آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

بات الزواج يمارس تحت مظلة الأنساب والأجناس العرقية دون النظر للأخلاق

"الحلاقة والجزارة" مهنتان يستنقصهما المجتمع اليمني ويرفض نسب الممتهنين بهما

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "الحلاقة والجزارة" مهنتان يستنقصهما المجتمع اليمني ويرفض نسب الممتهنين بهما

مهنة الجزارة تخضع للعادات والتقاليد
صنعاء ـ خالد عبدالواحد

أجبرت مها علي على ترك طفليها وزوجها والعيش في مكان آخر والزواج من شخص آخر بسبب العادات والتقاليد اليمنية التي تفرق بين أبناء المجتمع على حسب العرق "النسب" ومكانة الأسرة المهنية. ومها تنتمي لفصيلة المزاينة (الحلاقين والجزارين ) حسب تقسيم المجتمع اليمني إلى طبقات متعددة منها سادة الحكم في البلاد (الرؤساء والحكام ) ومشايخ القبائل اليمنية، والسادة "الهاشميين" الذين ينتمون إلى أسرة الرسول محمد )، وعامة الناس "المثقفين والمزارعين" وهناك المزاينة وأصحاب الأيادي السمراء (الاخدام) الذين ينتمون لأصول أفريقية.

وتقول مها علي (40عاما) إنها تزوجت في مدينة تعز جنوب البلاد وأنجبت من زوجها اثنين أبناء، وأضافت أن زوجها لم يكن يعلم أنها تنتمي للمزاينة كما أنها لم تكن تعلم أن المجتمع يمنع الزواج من الفصائل الأخرى ويجعل من ذلك عيبا ستتحمل يوما عواقبه .

وأضافت أنه بعد ست سنوات من الزواج زارها بعض أقارب زوجها في مدينة تعز وجلسوا يبحثون عن نسبها خفية، فاكتشفوا أنها لا تنتمي للقبائل وأنها من المزاينة فأجبرو زوجها على أن يطلقها أو يتبرأ من أسرته باعتبار الزواج منها عيبا ومنقصة بحقهم.

وأشارت مها إلى أنها اصيبت بحالة نفسية عقب طلاقها من زوجها ناصر محمود، رغم محبته لها وكذلك حبها الشديد له، مؤكدة أن ناصر استطاع أن يكمل حياته وتزوج بغيرها بينما هي الآن تعيش في حالة نفسية مضطربة منذ أكثر من عشرين عاما .

وبينت أنه رغم مرور الكثير من الوقت لكنها لم تنس الصدمة ولازال المرض يلاحقها رغم أنها تزوجت بآخر عقب الحادثة بعشرة أعوام من أحد اقربائها شفقة بحالتها النفسية السيئة. ولقد تزوجت مها بأحد موظفي البلدية (علوان سعيد 60عاما ) والذي يعمل في أحد المرافق الصحية، والذي يماثلها في الطبقة العرقية وأضحى يعيش معها رغم مرضها ويحاول أن يسعدها ومعالجتها ويخرجها من أزمتها النفسية رغم أنها لم تنس زوجها السابق قط حسب قولها.

(مهن طبقية )

وأضحت المهن في اليمن عيبا على محترفيها فالحدادة والجزارة والحلاقة وغيرها من المهن أصبحت تنسب إلى صاحبها وأضحى المجمع يتعامل مع المهنة كطبقة اجتماعية ناقصة.  وبات الزواج في اليمن يمارس تحت مظلة الانساب والأجناس العرقية فلا يتم الزواج إلا إذا كان من نفس المكانة أو القبيلة ويترتب على غير ذلك الكثير من الإشكالات الاجتماعية والتي تسببت في ارتفاع نسبة العنوسة في اليمن، بشكل كبير، وتدمير الكثير من العلاقات الزوجية التي هي أساس بناء المجتمع بسبب التفاخر بالأنساب والتميز العرقي بين مكونات المجتمع.

فأبناء الجزارين والحلاقين أو ما يطلق عليهم في اليمن بـ(المزاينة) رغم انهم يمتلكون شريحة كبيرة في المجتمع اليمني كما أن غالبيتهم من طبقة الاغنياء إلا أن المجتمع ينظر إلى هذه المهن عيبا ونقصا ويتحمل أبنائهم عواقب ذلك.

ويقول ماجد العلفي (22عاما) الذي ينتمي إلى محافظة المحويت شمالي البلاد أنه بعد أن وقع في غرام احدى بنات الحي الذي يعيش فيه وسط العاصمة صنعاء ذهب لطلب يدها لكن أسرتها لم توافق ورفضت رغم ثراء الشاب وأخلاقه العالية إضافة إلى حب الفتاة له.  ويُضيف ماجد انه اضطر  إلى الزواج من إحدى قريباته، رغم أنه كان يريد الفتاة التي أحبها، مبينا أن أسرة الفتاة رفضت تزويجه لأنه يمتهن الجزارة (ذبح وبيع اللحوم) مشيرا إلى لأنه يشعر بالاستياء الشديد من المجتمع الذي يعتبر المهنة عيبا رغم حاجة المجتمع إليها.

واشار إلى أن الفتاة لم تتزوج حتى الآن منذ عامين لعدم قبول أسرتها الزواج رغم أن هناك الكثير من المتقدمين لها ،غير أن عائلتها يعتبرون أنفسهم ذوي مكانة رفيعة في المجتمع. ويعمل الجزار"ببيع المواشي وذبحها وبيع اللحوم والذي يعتبره المجتمع نقصا كبيرا في حق العاملين في هذه المهنة .

وفي محافظة الحديدة غرب اليمن اقدمت فتاة على طعن والدها  لعدم قبوله تزويجها من الشاب الذي تقدم لها وتكن له الكثير من الحب . وقالت مصادر مقربة من الفتاة إنها طلبت من أبيها أن يقبل تزويجها من الشاب الذي تحبه لكنه رفض لكونه حلاق. وأضافت المصادر أن الفتاة هددت والدها بالانتحار أن لم يقبل بزواجها من الشاب لانه زميلها في الجامعة وشاب مثقف، لكنه رفض فطعنته ونقل على إثرها إلى المستشفى بينما فرت الفتاة إلى منزل احد أقاربها والقت قوات الأمن القبض عليها، ومن جهة أخرى اقدم والد على قتل ولده في العاصمة بسبب الظروف الصعبة التي أجبرته على العمل في الجزارة معتبرا أن ذلك ينقص من قيمة الأسرة والقبيلة التي ينتمون اليها.

وفي مدينة اب وسط اليمن يوجد حي خاص بالجزارين والحلاقين ،حيث يعتبرون انفسهم قبيلة لوحدها كما أنهم يمتلكون ثروات هائلة ولديهم شيخ لقبيلتهم شيخ الجزارين، ولا يتصاهرون مع أحد سوى مع طبقتهم الممتهنين لمهنتهم .

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحلاقة والجزارة مهنتان يستنقصهما المجتمع اليمني ويرفض نسب الممتهنين بهما الحلاقة والجزارة مهنتان يستنقصهما المجتمع اليمني ويرفض نسب الممتهنين بهما



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 01:20 2016 الثلاثاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة مي عز الدين تشبّه والدتها بالحياة والأكل والشرب

GMT 01:45 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

غير الناطقين بالإنكليزية يتفوقون في برنامج التقييم الوطني

GMT 10:15 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

رامي جمال يحيي حفلًا غنائيًا في الفيوم 5 آذار

GMT 22:48 2016 الخميس ,05 أيار / مايو

طريقة عمل بلح بالبشاميل

GMT 20:39 2016 الثلاثاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

النجم محمد رمضان يظهر في شخصيتين خلال فيلمه الجديد "الكنز"

GMT 00:56 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

الفنان أحمد الفيشاوي يرفض الرد على الشائعات

GMT 00:57 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

هيفاء وهبي تنسحب من بطولة فيلم "ثانية واحدة"

GMT 05:36 2019 الخميس ,13 حزيران / يونيو

علماء يكشفون السبب الرئيسي لبدانة الأطفال

GMT 12:11 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

طرد الأهلي يجعل من النني أسطورة في أرسنال

GMT 04:04 2017 الأربعاء ,26 إبريل / نيسان

دراسة تكشف أن الملح غير مسؤول عن ضغط الدم

GMT 19:33 2018 الثلاثاء ,17 إبريل / نيسان

هواوي تطلق سلسلة هواتف Y Series 2018 فى الأسواق المصرية
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen