آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

في فرضية جديدة يمكن أن تنطبق على البشر مع تدفّق أقلّ للجينات

دراسة حديثة تفصح أنّ ممارسة الجنس مع أكثر من شريك يُبطئ تطوّر الأنواع

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- دراسة حديثة تفصح أنّ ممارسة الجنس مع أكثر من شريك يُبطئ تطوّر الأنواع

طيور الزقزاقاوات
لندن ـ ماريا طبراني

كشفت دراسة جديدة أن ممارسة الجنس مع أكثر من شريك يمكن أن يؤدي إلى إبطاء تطوّر الأنواع، ففي حين أن بعض الأنواع من طيور الزقزاقاوات تظلّ دائمًا مع شريك واحد إلا أن الآخرين يفضّلون النوم مع شريك جديد في كل مرة، إلا أن الدراسة كشفت أن العلاقات الجنسية الطويلة بين الطير والتي تستمر على المدى الطويل أكثر عرضة للنجاح وأن تكون علاقة منتجة لسلالة من تلك التي تعتبر علاقات عابرة، وأن تلك الفرضية يمكن أن تنطبق على البشر أيضًا.

ومن خلال تحليل عينات من الحمض النووي من 79 طائرًا مختلفًا من بين 10 أنواع أظهر فريق دولي من العلماء بقيادة جامعة باث أن ممارسة الجنس العشوائي مع العديد من الشركاء يمكن أن يعمل على تباطؤ الاختلاف الجيني، وتتكيف بعض الطيور التي تجد شريكًا واحدًا وتتواجد في مواقع التكاثر نفسها بشكل أفضل مع بيئتها المحلية أكثر من تلك التي تسير دائما مع شخص جديد، وتشير الدراسة إلى أن ذلك من الممكن أن يحدث مع أنواع أخرى أيضا.

دراسة حديثة تفصح أنّ ممارسة الجنس مع أكثر من شريك يُبطئ تطوّر الأنواع
 
وقال الدكتور تاماس زيكيلي من جامعة باث مايلونلين إنّه "بقدر ما يتعلق الأمر بالتنويع الجيني، فإنني أستطيع أن أرى هذا يحدث في البشر أيضا"، وقام العلماء بتحليل البنية الوراثية لجماعات شوربيرد لتتبع كيفية تطورها مع مرور الوقت، ووجد الفريق أن أنواع الطيور متعددة الزوجات، التي تتكاثر مع العديد من الشركاء خلال موسم واحد، هي أقل تنوعا وراثيا داخل الأنواع بالمقارنة مع الأنواع أحادية الزوجة التي تزوج فقط شريك واحد في الموسم الواحد، ما يتناقض مع النظريات المعاصرة التي تشير إلى أن السكان يتطوّرون عن طريق التزاوج مع السكان التي تختلف وراثيًا.

وكشف أحد واضعي الدراسة من الجامعة جوزي أوربان جاكسون، أنّ "النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أنه بسبب الضغط للعثور على أكثر من زميل واحد، قد تبحث الطيور الساحلية المتعددة في مناطق كبيرة، وبالتالي تنتشر جيناتها أثناء انتقالها، وهذا يعني أنهم يخلطون بشكل فعال بين الجينات عن طريق تخفيف أي اختلافات جينية من مواقع جغرافية بعيدة، بحيث يكون السكان أقل عرضة للتنويع في أنواع جديدة على مر الزمن"، وعلى النقيض من ذلك، أظهرت الأبحاث أن الأنواع أحادية الزوجة لا تحتاج إلا إلى العثور على شريك واحد وتميل إلى العودة إلى نفس مواقع التكاثر عاما بعد عام، ويمكن أن ينظر إليها في أنواع أخرى أيضا.

وأفاد  مناقش التنوع الجيني في البشر، الدكتور زيكيلي أنّه "قد تظهر أعداد متزايدة من السكان أحادي الكتلة وتحتوي على عدد أقل للجينات بين المجتمعات المجاورة، في حين أن تلك التي تمارس نشاط جنسيا متنوعا قد تفعل ذلك، هذا من شأنه أن يولد نمط مماثل لتلك التي لاحظنا في الطيور البحرية"، وأظهرت دراسة مقارنة مع 136 نوعًا شوريبيرد سلالات أقل بكثير نتجت عن تعدّد الزوجات من الأنواع أحادية الشريك، هذا يعني أنها يمكن أن تتكيف تدريجيًا مع البيئة المحلية التي تزيد من فرصة أنها سوف تنقسم وتشكّل الأنواع الجديدة".

وأفاد البروفسور تاماس سيكيلي من جامعة باث، أنّه "قد تعتقد أن الطيور تختار زملائها بشكل تعسفي إذا كانت مزعجة، ولكن معظم الأفراد يفضلون نوعا معينا، كما أن بعض البشر قد يفضلون الشعر الأشقر أو الداكن في شريك، إن دراستنا تتفق مع النتائج السابقة في أن الطيور متعددة الزوجات تسافر أحيانا مئات الكيلومترات للعثور على شريك مناسب".

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تفصح أنّ ممارسة الجنس مع أكثر من شريك يُبطئ تطوّر الأنواع دراسة حديثة تفصح أنّ ممارسة الجنس مع أكثر من شريك يُبطئ تطوّر الأنواع



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen