آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

أكَّد العلماء أن الخسارة الضخمة مُفجِعة وتُهدِّد بِبقَاء الحضارة

تقرير يكشف أن البشرية استنزفت60% من الحيوانات منذ عام 1970

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- تقرير يكشف أن البشرية استنزفت60% من الحيوانات منذ عام 1970

القضاء على الحياة البرية
لندن - سليم كرم

كشف تقرير صادر عن الصندوق العالمي للطبيعة أن البشرية قضت على 60٪ من الثدييات والطيور والأسماك والزواحف منذ عام 1970، مما  قاد الخبراء الأوائل في العالم إلى التحذير من أن القضاء على الحياة البرية هو الآن حالة طوارئ تهدد الحضارة.

ويتم إعداد التقديرات الجديدة للقتل الوحشي للحياة البرية في تقرير رئيسي صادر عن الصندوق، ويشارك فيه 59 عالمًا من جميع أنحاء العالم.

ويرى التقرير أن الاستهلاك الواسع والمتنامي للغذاء والموارد من قبل سكان العالم يدمر شبكة الحياة، التي تبلغ مليارات السنين، والتي يعتمد عليها المجتمع البشري في نهاية الأمر للهواء النقي والماء وكل شيء آخر.

وقال مايك باريت المدير التنفيذي للعلوم والحفظ في الصندوق العالمي للطبيعة "نحن نقف على حافة الهاوية، إذا كان هناك انخفاض بنسبة 60٪ في عدد السكان ، فإن ذلك سيعادل إفراغ أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وأوروبا والصين وأوقيانوسيا. هذا هو مقياس ما قمنا به".

وأضاف "هذا أكثر بكثير من مجرد فقدان عجائب الطبيعة، وهو أمر محزن للغاية على الرغم من ذلك، هذا في الواقع يهدد مستقبل البشر، الطبيعة ليست "لطيفة" ، فهي نظام دعم الحياة لدينا".
وقال البروفسور يوهان روكستروم خبير عالمي في الاستدامة في معهد بوتسدام لأبحاث التأثيرات المناخية في ألمانيا "إن الوقت ينفد بسرعة"، وأضاف "فقط من خلال معالجة كل من النظم الإيكولوجية والمناخ ، نحن نتمتع بفرصة الحفاظ على كوكب مستقر لمستقبل البشرية على الأرض".

ويعتقد العديد من العلماء أن العالم بدأ الانقراض الجماعي السادس، وهو الأول من نوعة  الذي يحدث بواسطة - الإنسان العاقل "Homo Sapiens".

وكشفت تحليلات أخيرة حديثة أن البشرية دمَّرت 83٪ من الثدييات والنصف من النباتات منذ فجر الحضارة، وأنه حتى لو انتهى الدمار الآن، فإن  تعافي العالم الطبيعي سيستغرق 5-7 مليون سنة.

ويستخدم دليل الكوكب الحي، الذي أنتجته جمعية علم الحيوان في لندن للصندوق العالمي للحياة البرية، بيانات عن 704 ,16من الثدييات والطيور والأسماك والزواحف والبرمائيات، وتقدم أكثر من 4000 نوع، لتتبع تدهور الحياة البرية، وبين عامي 1970 و 2014 ، فى أحدث البيانات المتاحة ، انخفض عدد السكان بمعدل 60 ٪، بينما قبل أربع سنوات ، كان الانخفاض بنسبة 52 ٪، وقال باريت "إن "الحقيقة المروعة" هي أن تحطم الحياة البرية مستمر بلا هوادة".

ويقول البروفيسور بوب واتسون أحد أبرز علماء البيئة في العالم، وهو يترأس حاليًا لجنة حكومية دولية معنية بالتنوع البيولوجي، في مارس / آذار، أن تدمير الطبيعة والنظم البيئية أمران حيويان بالنسبة لحياة الإنسان، وأن تدمير الطبيعة أمر خطير مثل تغير المناخ.

وقال "إن الطبيعة تساهم في رفاهية الإنسان ثقافيا وروحيا ، وكذلك من خلال الإنتاج الحيوي للغذاء والمياه النظيفة والطاقة ، ومن خلال تنظيم مناخ الأرض والتلوث والتلقيح والفيضانات". "يوضح تقرير الكوكب الحي بوضوح أن الأنشطة البشرية تدمر الطبيعة بمعدل غير مقبول ، مما يهدد رفاهية الأجيال الحالية والمستقبلية".

والسبب الأكبر لخسائر الحياة البرية هو تدمير الموائل الطبيعية ، ومعظمها لإنشاء أرض زراعية، وتتأثر الآن ثلاثة أرباع جميع الأراضي على الأرض بشكل كبير بالأنشطة البشرية. كما يعتبر القتل من أجل الطعام هو السبب الأكبر التالي - حيث يتم أكل حوالي 300  نوع من الثدييات - في حين أن المحيطات تتعرض للصيد المفرط ، حيث أصبح أكثر من نصفها الآن صناعيا.

وتعد المنطقة الأكثر تضررًا هي أميركا الجنوبية والوسطى، التي شهدت انخفاضاً بنسبة 89٪ في عدد الفقاريات، بسبب فطع مساحات شاسعة من الغابات الغنية بالحياة البرية. كما فقدت المملكة المتحدة الكثير من الحياة البرية ، حيث احتلت المرتبة 189 من حيث فقدان التنوع البيولوجي من 218 دولة في عام 2016، وتُعاني الأنهار والبحيرات من أكبر قدر من الضرر ، حيث انخفض عدد الحيوانات البرية بنسبة 83 ٪ ، بسبب العطش الشديد للزراعة والعدد الكبير من السدود.

وتعمل دول العالم على عقد اجتماع حاسم لاتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بالتنوع البيولوجي في عام 2020 ، وبها سيتم وضع التزامات جديدة لحماية الطبيعة.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يكشف أن البشرية استنزفت60 من الحيوانات منذ عام 1970 تقرير يكشف أن البشرية استنزفت60 من الحيوانات منذ عام 1970



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen