آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

مطالب الابتعاد عن المجال يسير بنا إلى طريق مجهول

ترند "متدخلش إعلام" يصيب طلاب الثانوية العامة بالإحباط ويحمل العديد من المخاوف

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- ترند "متدخلش إعلام" يصيب طلاب الثانوية العامة بالإحباط ويحمل العديد من المخاوف

طلاب الثانوية العامة
القاهرة - اليمن اليوم

يحتاج طالب الثانوية العامة، لأن يحصد نحو 96% من مجموع درجات المرحلة الدراسية، ليسمح له تنسيق الجامعات، بالالتحاق بكلية الإعلام المصنفة ضمن كليات القمة، والتي يتم شغل مقاعدها سنويًا بالجامعات في المرحلة الأولى للتنسيق، إلا أن دعوات "فيسبوكية"، ربما تغير من نظرة الناجحين إليها..

"متدخلش إعلام" ترند فيسبوكي، اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة، مما أثار حالة من الجدل داخل المجتمع الجامعي، حول هذا الترند الذي حمل معه العديد من المخاوف.

إثارة الرأي العام:
عدد من خبراء الإعلام في تحليل لما أثاره "فيسبوك"، أكد أنه لا يمت لواقع الدراسة في كليات الإعلام وخريجها، وكليات الإعلام مثلها مثل كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، والتأكيد أن الإقبال على مثل هذه الترندات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تثير الرأي العام.

السؤال الذي يطرح نفسه بعد دعوات عدم الالتحاق بكليات الإعلام.. هل سيعزف طلاب الثانوية العامة عن الالتحاق بكليات الإعلام وأقسام الصحافة بكليات الآداب؟.

الدعوات الفيسبوكية، جاءت عن طريق أشخاص ينتمون للعمل الإعلامي، مشددين على أولياء الأمور والطلاب بعدم الالتحاق بكليات الإعلام، بحجة أنه سيصبح بلا مهنة بعد التخرج، وهو ما رفضه أكاديميون بمهنة الإعلام.

يؤكد أساتذة إعلام، أن الدراسة والتعلم لا صلة لهما بما آلت إليه أوضاع المهنة، فهناك دراسات إعلامية في الكليات وليس بها أزمة، وأن المجال الإعلامي رغم أنه يواجه هذه الفترات أزمات إلا أن هناك فرص عمل كبيرة بها ليست فقط فى مجال الصحافة والقنوات الفضائية، بل توجد الهيئات الإعلامية والصحافة الإلكترونية وظهور العديد من المواقع الإخبارية الإعلامية.

حلم الطلاب:
يقول الدكتور محمد المرسي، أستاذ الإعلام بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إنه يجب عدم المصادرة علي حق طالب يسعي لتحقيق حلمه ولديه الاستعداد لأي محاولة أو مجهود رغم صعوبة الأجواء، مشيرًا إلى أن المطالبة بإلغاء الدراسات الإعلامية وغلق الكليات والابتعاد عن المجال يسير بنا إلى طريق مجهول، ولابد من العمل علي التغيير إلى الأفضل، مع وجود حائط صد من الإعلاميين المؤهلين علميًا وعمليًا لعلهم يجدون الفرصة المناسبة لحمل لواء هذا التغيير شكلًا ومضمونًا.

ويرى أستاذ الإعلام، أنه يجب أن تتاح للطلاب فرصة المحاولة لإثبات موهبته وقدراته وتأهيله، مؤكدًا أن هناك فوضي وأوضاعًا إعلامية سيئة وفرصًا تذهب كثيرا لغير المؤهل أو لمن لا يستحق، موضحًا أن هذا يدعو إلى حل هذه الأوضاع بطرق علمية ودراسات حديثة والتأهيل جيدًا، وليس إلغاء كلية الإعلام وتشجيع الطلاب على عدم الالتحاق بها.

ويرد المرسي، هل للدعوات الفيسبوكية أثر في عزوف الطلاب عن الالتحاق؟، أجاب: هذه الدعوات تثير حولها الكثير من اللغط والجدل حول كليات وأقسام الإعلام، وربما تفيد في مراجعة المناهج في بعض كليات الإعلام وفي وضع آليات جديدة لاستكمال بعض أقسام الإعلام لمقومات التدريب والتأهيل بها، وربما تسهم أيضا في اتخاذ آليات للحد من الأعداد التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات لكليات وأقسام الإعلام .

ويقول أستاذ الإعلام: "مثل هذه الدعوات لن تؤثر علي رغبة وإقبال الطلاب للالتحاق بالكليات، والدليل علي ذلك أن من تقدموا لامتحان القدرات هذه الأيام للالتحاق بكلية الإعلام جامعة القاهرة "وحدها" تجاوز 3  آلاف طالب وطالبة، رغم أن من سيلتحق فعليا بالكلية لن يتجاوز ربع هذا العدد".

"كلام غريب"
رفضت الدكتورة هبة شاهين، أستاذة الإعلام بكلية الآداب قسم الإعلام بجامعة عين شمس، إعطاء مثل هذه الترندات العشوائية أهمية وأن تكون ظاهرة، قائلةً: " كلام غريب وليس له أى لزمة"، مشيرةً إلى أن دراسة الإعلام "هامة" وعلم منفصل وصناعة أمريكية كما يقولون فى الدول المتقدمة، موضحة أن أمريكا من الدول الكبيرة التي تعطي أهمية لقيمة الإعلام وتقدره .

وترى الدكتورة هبة شاهين، أن المشكلة، تكمن في "كثرة المعروض عن الحاجة" التي يحتاجها سوق العمل في كل التخصصات، وكلية الإعلام مثلها مثل كليات كبيرة وكذلك الخريجون وحاجة سوق العمل لهم، مع التوجه نحو التطوير والتدريب العملي للطلاب وليس إلغاء الدراسات الإعلامية".

وثمنت قرار المجلس الأعلى للجامعات، بخضوع كليات الإعلام بالجامعات الحكومية للقبول بها لاختبارات القدرات، وتحديد الأعداد المقبولين بها، مشيرة إلى أن العام المقبل من المنتظر أن تتسع هذه الاختبارات لأقسام الإعلام بكليات الآداب، لإفراز طلاب لديهم التأهيل الكامل للدراسات الإعلامية ودخول المجال الإعلامي.

وترى أستاذة الإعلام، أن دعوات الفيسبوك، حول العزوف عن الالتحاق بكليات الإعلام، لن تؤثر في إقبال الطلاب على الالتحاق بكليات الإعلام، مشددة على ضرورة إستراتيجية كبيرة لتأهيل الطلاب الخريجين لسوق العمل، وليس قبول أعداد فقط، والحصول على الشهادة ولكن وجود خريج مؤهل قادر على اقتحام سوق العمل وتقديم صورة نموذجية عن الدراسة التي اجتازها بالمرحلة الجامعية بكلية الإعلام.

قد يهمك ايضا:

"حمدان التعليمية" تختتم برنامج مختبر "فاب لاب الإمارات" للارتقاء بقدرات الطلبة

قرينة شار الأسد تستقبل الطلاب الأوائل لشهادة التعليم الثانويه 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترند متدخلش إعلام يصيب طلاب الثانوية العامة بالإحباط ويحمل العديد من المخاوف ترند متدخلش إعلام يصيب طلاب الثانوية العامة بالإحباط ويحمل العديد من المخاوف



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:30 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 20:26 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

إتيكيت كتابة الإيميل و طريقه تعاملك مع الاشخاص

GMT 09:26 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

الدباسي يعلن انضمام ناقلة نفط إلى أسطول "البحري"

GMT 20:17 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

كراينوفيتش يتأهل إلى ربع نهائي بطولة باريس بيرسي

GMT 05:53 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بيلا حديد تسحر العيون بإطلالة هي الأجرأ على الإطلاق

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 09:38 2021 السبت ,05 حزيران / يونيو

"أحن إليك"

GMT 02:49 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

إلغاء 5 رحلات دولية في مطار القاهرة بسبب قلة عدد الركاب

GMT 20:35 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد المصارعة "wwe" ينفي وفاة بيغ شو في حادث سير
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen