آخر تحديث GMT 06:51:24
اليمن اليوم-

أسماك قرش تتسبب بتقرحات دائرية على زعانف أسماك كبيرة

كلاب البحر تعترض الحيتان وتصيبها بجروح على هيئة قالب كعكة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- كلاب البحر تعترض الحيتان وتصيبها بجروح على هيئة قالب كعكة

كشف العلماء عن أسماك قرش قالب الكعكة بعد العثور علي قطع دائرية مفقودة من الحيتان
لندن ـ كاتيا حداد


أثارت حيرةَ العلماء لعدة سنوات مضت، تلك الجروحُ الغريبة التي تعرَّضت لها الحيتان خلال رحلتها عبر المياة الإستوائية، إلا أنهم تمكنوا في الوقت الحالي من الكشف عن مخلوقات غريبة توجد في أعماق البحار تعرف بإسم " قالب الكعكة " من المرجح بأن تكون هي السبب وراء هذه الجروح المروعة.

فأسماك القرش الضئيلة التي تنتمي إلى عائلة كلب البحر، تهاجم الأسماك الأكبر حجماً وتصيبها بجروح على هيئة قالب كعكة والذي يستمد منه إسمها. وتعد البيئة المناسبة لهذه المخلوقات هي أعماق البحار ما بين 1,000 و 4,000 متر تحت سطح الماء، بينما تخرج إلى السطح يومياً من أجل الحصول على الغذاء ومهاجمة الحيوانات الكبيرة مثل الحيتان.

كلاب البحر تعترض الحيتان وتصيبها بجروح على هيئة قالب كعكة

 وعلى الرغم من أن حجم هذه المخلوقات لا يتعدى قدما واحدا ( أي أقل من نصف متر )، إلا أن لدغتها تترك أثراً كبيراً على جلد فريستها. وجمع العلماء من جنوب إفريقيا المعلومات حول الهجمات السابقة من قبل هذا النوع من أسماك القرش على 1,700 من الحيتان، بما في ذلك مكان ووقت حدوثها. كما قام الباحثون بتحليل علامات على جثث الحيتان التي تم جمعها في محطة Donkergat لصيد الحيتان في جنوب أفريقيا لأكثر من ثمانية أشهر في عام 1963. وتقع المحطة في خليج سالدانها Saldanha عندما كان الصيد التجاري للحيتان مسموحاً به.

 

ووجد الباحثون بأن زعنفة أحد الحيتان كان عليها 138 علامة عض دامٍ قبل أن يلقى مصرعه. وقد ذكر الباحث المشارك في الدراسة ثيوني فوتوبولو من مركز الإحصاء في علم البيئة في جامعة "كيب تاون" في جنوب أفريقيا، بأن الحقيقة وراء موت هذه الحيوانات سمح لهم بتفقد الجسد بأكمله للحيتان، وليس فقط المقاطع التى تظهر بوضوح عندما تخرج هذه الحيوانات إلى السطح من أجل التنفس.

 

وتبين للعلماء بأن السبب وراء هذه الإصابات التي لحقت بالحيتان كانت أسماك قرش " قالب الكعكة " والتي قامت بالهجوم في أوقات معينة من العام. وأوضح دكتور فوتوبولو بأنهم وجدوا الحيتان قد تعرضت للعض بإنتظام خلال فصول الخريف والشتاء وأوائل فصل الربيع، وذلك في نصف الكرة الجنوبي.

كلاب البحر تعترض الحيتان وتصيبها بجروح على هيئة قالب كعكة

وكتب الباحثون بأن انخفاض أعداد اللدغات الدامية لحيتان العنبر المتوسطة،  تشير إلى أن هذه المجموعة تقضي مزيداً من الوقت خارج المنطقة التي يحدث فيها اللدغ، كما كتب الباحثون بأن الجروح المفتوحة الأقل قد تعني بأن هذا النوع من الحيتان تعد هدفاً أقل تفضيلاً ويصعب الوصول إليه، أو أن التئام الجروح قد تكون أسرع بكثير جدا مما كانت عليه في حوت بالين baleen.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كلاب البحر تعترض الحيتان وتصيبها بجروح على هيئة قالب كعكة كلاب البحر تعترض الحيتان وتصيبها بجروح على هيئة قالب كعكة



جاء بستايل الكسرات والأكمام الواسعة باللون الكريمي

أنجلينا جولي تخرج مِن الحجر بفستان وكمامة مناسبة لإطلالتها

واشنطن - اليمن اليوم

GMT 11:10 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

"أبل" تطرح هواتف آيفون تتحدى "القراصنة"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen