آخر تحديث GMT 15:27:29
اليمن اليوم-

"الصحة" تؤكد أن مبادرة "الكشف المبكر" تخفض الإصابة بالسرطان

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "الصحة" تؤكد أن مبادرة "الكشف المبكر" تخفض الإصابة بالسرطان

مبادرة الكشف المبكر عن السرطان، التي اعتمدها مجلس الوزراء
دبي- اليمن اليوم

أعلنت وزارة الصحة أن مبادرة الكشف المبكر عن السرطان، التي اعتمدها مجلس الوزراء، أمس، ستسهم في خفض معدلات الإصابة بالمرض، خصوصاً سرطان الثدي، الذي يتوقع أن تنخفض الإصابة به بنسبة 70%، فيما أفاد مسؤولون بالوزارة بأنه سيتم، خلال الشهرين المقبلين، تطبيق الفحص المبكر عن أكثر ثلاثة أنواع شيوعاً من السرطان، وهي: سرطان الثدي، وعنق الرحم للنساء، وسرطان المستقيم والقولون للرجال.

وذكروا أن الفحص سيتم في أحد مراكز الرعاية برأس الخيمة، وآخر في خورفكان، ثم بعد ذلك في مركز المحيصنة الصحي في دبي، وفي مرحلة أخرى في عجمان وأم القيوين، وفق جدول زمني.

وقال وزير الصحة ووقاية المجتمع، عبدالرحمن العويس، إن المبادرتين اللتين اعتمدهما مجلس الوزراء، وهما تعزيز جاذبية مهنة التمريض، وبرنامج الفحص الطبي المبكر للسرطان لمواطني الدولة، تأتيان ضمن نتائج الخلوة الوزارية المختصة بالقطاع الصحي، والتي انعقدت في ديسمبر عام 2013، بدعوة ودعم ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وأكد أن مجلس الوزراء يولي موضوع التوطين، وتأهيل الكوادر المواطنة للعمل في جميع المجالات، ومنها التمريض، عناية واهتماماً كبيرين، لذلك فإن المبادرة المعنية بتعزيز جاذبية دراسة التمريض، والعمل بهذا المجال، تسهم بشكل كبير في توفير الكفاءات المواطنة.

•الفترة الأخيرة شهدت نمواً ملحوظاً في أعداد المواطنين، المقبلين على دراسة التمريض، نتيجة دعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.

وذكر أن الفترة الأخيرة شهدت نمواً ملحوظاً، في أعداد المواطنين المقبلين على دراسة التمريض، نتيجة الدعم المستمر من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة (أم الإمارات)، والجهود الكبيرة التي تبذلها الكليات والمعاهد المتخصصة في هذا المجال بالدولة، وعلى رأسها كلية الشيخة فاطمة للعلوم الصحية.

وقال العويس إن اعتماد برنامج الفحص الطبي المبكر للسرطان، يؤكد حرص الحكومة على توفير حياة أفضل للمواطنين والمقيمين، موضحاً أن الفحص المبكر من شأنه اكتشاف الإصابة بمرض السرطان في مراحله الأولى، ما يجعل العلاج أسهل.

من جانبه، قال وكيل الوزارة المساعد للمراكز الصحية والعيادات، الدكتور حسن عبدالرحمن الرند، إن الوزارة بدأت الكشف عن السرطان، في مركزين للرعاية الصحية الأولية بالشارقة والفجيرة، إذ تم توفير جهازين حديثين، للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وأشار إلى أن مبادرة الكشف المبكر للسرطان والفحص الشامل، ستنفذ ضمن برنامج وقائي متكامل، يعنى بتعزيز الصحة، إذ يقدم الكشف المبكر عن الأمراض غير السارية، أو عوامل الخطورة المسببة لها، وبعض أنواع السرطانات الأكثر شيوعاً في الدولة، مؤكداً ضرورة الكشف المبكر، لتقليل نسب الإصابة، وتعزيز العلاج منها، في حالة اكتشاف المرض في بدايته. إلى ذلك، قال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، الدكتور يوسف السركال، إن نسبة التوطين في قطاع التمريض لا تتعدى 5%، وهي نسبة متدنية جداً، ومن الطبيعي أن تستهدف الوزارة رفع هذه النسبة بشكل كبير، نظراً لحساسية مهنة التمريض، ودورها الرئيس في العمل الطبي.

وأكد أن مبادرة تعزيز جاذبية مهنة التمريض تستهدف تشجيع الطلبة المواطنين على دراسة التمريض، من خلال محاور عدة، من بينها توفير البيئة التعليمية الجاذبة، بما تتضمنه من جوائز وحوافز متعددة لجذب الطلبة، إضافة إلى توفير المسارات الوظيفية، التي تضمن للمواطن الإبداع والابتكار.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحة تؤكد أن مبادرة الكشف المبكر تخفض الإصابة بالسرطان الصحة تؤكد أن مبادرة الكشف المبكر تخفض الإصابة بالسرطان



GMT 09:33 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

مخيمٌ طبي يستهدف إجراء 400 عملية عيون مجانية في مأرب

GMT 14:41 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حمى "الدفيتريا" تنتشر في محافظة إب وتسجيل 83 حالة إصابة

GMT 19:41 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

ارتفاع عدد وفيات “الطاعون” في مدغشقر إلى 124

GMT 17:54 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة 124 شخصا بالطاعون في مدغشقر والسلطات تعلن تباطؤ العدوى

GMT 14:37 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

المرحلة الثانية من الرش الضبابي لحمى الضنك في تعز

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:05 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى
اليمن اليوم- 5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

التنانير الطويلة موضة ربيع وصيف 2021

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

نصائح هامة عند اختيار كنب غرفة الضيوف

GMT 09:40 2021 الأربعاء ,14 تموز / يوليو

تطعيم أكثر من ربع مليون يمني ضد كورونا

GMT 14:14 2021 السبت ,19 حزيران / يونيو

أبراج تعشق التجارب الجديدة في الحياة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©=

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen