آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

لفتت إلى أن التحقيق العلمي يطور التفكير المرن وقدرات حل المشاكل

مؤسسة "ويلكوم ترست" تؤكد أن طرق التدريس تفتقد موادًا مهمة يجب تلقينها

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- مؤسسة "ويلكوم ترست" تؤكد أن طرق التدريس تفتقد موادًا مهمة يجب تلقينها

إبراز مهارات المعرفة في المدارس الابتدائية
لندن ـ سليم كرم

أشارت البحوث التي أجرتها مؤسسة "ويلكوم ترست"، إلى أن طرق التدريس تفتقد موادًا أخرى يجب تعليمها في المرحلة الابتدائية. ولفت التقرير إلى أن التحقيق العلمي يطور التفكير المرن كما يطور قدرات حل المشاكل، جنبا إلى جنب مع إبراز مهارات المعرفة. ومع ذلك، لا يتم تدريس العلوم إلا قليلا نسبيا في المدارس الابتدائية في بريطانيا، (عادة لمدة ساعة و 24 دقيقة في الأسبوع مقارنة بمتوسط دولي يتجاوز الساعتين في الأسبوع لدول منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي).

ولفتت التقارير إلى أن تدريس العلوم يتلقي اهتماما أقل بكثير من الإنجليزية والرياضيات. ووفقا لأبحاث جديدة أجرتها مؤسسة ويلكوم ترست، فإن جزءا من السبب هو أن أهميتها المتصورة منخفضة نسبيا، "إذ يقول أكثر من ثمانية من كل 10 معلمين أن الرياضيات (84٪) والإنجليزية (83٪) "مهمة جدا"، مقارنة مع ثلاثة فقط من كل عشرة (30٪) عندما يتعلق الأمر بالعلوم. وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون لها علاقة بحقيقة أن المدارس لا تخضع لحساب توفير العلوم بنفس الطريقة التي تستخدم بها للغة الإنجليزية والرياضيات.

ولدى معلمي الفصول الدراسية الكثير من الحرية لتدريس العلوم التحقيقية بشكل متكرر وخلاق، والبعض يفعل ذلك بشكل جميل. ومع ذلك، بشكل عام، ليس هناك ما يكفي من المساعدة للمعلمين في هذا المجال، مع أقل قليلا من ثلث معلمي المدارس الابتدائية يقولون انهم لم يكن لديهم دعم لتدريس العلوم في العام الماضي، والربع يقولون انهم قلقون أنها قد لا يكونوا قادرين على الإجابة على الأسئلة العلمية للتلاميذ. فماذا يمكن للمعلمين القيام به لزيادة التركيز على العلوم في المرحلة الابتدائية؟.

وغالبا ما ينظر إلى العلوم على أنه محتوى ثقيل، ويعتمد على فهم الأفكار المعقدة. وليس من المستغرب إذن أن يفتقر بعض المعلمين إلى الثقة في تدريس بعض جوانب المادة، بما في ذلك الاستقصاء. ولكنك لا تحتاج إلى درجة علمية لتكون معلمة علمية أولية رائعة، بل هي إيجاد طرق لإشراك التلاميذ في قلب الموضوع، "الفضول والمراقبة والاكتشاف". وفي ويلكوم ترست، واحدة من الطرق التي نريد مساعدة المعلمين للقيام بذلك هي من خلال منصة استكشاف لدينا، والتي تقدم أنشطة لإثارة فضول التلاميذ وتطوير مهاراتهم في التفكير. بشكل عام، يجب على المعلمين البحث عن أنشطة شاملة وذلك باستخدام مبتدئين المحادثة لإثارة الفضول. والأهم من ذلك أنه ليس عن أي شخص (بما في ذلك المعلم) يعرف "الإجابات الصحيحة".

وبيّن التقرير ضرورة سؤال المعلم نفسه والطلاب سؤال بسيط وهو "ماذا لو؟"، وأضاف إلى أن الأنشطة وسيلة رائعة لحقن التفكير الإبداعي في الدروس مع الحد الأدنى من الإعداد. تحدثنا إلى أحد المعلمين الذين سألوا صفها ماذا سيحدث إذا كانت النباتات يمكن أن تتحدث وذهولت أن أحد الأطفال تساءل عما إذا كانت النباتات سيكون لها لغتهم الخاصة أو الاستيلاء عليها من محيطها - وهذا يعني أشجار الغابات قد نتحدث مثل الأشجار الطيور.

وأظهرت هذه الممارسة بعض الأفكار الخيالية الرائعة. لا تخافوا لطرح أسئلة كبيرة - مثل "هل يؤثر اللون على كيفية تذوق الطعام؟" - مهم ويساعد على دفع المناقشات المثيرة للاهتمام. هذا النوع من النهج هو أيضا وسيلة رائعة لتطوير محو الأمية. والتفكير في كل المفردات الرائعة حول الذوق واللون. اسأل نفسك عما يعرفه تلاميذك بالفعل، وكيف يمكن للصف أن يقترب من السؤال. هل يمكنك العمل معا لوضع خطة عمل، ثم تقرر كيفية مشاركتها مع بقية المدرسة؟

قد ينظر إلى العلم العملي على أنه فوضوي ومكلف ويستغرق وقتا طويلا، وقد يشعر المعلمون بالقلق إزاء الأمور التي تسير على نحو خاطئ. ولكن علينا أن نتأكد من أن التلاميذ يتعلمون العلم عن طريق القيام بذلك بأنفسهم بدلا من مشاهدة التظاهرات. وبدون هذا العنصر، من المرجح أن يكون التلاميذ أقل انخراطا ويعتقدون أن العلم شيء للتعلم بدلا من القيام به. جوابنا هو الخروج وجعل العلم الخاص بك. استخدام العالم من حولك لإلهام الاكتشاف العلمي. يمكن أن تكون الملاحظات البسيطة اكتشاف واحد غريب في مجموعة من الأشياء في الملعب - ربما تعلم عن مواد مختلفة - أو التزاوج في بركة لرؤية الوحوش الصغيرة تتجمع هناك، وإلقاء نظرة فاحصة على الكائنات الحية والنظم الإيكولوجية.

 

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤسسة ويلكوم ترست تؤكد أن طرق التدريس تفتقد موادًا مهمة يجب تلقينها مؤسسة ويلكوم ترست تؤكد أن طرق التدريس تفتقد موادًا مهمة يجب تلقينها



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:30 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 20:26 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

إتيكيت كتابة الإيميل و طريقه تعاملك مع الاشخاص

GMT 09:26 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

الدباسي يعلن انضمام ناقلة نفط إلى أسطول "البحري"

GMT 20:17 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

كراينوفيتش يتأهل إلى ربع نهائي بطولة باريس بيرسي

GMT 05:53 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بيلا حديد تسحر العيون بإطلالة هي الأجرأ على الإطلاق

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 09:38 2021 السبت ,05 حزيران / يونيو

"أحن إليك"

GMT 02:49 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

إلغاء 5 رحلات دولية في مطار القاهرة بسبب قلة عدد الركاب

GMT 20:35 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد المصارعة "wwe" ينفي وفاة بيغ شو في حادث سير
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen