آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

تلحق بهن 20 ألف امرأة في موسم الحصاد وسط صمتٍ حكومي

استغلال جنسي واغتصاب للمغربيات داخل حقول الفراولة في إسبانيا

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- استغلال جنسي واغتصاب للمغربيات داخل حقول الفراولة في إسبانيا

استغلال جنسي واغتصاب للمغربيات
مدريد ـ لينا العاصي

تصل إلى إسبانيا خلال الأسابيع المقبلة، حوالي 20 ألف امرأة مغربية للمساعدة في موسم حصاد الفراولة لهذا العام، في الوقت الي كشفت فيه تقارير إعلامية انتشار الإيذاء الجنسي والبدني على نطاق واسع واستغلال العاملات المغاربة الموسميين. وبينما نفت الحكومتان المغربية والإسبانية هذه المزاعم، سجّل نساء مغربيات محاضر لدى الشرطة الإسبانية تؤكد تعرضهن للاغتصاب والاستغلال الجنسي دون جدوى لتظل حقول الفراولة مرتعًا لانتهاك حقوق المرأة المغربية واستغلالها جنسيًا من أجل رغبتها في توفير المال لأسرتها.

ونشرت صحيفة الغارديان البريطانية في تقرير تحت عنوان "الاغتصاب والاستغلال الجنسي ثمن وظيفة في حقول الفراولة بإسبانيا"، قصة سيدة مغربية تدعى سميرة أحمد، والتي تركت رضيعها ومنزلها في المغرب متوجهة إلى حقول الفراولة في جنوب إسبانيا، من أجل الحصول على المال اللازم لها ولأسرتها بينما لم تكن تعرف ما المصير الذي ينتظرها هناك.

تقول الصحيفة: "في أبريل الماضي، ودعت سميرة أحمد رضيعها واستقلت حافلة، وتركت منزلها في المغرب في طريقها إلى حقول الفراولة في جنوب إسبانيا وفي حقيبتها كانت تأشيرتها الإسبانية والعقد الذي وعدها بالحصول على 40 يورو في اليوم بالإضافة إلى الطعام والإقامة، وخلال الأشهر الثلاثة التي كانت ستغيب فيها عن منزلها، أعربت عن أملها في أن يخفف المال الذي ستحصل عليه من ألم الانفصال عن أسرتها - وهي ثروة مقارنة بما يمكن أن تكسبه في وطنها".

أقــــــــرأ أيــــــضًا :

"كي الثدي" عادة بريطانية لحماية الفتيات من التحرش لازالت تثير الجدل

بعد مرور عام ، انقلبت حياة سميرة رأسا على عقب، حيث طلقها زوجها وأصبحت بلا عمل، وعلى مدار الأشهر العشرة الماضية، كانت تعيش مختبئة، وتعيش على المعونات مع تسع نساء مغاربة أخريات يقولن أنهن يواجهن الاتجار بالبشر والاعتداء الجنسي والاستغلال في المزرعة التي تم توظيفهن للعمل بها. 

ونقلت الصحيفة عن سميرة قولها:" قبل أن أغادر منزلي كنت مثل البطل بالنسبة للجميع، فلم يحصل أي شخص في قريتي من قبل على فرصة للذهاب والعمل في دولة غنية مثل إسبانيا .. ولكن الأمر تحول وأصبح أسوأ قرار في حياتي".

وتشكل النساء نسبة كبيرة من القوى العاملة الموسمية في بلاد الأندلس ، التي تعمل بموجب نظام تأشيرة العمال الموسمي الذي تديره الحكومتان الإسبانية والمغربية منذ عام 2001. وسوف تساعد النساء في زراعة وحصاد 400000 طن من الفراولة المتوقع تصديرها من المنطقة هذا العام لمحلات السوبر ماركت في المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا. وتعد إسبانيا إلى حد كبير، أكبر مصدر للفراولة في أوروبا ، وتمثل صادراتها التي تقدر بـ 580 مليون طن أهمية بالغة للاقتصاد الإسباني الهش حيث توصف في الدولة بالذهب الأحمر.

وقالت أليشيا نافاسكوز الناشطة الحقوقية في جماعة "موغيريز" إن النساء المغربيات يتم استهدافهن عمداً بسبب ضعفهن. وأضافت: "لقد وصفت لنا النساء المغربيات العاملات في الحقول الاسبانية، ظروف العمل اللاإنسانية والقاسية التي يجب أن يتحملنها، حيث يعملن في وظائف مكتظة بشكل دائم مع استراحة واحدة لمدة 30 دقيقة يوميًا في درجات حرارة تصل إلى 40 درجة".

وتابعت: "في المغرب ، يبحثون عن عمد عن أولئك الضعفاء للقيام بهذا العمل ، أي النساء الريفيات اللائي لديهن أطفال صغار يفهمون اللغة العربية فقط ، ولا يمكنهم فهم عقودهم المكتوبة باللغة الإسبانية أو المطالبة بحقوقهم. إنه نظام مزور."

قالت أحمد إنها سمعت شائعات حول ما حدث للنساء اللائي ذهبن إلى إسبانيا قبل أن تغادر منزلها بينما قالت انها تجاهلتهم وأوضحت: "لم أكن أعتقد أن مثل هذه القصص يمكن أن تكون حقيقية في بلد غني مثل هذا." ومع ذلك ، فقد أخبرت هي والنساء المغربيات التسعة الأخريات اللاتي سافرن إلى إسبانيا بتأشيرات موسمية العام الماضي نافاسكوز أنهن عانين من عنف جنسي خطير ومستمر واستغلال في العمل في المزرعة التي يعملن فيها.

وزعموا أنهم أُجبروا على العيش في حاويات شحن ضيقة وقذرة ، حيث تشارك المئات من العاملات في عدد قليل من الحمامات والمراحيض الغير نظيفة.

خلال يوم العمل يتعرضن النساء للاعتداءات العنصرية ويجبروا على العمل لمدة 12 ساعة نوبات إضافية دون أجر. وقد يحرموا من الطعام والماء ويعوقبوا على أخذهم فترات استراحة للذهاب المرحاض أو عدم عملهم بجد.

تقول سميرة: "كانت المزرعة بعيدة جدًا عن أقرب مدينة ، كنا معزولين تمامًا". "لم نتحدث اللغة الإسبانية وكنا مستميتين لإرسال المال إلى أطفالنا. لم يكن لدينا قوة على الإطلاق. كما زعمت النساء أنهن تعرضن للاعتداء الجنسي والتحرش ؛ قال البعض إنهن تعرضن للاغتصاب وضغوط أخرى لممارسة الجنس مقابل الغذاء والماء. وأضفن إن بعض النساء أُمرن بالعمل في الجنس للرجال المحليين الذين ينتظرون خارج المزرعة في سياراتهم كل ليلة.

كانت عائشة جابر، التي عملت في نفس المزرعة مثل سميرة أحمد ، حامل عندما وصلت إلى إسبانيا في أبريل الماضي. وتقول: "رأيت إعلان عن وظيفة لنساء تتراوح أعمارهن بين 20 و 45 عامًا للعمل لعدة أشهر في هذا المجال". "سألت عما إذا كان يمكن لزوجي الحصول على وظيفة أيضًا ولكن قيل لي إنهم يريدون نساء".

وبعد أن تعرضت للتحرش والاعتداء الجنسي في هذه المزارع، قالت عائشة :"الآن أدركت سبب أنهم لا يوظفون إلا النساء، هم يعرفون أنهم من الممكن استغلالنا بسهولة".

بعد حوالي ستة أسابيع في المزرعة ، توجهت جابر وأحمد وثمانية نساء أخريات إلى ضباط الشرطة المدنية في غوارديا للإبلاغ عن تعرضهن للاستغلال والاغتصاب والاعتداء الجنسي.

تقول أحمد: "لقد اعتقدنا أنه عندما ذهبنا إلى الشرطة ، ستتحقق العدالة وأن نحصل على أجورنا ، وتتوقف المضايقات. لكن بدلاً من ذلك تم التخلي عنا وتركنا جوعًا".

إنهم ليسوا أول العمال المهاجرين المغاربة الذين يبلغون عن حالات الاستغلال والعنف الجنسي في الصناعة الزراعية الإسبانية. أدى تحقيق BuzzFeed Germany العام الماضي إلى قيام العديد من النساء بتقديم شكاوى، وهناك قضية واحدة على الأقل من حالات استغلال العمال تمر عبر المحاكم في الأندلس.

بعد 10 أشهر من ذهابهم إلى الشرطة المحلية ، لم تتم مقابلة أحمد وجابر وجميع النساء الأخريات من قبل الحرس المدني أو الشرطة الوطنية مرة أخرى، وقال بيلين لوجان سيز ، وهو محام إسباني يمثل المجموعة ، إن الشرطة الوطنية عليها التزام قانوني بالتحقيق في ادعاءات النساء لكنها رفضت تفعيل البروتوكولات الوطنية لمكافحة الاتجار الجنسي التي كانت ستقدم لهن الدعم والمساعدة أثناء التحقيق في مطالباتهن.

يدعي سايز أيضًا أن المحاكم الإقليمية في الأندلس فشلت في إجراء تحقيق مناسب ، ولم تسمح للنساء بوقت كاف للسفر إلى قاعة المحكمة في هويلفا لإعطاء الأدلة أمام القاضي في يونيو الماضي ثم تركهم في مأزق قانوني لمدة ثمانية أشهر أخرى. كما تم تخفيض تهم الاغتصاب والاعتداء الجنسي إلى مضايقات جنسية ، حيث أشارت المحاكم إلى نقص الأدلة.

وقد عارضت المحكمة في هويلفا هذه الادعاءات ، قائلة إن النساء أخفقن في حضور موعدهن للمحكمة - أحدهما في يونيو الماضي والآخر في فبراير - وأنحى باللائمة على محاميهم لعدم إحراز تقدم في القضية.

منذ ذهابهن إلى الشرطة المحلية للإبلاغ عن قضايا الاستغلال الجنسي في العام الماضي ، أصبحت النساء بلا مأوى وبعد انتهاء صلاحية تأشيراتهم لمدة ثلاثة أشهر لم يتمكنوا من العمل وكانت جميع النساء العشر ، بالإضافة إلى جابر ، ينامون على أرضية شقة سايز الصغيرة ويبقون على معونات الطعام.

ويقول معظمهن إنهن قد طلقوا من قبل أزواجهن ونبذوا من قبل والديهم في المغرب بعد أن علمت عائلاتهم بمزاعم الاغتصاب والاعتداء الجنسي وتم إرسال رسائل تفيد أنهم كانوا يعملون في الدعارة في إسبانيا. نظرًا لعدم قدرتهم على العودة إلى ديارهم وعدم الرغبة في مغادرة إسبانيا قبل حل قضيتهم.

وقالت عائشة التي يبلغ طفلها الآن تسعة أشهر: "علمنا أنه لا يمكننا العودة إلى المنزل لأننا ما زلنا لم نحصل على رواتبنا وعلينا أن نثبت أن الأشياء التي أخبرناها للشرطة صحيحة". 

بذلت الحكومة الإسبانية هذا العام جهودًا لتخفيف انتقادات معاملة المرأة المغربية في صناعة تصدير الفواكه. أعلنت أنها ستزيد من الضوابط والتفتيش على المزارع وستستخدم أيضاً الوسطاء الثقافيين - نساء مغاربيات أخريات - لمحاولة حل النزاعات والإبلاغ عن أي حوادث لسوء المعاملة.

وتقول المحاكم إن قضية النساء لا تزال قيد النظر ، وفي الأسبوع الماضي منحت الحكومة تأشيرات عمل مؤقتة للنساء لأسباب إنسانية ، مما سيتيح لهن العثور على عمل لإعالة أنفسهن. ومع ذلك يقول سايز إن كل الجهود المبذولة لحمل الحكومة على اتخاذ إجراءات سريعة لحل قضيتهم لا تزال محبطة.

وقـــــــــــد يـهمك أيـضًا :

مواطنات نيجيريا ينتفضن ضد المضايقات والتحرش الجنسي

نصف تلامذة جامعات بريطانيا يتعرّضون للتحرش الجنسي

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استغلال جنسي واغتصاب للمغربيات داخل حقول الفراولة في إسبانيا استغلال جنسي واغتصاب للمغربيات داخل حقول الفراولة في إسبانيا



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 10:32 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

ظروف معقدة يستقبل بها اليمنيين عيد الأضحى

GMT 13:24 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

ياسمين صبري بإطلالات أنيقة وجذابة في إيطاليا

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 15:28 2016 الأربعاء ,30 آذار/ مارس

رئيس ميانمار الجديد يؤدي اليمين الدستورية

GMT 13:58 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

دراسة تكشف غياب المرأة عن وسائل الإعلام اليمنية

GMT 06:04 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

خواتم من الأحجار الكريمة لأناقتك في "ليلة الكريسماس"

GMT 06:07 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

تسريبات جديدة عن هاتف سامسونغ الذكي "غالاكسي S10"

GMT 23:23 2016 الجمعة ,22 إبريل / نيسان

نصائح لاحتراف وضع طلاء الأظافر

GMT 03:02 2016 الأربعاء ,30 آذار/ مارس

ما هو الدليل السريع والبسيط لفهم طفلكِ؟

GMT 22:50 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

مطار هيثرو البريطانى يلغى 80 رحلة ترقبًا لتساقط الثلوج

GMT 11:55 2016 الإثنين ,18 إبريل / نيسان

كارتر في بغداد لتعزيز جهود محاربة تنظيم "داعش"

GMT 14:45 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

"يونيسيف" يعلن 18 طفلًا أصيبوا بفيروس"الإيدز" كل ساعة

GMT 14:57 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

جاتوزو ينوي تغيير طريقة لعب ميلان والتحول لـ3-4-3

GMT 00:54 2016 الجمعة ,30 أيلول / سبتمبر

سجاد الحائط يعود إلى ديكور المنزل الداخلي

GMT 03:49 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

كريستال كيمبر تفوز بالجائزة الكبرى في "Fashions on the Fiel"

GMT 23:29 2016 السبت ,16 إبريل / نيسان

ما هي أسباب تأخر النطق عند الاطفال؟
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen