آخر تحديث GMT 17:27:26
اليمن اليوم-
مدير منظمة الصحة العالمية يعلن أن وصف فيروس كورونا بالوباء يجب ألا يعني استسلام دول العالم له بل يجب مضاعفة جهود التصدي للمرض وزير الخارجية البريطاني يقول إنه تحدث مع نظيره الأميركي عن الهجوم في العراق واتفق معه على ضرورة التصدي لهذه الأعمال المروعة مصدر رسمي يعلن أن فريق ريال مدريد الإسباني في حجر صحي بسبب فيروس كورونا بولندا تعلن تسجيل أول وفاة من جراء فيروس كورونا مندوب مصر لدى الأمم المتحدة يعلن رقض بلاده لنشر الإرهابيين الأجانب من سوريا إلى ليبيا ونطالب مجلس الأمن الدولي بفرض الالتزام بقراراته بشأن منع انتقال الإرهابيين وزارة الصحة السعودية تلعن أن عدد الحالات المؤكدة في المملكة 45 دانييلي روغاني لاعب يوفنتوس المصاب بـ"كورونا" يوجه رسالة لمشجعيه ترامب يعلن "أنا مستعد تماما لاستخدام السلطة الكاملة للحكومة الفيدرالية في التعامل مع فيروس كورونا" وزارة الصحة الإسرائيلية تعلن عن ١٥ إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل المجموع إلى ٩٧ إصابة البيت الأبيض يعلن أن ترامب يوقع مذكرة تقضي بتوفير المزيد من أجهزة التنفس الصناعي في الولايات المتحدة
أخر الأخبار

لن يمر بيننا وبينها مرة أخرى قبل 3 أعوام ونصف

"المبادرة للعلوم والفكر" تبين أن عطارد سيمر أمام الشمس الشهر المقبل

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "المبادرة للعلوم والفكر" تبين أن عطارد سيمر أمام الشمس الشهر المقبل

مرور أقرب جيران الشمس (كوكب عطارد) من أمام الشمس
الرباط ـ اليمن اليوم

  ستشهد بداية شهر أيار/ مايو المقبل مرور أقرب جيران الشمس (كوكب عطارد) من أمامها في مناسبة نادرةً ستتيح لنا رؤية الكوكب من الأرض.

ولن يمر عطارد بيننا وبين الشمس مرة أخرى حتى 3 أعوام ونصف أخرى بواقع الحال، وستبدأ فعاليات هذا الحدث في التاسع من أيار/ مايو المقبل الساعة 11:10 صباحًا بالتوقيت العالمي، وسيستغرق الأمر من عطارد 8 ساعات للمرور أمام الشمس وتجاوزها.

يدور كوكب عطارد في مدار يقع داخل مدار كوكب الأرض؛ لذلك فهو يمر بين الأرض والشمس تقريبًا كل 116 يومًا تقريبا (وهو ما يدعى بالاقتران). وكما أن كسوف الشمس لا يحدث عند كل مرور للهلال الجديد أمام قرص الشمس فإن عطارد أيضًا لا يقع على الخط الواصل بين الأرض والشمس من وجهة الراصد الأرضي في كل اقتران. ولا يسقط ظل كوكب عطارد على الأرض إلا حين يتقاطع عطارد مع مستوى دوران الأرض حول الشمس قبل أو بعد بضعة أيام على الأكثر من اقترانه السفلي، أي حين يعبر في إحدى عقدتيه قرب موعد الاقتران السفلي.

 

ويبلغ طول مخروط الظل الذي يُلقيه كوكب عطارد وراءه حوالي 200 ألف كم فقط. ولكنّ الأرض تكون خلال حالة العبور على مسافة تتراوح بين 80 و100 مليون كم من عطارد، وبالتالي فإن الكرة الأرضية تعبر فقط منطقة الظليل (penumbra) لكوكب عطارد، وهي المنطقة التي يُشاهَد منها ما يشبه الكسوف الحلقي، ولكنه ينتج في هذه الحالة عن قرص عطارد الصغير. وبذلك فإن عطارد يتسبب فقط في كسوف شمسي جزئي يكافئ الكسوف الحلقي الناتج عن القمر بالنسبة للراصد من الأرض.

ولرصد عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس يمكن استعمال أي تلسكوب صغير، ويتم الرصد إما بشكل مباشر من خلال النظر عبر التلسكوب المجهز بفلتر خاص لرصد الشمس، أو بشكل غير مباشر من خلال إسقاط صورة الشمس بواسطة التلسكوب.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المبادرة للعلوم والفكر تبين أن عطارد سيمر أمام الشمس الشهر المقبل المبادرة للعلوم والفكر تبين أن عطارد سيمر أمام الشمس الشهر المقبل



استخدمت أحمر الشفاه النيود الناعم الذي يُظهر ملامحها الناعمة

إليكِ أبرز إطلالات جودي كومر الجمالية لمناسبة عيد ميلادها

واشنطن - اليمن اليوم

GMT 11:10 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

"أبل" تطرح هواتف آيفون تتحدى "القراصنة"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen