آخر تحديث GMT 09:15:34
اليمن اليوم-

"الصحة" تطلب من شركات الدواء مخزونًا للطوارئ

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "الصحة" تطلب من شركات الدواء مخزونًا للطوارئ

"الصحة" تطلب من شركات الدواء مخزونًا للطوارئ
دبي - وام

طلبت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من شركات الدواء توفير مخزون طبي استراتيجي يكفي ستة أشهر، يضم أصنافًا ومستلزمات طبية لأدوية الطوارئ والأمراض المزمنة والأدوية المنقذة للحياة.

وأوضح الوكيل المساعد لقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص، الدكتور أمين الأميري، أن "هذا الإجراء يأتي من منطلق دور الوزارة في الحفاظ على سلامة المرضى، وحصولهم على خدمات رعاية صحية، خصوصًا في حالات الطوارئ والأزمات".

وعقدت الوزارة اجتماعًا مع الشركات الدوائية العالمية، لمناقشة آليات التعاون في شأن المخزون الطبي الاستراتيجي في حال الطوارئ والأزمات، لتوفير الأمن الدوائي في الدولة.

وأكد الأميري حرص الوزارة على توفير مخزون طبي استراتيجي، بالتنسيق والتعاون مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وهيئتي الصحة في أبوظبي ودبي، والقطاع الصحي.

وأضاف أن "الأمن الدوائي مرتبط بالمخزون الاستراتيجي للأدوية عند حاجة الدولة، وهدف الوزارة الوقوف على مدى جاهزية شركات الدواء، واستعدادها لدعم الدولة بالأدوية في حال الطوارئ، والتأكد من المخزون الطبي الاستراتيجي من المكونات الأساسية للأمن الصحي للدولة، لمواجهة الظروف والحالات الطارئة، بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، المشرفة على موضوع المخزون الطبي، وتتولى بالتعاون مع مركز الطوارئ في وزارة الصحة اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستدعاء المخزون الطبي الاستراتيجي الوطني".

ولفت إلى أن 30% من الأصناف الدوائية تختص بالطوارئ والأزمات، خصوصًا أدوية إيقاف النزيف والمسكنات وعلاج الأمراض المزمنة، وتشارك بعض الشركات بأصناف دوائية، مثل علاج السكري، ووجود بدائل لها، ما يسهل حركة الصنف الدوائي على أن تكون كفاية المخزون الدوائي من ثلاثة إلى ستة أشهر بتواريخ صلاحية تلبي الاحتياجات الدوائية للمجتمع.

وأكد أن الوزارة طلبت خلال الاجتماع قائمة تضم 30 صنفًا دوائيًا لضمان تواجده دومًا لدعم المخزون الدوائي الاستراتيجي للدولة، كما شددت على الشركات أن تضمن وجودها في المخزون الاستراتيجي للتأكد من مطابقتها البروتوكول المعتمد من مركز الطوارئ والأزمات، مشيرًا الى أن الوزارة وضعت آلية تسمح بدخول هذه الأدوية بإذن عاجل خاص.

وأعلن أن الوزارة ستوقع مذكرة تفاهم مع كل الشركات الدوائية العالمية الموجودة في الدولة بغرض إنشاء آلية للتعاون والتنسيق تضمن مصالحهم، وتصون حقوقهم ولا تتعارض مع سياساتهم، وسيتم ذلك بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والبلديات لتأمين المخزون الغذائي والهيئة العليا للطوارئ والأزمات، وتحت إمرة قيادة القوات المسلحة في الدولة في حال الطوارئ والأزمات.

وطلب الأميري من الشركات الدوائية العالمية إطلاع الوزارة على خطتها للطوارئ، وإعداد مذكرة التفاهم بمقتضى المصلحة المشتركة.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحة تطلب من شركات الدواء مخزونًا للطوارئ الصحة تطلب من شركات الدواء مخزونًا للطوارئ



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:05 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى
اليمن اليوم- 5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

التنانير الطويلة موضة ربيع وصيف 2021

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

نصائح هامة عند اختيار كنب غرفة الضيوف

GMT 09:40 2021 الأربعاء ,14 تموز / يوليو

تطعيم أكثر من ربع مليون يمني ضد كورونا

GMT 14:14 2021 السبت ,19 حزيران / يونيو

أبراج تعشق التجارب الجديدة في الحياة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©=

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen