آخر تحديث GMT 15:27:29
اليمن اليوم-

لطاخة عنق الرحم إجراء بسيط وغير مكلف للكشف المبكر عن السرطان

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- لطاخة عنق الرحم إجراء بسيط وغير مكلف للكشف المبكر عن السرطان

كشف المبكر عن السرطان
السويداء-سانا

ينصح اختصاصي التوليد وأمراض النساء والجراحة النسائية الدكتور سمير شليويط السيدات المتزوجات بإجراء لطاخة عنق الرحم بشكل دوري للكشف المبكر عن السرطان قبل حدوثه.

ولطاخة عنق الرحم حسب شليويط إجراء نسائي بسيط غير مؤلم أو مكلف يتم خلاله أخذ مسحة وتنفيذ الدراسة الخلوية المجهرية اللازمة مبينا أهمية هذا الاجراء الذي أحدث تطورا هائلا لكشف التبدلات الأولى الحاصلة على عنق الرحم والتي تسمى بعسرة التصنع وتكون على ثلاث مراحل كلما تقدمت ازدادت نسبة التحول إلى سرطان عنق الرحم الغازي.

وتجرى اللطاخة وفقا للدكتور شليويط بواسطة أداة خشبية تسمى السباتيولا التي تدخل بسهولة إلى المهبل بعد استخدام المنظار المهبلي ويتم المسح لعنق الرحم ثم تفرش المفرزات على صفيحة زجاجية وتثبت وترسل لمخبر التشريح المرضي للقيام بالدراسة الخلوية اللازمة.

ويؤكد شليويط على ضرورة إجراء لطاخة عنق الرحم عند جميع السيدات المتزوجات بغض النظر عن وجود أي أعراض وذلك بشكل دوري مرة واحدة سنويا لمدة ثلاث سنوات وعند الحصول على 3 لطاخات طبيعية متتالية تجرى مرة كل 3 سنوات مشيرا إلى أن نسبة السلبية الكاذبة للطاخة لا تتجاوز 10 بالمئة وتقل عن ذلك عند إجرائها بشكل منتظم.

ويفيد الاختصاصي بأن اللطاخة وسيلة مسح دالة وموجهة وعندما تظهر نتيجة مشتبهة تستوجب متابعة التشخيص بإجراء تنظير عنق الرحم المكبر والخزعة لافتا إلى وجود علاجات فعالة وسهلة لمرحلة عسرة التصنع مثل الكي البارد والحار والليزر والاستئصال بعروة الإنفاذ الحراري مع نسبة شفاء عالية تصل إلى 100 بالمئة بينما تقل نسب النجاح للمعالجة الجراحية للمراحل المتقدمة من السرطان عن 22 بالمئة.

ويحتل سرطان عنق الرحم المرتبة الثانية من حيث الشيوع بين السرطانات النسائية بعد سرطان الثدي في الدول النامية بينما يتراجع انتشاره في الدول المتقدمة إلى المرتبة الرابعة بعد سرطان الثدي والمبيض وجسم الرحم والسبب الرئيسي له الإصابة بالفيروس الحليمي البشري وخاصة الأنماط عالية الخطورة منه والتي تتم عن طريق الانتقال الجنسي.

يذكر أن أول من أجرى لطاخة عنق الرحم هو الطبيب اليوناني بابا نيكولا حيث كان يفحص الخلايا من البول ثم أصبح يجري اللطاخة لدراستها مباشرة.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لطاخة عنق الرحم إجراء بسيط وغير مكلف للكشف المبكر عن السرطان لطاخة عنق الرحم إجراء بسيط وغير مكلف للكشف المبكر عن السرطان



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:05 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى
اليمن اليوم- 5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

التنانير الطويلة موضة ربيع وصيف 2021

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

نصائح هامة عند اختيار كنب غرفة الضيوف

GMT 09:40 2021 الأربعاء ,14 تموز / يوليو

تطعيم أكثر من ربع مليون يمني ضد كورونا

GMT 14:14 2021 السبت ,19 حزيران / يونيو

أبراج تعشق التجارب الجديدة في الحياة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©=

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen