آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

كان فخورًا بقدرته على شرح تفاصيل مدار الكوكب الأعمق عطارد

ألبرت أينشتاين نجح في إثبات نظيرته النسبية الشهيرة في العالم الحقيقي

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- ألبرت أينشتاين نجح في إثبات نظيرته النسبية الشهيرة في العالم الحقيقي

ألبرت أينشتاين
واشنطن _ اليمن اليوم

نجح ألبرت أينشتاين في إثبات نظيرته النسبية الشهيرة في العالم الحقيقي، وقد تم قياسها في الكسوف، والمجرات المشوهة، وحتى في بنية الكون. وجميعنا نعلم ونحب نظرية الجاذبية المفضلة للعالم : النسبية العامة (GR)،التي توصل لها ألبرت أينشتاين أول مرة بنفسه في إنجاز رائع استغرق سبع سنوات لإكمالِه، وقدمت رؤى مذهلة حول كيفية عمل العالم.

ومن السهل بما فيه الكفاية أن نذكر جوهر النظرية في بيانين كبيرين "المادة والطاقة يبينان للزمكان كيفية الانحناء، وهذا الانحناء في الزمكان يدل المادة على كيفية التحرك .”لكن الميكانيكا الحالية تستعمل 10 معادلات عظيمة لوصفها، بالإضافة إلى صعوبة كل واحدة وكذلك شدة ارتباطها مع المعادلات الأخرى، "نظرية أينشتاين للنسبية العامة: تفسير مبسط".

ولِكوننا مشككين جيدين،لا ينبغي لنا أن نؤمن بهذا التشابك في الرياضيات للوهلة الأولى، حتى لو أنها لم تكن من دماغ أحد سوى اينشتاين، بل بدلًا من ذلك فنحن نحتاج دليلًا، دليلًا جيدًا. ومن بين كل ملامح نظريته الجديدة، كان أينشتاين فخورًا بقدرته على شرح تفاصيل مدار عطارد. يمتلك هذا الكوكب الأعمق مدارًا بيضاويًا تقريبًا، وهذا الشكل البيضاوي يدور ببطء حول الشمس. وبعبارة أخرى، فإن المكان الذي يكون فيه عطارد أبعد ما يكون عن الشمس، يتغير ببطء مع مرور الوقت.

وإذا قمت بتطبيق جاذبية نيوتونية بسيطة على نظام الشمس – عطارد، فإن هذا التغير مع مرور الوقت، والذي يطلق عليه اسم الاستباقية، لا يظهر وجهة نظر إسحاق نيوتن على أنها غير مكتملة. وبمجرد أن تضيف في الجاذبية اللطيفة دافعًا و تغييرًا بسبب الكواكب الأخرى، يمكن شرح كل البادئة تقريبًا ولكن ليس كلها.

وبحلول أوائل القرن العشرين، كانت المشكلة معروفة في ديناميكيات النظام الشمسي، ولكنها لم تسبب كثيرًا من الجدل، لقد أضافها معظم الناس إلى قائمة متزايدة باستمرار لـ "أشياء غريبة بعض الشيء لا يمكننا شرحها عن الكون"، وافترضنا أننا سنجد حلاً دنيوياً في يومٍ من الأيام.

ولكن أينشتاين لم يكن معظم الناس، واعتَقد أن عطارد كان يعطيه دليلًا .عندما استطاع ، بعد سنوات من المحاولات، يثني عضلات نِسبيته العامة ويشرح على وجه التحديد الشذوذات المدارية في عطارد، فقد عرف أنه قام أخيرًا بكسر الشفرة التثاقلية.

ضوء الانحناء

بل أن يضع أينشتاين اللمسات الأخيرة على النسبية العامة، وصل إلى بعض الإنجازات المذهلة حول طبيعة الجاذبية. إذا كنت معزولاً في صاروخ يتسارع بسرعة 1G على نحو سلس وثابت ـ مما يوفر نفس التسارع كما الأمر بالنسبة لجاذبية الأرض ــ فإن كل شيء في مختبرك سوف يعمل تمامًا كما يحدث على سطح الكوكب، حسب أينشتاين.

وستسقط الأجسام على السطح بنفس سرعة سقوطها على كوكب الأرض، ستبقى أقدامك مرتبطة بقوة على الأرض، إلخ. وهذا التكافؤ بين الجاذبية (كما هو معروف على الأرض) والتسارع (كما تمت تجربته على الأرض) دفع (كالكلمات المتقاطعة) آينشتاين إلى الأمام لتطوير نظريته. لكن المُخبأ في هذا السيناريو هي فكرة مدهشة، تخيل شعاعًا من الضوء يدخل النافذة على الجانب الأيسر لسفينة الفضاء. في الوقت الذي يعبر فيه الضوء سفينة الفضاء للخروج، أين سيكون الضوء؟

ومن وجهة نظر مراقب خارجي، فإن الجواب واضح. يسافر الضوء في خط مستقيم تمامًا، متعامد مع مسار الصاروخ. و خلال الوقت الذي يمر فيه الضوء، يدفع الصاروخ نفسه إلى الأمام. ثم يدخل الضوء إلى الصاروخ عبر نافذة واحدة ـ لنَقل، بالقرب من الحافة ويخرج بالقرب من القاع، بالقرب من المحركات.

ومن داخل المركبة الفضائية، تبدو الأمور غريبة. لكي يدخل الضوء من نافذة بالقرب من الحافة ويخرج بالقرب من المحركات، يجب أن يكون مسار الشعاع منحنيًا. في الواقع، هذا بالضبط ما تتم رؤيته. وبما أن الجاذبية هي نفسها تمامًا مثل التسارع، فيجب إذن أن يتبع الضوء مسارات منحنية حول أجسام ضخمة.

ومن الصعب ملاحظة هذا بشكلٍ تجريبي، لأنك تحتاج إلى كتلة كبيرة وبعض الضوء يمر بالقرب من السطح للحصول على تأثير قابل للملاحظة. لكن كسوف الشمس عام 1919 أثبت أنه الفرصة المناسبة، وجدت بعثة قادها السير آرثر ادينجتون Arthur Eddington التحول الدقيق لضوء النجوم البعيدة الذي تنبأت بها نظرية اينشتاين الوليدة. "كيف ساعد كسوف الشمس الكلي إثبات صحة كلام اينشتاين حول النسبية".

رؤية اللون الأحمر

تظهر نتيجة أخرى مثيرة للاهتمام من تجارب التفكير الإبداعي حول النسبية العامة يعتمد هذا الاستنتاج على تأثير دوبلر الجيد التقليدي، لكنه يطبق على سيناريو غير مألوف. وإذا كان هناك شيء ما يتحرك بعيدًا عنك، فإن الصوت الذي ينتجه سيصبح ذو طول موجة أكثر امتدادًا ، حيث يتحول إلى ترددات أقل ــ وهذا هو تأثير دوبلر. وينطبق نفس الشيء على الضوء: فالسيارة التي تبتعد عنك تبدو أكثر احمرارًا من أي وقت مضى عما لو كانت السيارة ثابتة. (كلما كان الضوء أحمرًا كلما كان التردد منخفضًا). فيمكن للشرطة أن تستفيد من هذا التحول عن طريق إطفاء الضوء عن سيارتك لإلقاء القبض عليك بسرعة. في المرة القادمة التي يتم فيها سحبك، يمكنك استخدام الفرصة للتفكير في طبيعة الجاذبية.

ولذا، إذا كان التحرك يغير طول الموجة الضوئية، فإن ذلك يمكن أن يحدث للتسارع أيضًا : سيشهد قليل من الضوء الذي يسافر من أسفل إلى أعلى الصاروخ المتسارع انزياحًا أحمرًا. وفي ظل النسبية العامة، فإن ما يسري على التسارع ينطبق على الجاذبية. هذا صحيح: سيَنتقل الضوء المنبعث من سطح الأرض إلى ترددات حمراء كلما اتجه إلى الأعلى.

ولقد استغرق الأمر بضعة عقود لإثبات هذا التوقع بشكلٍ قاطع، لأن التأثير صغير للغاية. ولكن في عام 1959، اقترح كل من روبيرت بووند Robert Pound وغلين ريبكا Glen Rebka تصميمًا وصنعوا ونفذوا تجربة مكنتهم من قياس الانزياح الأحمر للضوء أثناء تنقله في مختبر جيفرسون بجامعة هارفارد.

لا تتوقف أبدًا عن الاختبار

وحتى مع كل هذه الأدلة، نستمر في وضع النسبية العامة للاختبار. أي علامة على وجود صدع في عمل آينشتاين الرائع من شأنه أن يشعل تطور نظرية جديدة للجاذبية، وربما يمهد الطريق لكشف الطبيعة الكمية الكاملة لتلك القوة. هذا شيء لا نفهمه على الإطلاق. ولكن في جميع الأمور، يمر GR بنَجَاحٍ بَاهِر. من الأقمار الصناعية الحساسة إلى العدسات الجاذبية، من مدارات النجوم حول الثقوب السوداء العملاقة إلى تموج الموجات الجاذبية وتطور الكون نفسه، ومن المرجح أن يستمر إرث أينشتاين لبعض الوقت.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ألبرت أينشتاين نجح في إثبات نظيرته النسبية الشهيرة في العالم الحقيقي ألبرت أينشتاين نجح في إثبات نظيرته النسبية الشهيرة في العالم الحقيقي



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:30 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 20:26 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

إتيكيت كتابة الإيميل و طريقه تعاملك مع الاشخاص

GMT 09:26 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

الدباسي يعلن انضمام ناقلة نفط إلى أسطول "البحري"

GMT 20:17 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

كراينوفيتش يتأهل إلى ربع نهائي بطولة باريس بيرسي

GMT 05:53 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بيلا حديد تسحر العيون بإطلالة هي الأجرأ على الإطلاق

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 09:38 2021 السبت ,05 حزيران / يونيو

"أحن إليك"

GMT 02:49 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

إلغاء 5 رحلات دولية في مطار القاهرة بسبب قلة عدد الركاب

GMT 20:35 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد المصارعة "wwe" ينفي وفاة بيغ شو في حادث سير
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen