آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

"حماس" تصف الحديث بشأن تفكيك سلاح المقاومة بالألغام المتفجرة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "حماس" تصف الحديث بشأن تفكيك سلاح المقاومة بالألغام المتفجرة

حركة "حماس"
غزة ـ كمال اليازجي

اعتبرت حركة "حماس" كثرة الحديث في الأيام الأخيرة عن نزع "سلاح المقاومة" أو تفكيكه، بمثابة زرع "ألغام متفجرة" على طريق المصالحة و "تسميم للأجواء"، في رسالة تحمل تحذيرًا واضحًا لحركة "فتح" والرئيس محمود عباس، وقال عضو المكتب السياسي في حركة "حماس"، نائب رئيسها في قطاع غزة خليل الحية، إنه "مخطئ من يفكر في إفشال المصالحة الفلسطينية"، مؤكدًا أن الحركة "ذاهبة إلى الحوار مع حركة فتح في القاهرة "الثلاثاء المقبل" بعقل مفتوح ومرونة".

وشدد الحية على أن "من الخطأ والمعيب أن نضع أمام بعضنا بعضًا، قبيل الذهاب إلى حوار القاهرة، ألغامًا متفجرة"، في إشارة إلى ما طُرح، خلال الأيام الأخيرة، بشأن سلاح المقاومة، مؤكدًا وجود اتفاق سابق حوله، وتساءل الحية، في كلمة له خلال المؤتمر السنوي السادس لمركز "مسارات" بعنوان "فلسطين... رؤى استراتيجية سياساتية" في مدينة غزة الجمعة "ما دام هناك اتفاق سابق، فلماذا نعود إلى تسميم الأجواء؟".

وقال إن "لا شيء يقف أمام الاتفاق، لكننا بحاجة إلى قناعة بالشراكة والعمل في شكل موحد مع بعضنا بعضًا"، مؤكدًا "وجود فرصة حقيقية" لإنهاء الانقسام الفلسطيني، الذي يعد من أهم العقبات أمام المشروع الوطني، بخاصة في ظل الدعم المحلي والدولي"، مؤكدًا "تغير الظروف لدى الجميع، خاصةً في ظل عودة مصر إلى دورها الطليعي".

وأضاف أنه "تتوافر للمصالحة قوة دفع عند كل الأطراف، في حال نضجت عند الجميع، ونأمل في استثمار هذا الأمل"، ولفت الحية إلى ضرورة اغتنام الفرصة مع وجود "مؤشرات لاستعداد الأطراف الفلسطينية للإيمان بالشراكة خرجت من الكل الوطن"، مشددًا على أنه لا يمكن العمل في بيئة واحدة من "دون إيمان بالشراكة".

ودعا إلى "تعايش وقواسم مشتركة" بين البرامج الفلسطينية للوقوف في وجه الاحتلال، مؤكدًا رفض "عقلية التفرد التي تحكم مسار القضية الفلسطينية"، في إشارة إلى تفرد عباس برئاسة منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية. واستعرض الحية جملة من التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية، من بينها "التدخل الإقليمي، وهيمنة التدخل الدولي لصالح الاحتلال، بخاصة من قبل الدول الكبرى المؤثرة، وغياب منظمة التحرير الفلسطينية لصالح تفرد جهة أو برنامج"، وشدد على ضرورة "احتضان منظمة التحرير للجميع"، مستنكرًا تطبيع بعض الدول العربية مع إسرائيل، متسائلًا عن الخطوات التي يتم القيام بها في مواجهة ذلك.

وحذّر من أن المشروع الوطني الفلسطيني "يمرّ بمأزق حقيقي، من خلال الاستيطان، ومحاولات التهويد المتسارعة في القدس، بما يهدد المشروع الوطني، إضافة إلى محاولات الانفراد بالضفة من خلال التنسيق الأمني والوجود المباشر للاحتلال وضربات الحصار على غزة".

ولفت إلى ما يمتلكه الشعب الفلسطيني الذي يفاجئ العالم في كل مرحلة بأنه أقوى من "محاولات التذويب والتطبيع واجتراح وسائل متعددة في كل محطة"، واستعرض رؤية "حماس" للمرحلة المقبلة، أولها "الاتفاق فلسطينيًا على الحالة التي يمر بها شعبنا، لأن هذا التوصيف مهم ونقطة انطلاق، ثم الاتفاق على استراتيجية وطنية جامعة".

وأشار إلى "وجود أرضية متفق عليها حول ذلك، مثل اتفاق 2006، أي وثيقة الوفاق الوطني "وثيقة الأسرى"، التي وقعت عليها جميع الفصائل ويمكن البناء عليها ولا يمكن فتحها مجددًا"، في إشارة إلى دعوة قيادات فتحوية إلى اتفاقات جديدة لأن السابقة تجاوزها الزمن.

وشدد على "ضرورة استنهاض الدور المهم للفلسطينيين في الخارج في رسم السياسة الاستراتيجية، والحاجة إلى برنامج مشترك وآليات للتنفيذ، والمقاومة والعمل الديبلوماسي، وبنية المؤسسة القيادية الفلسطينية"، وأشار إلى أن "رؤية حماس تتمثل في ضرورة الاتفاق على رؤية موحدة تتمثل في ضرورة التخلص من الاحتلال عبر مواجهة المحتل بكل أشكال المواجهة، بما فيها المقاومة المسلحة والشعبية والعمل الدبلوماسي".

إلى ذلك، من المقرر أن يتوجّه وفد حركة "فتح" برئاسة عضو اللجنة المركزية مسؤول ملف المصالحة عزام الأحمد إلى قطر الإثنين، قبل أن يصل إلى العاصمة المصرية القاهرة الثلاثاء المقبل، لبدء حوار ثنائي مع "حماس"، ويضم الوفد كلًا من أعضاء اللجنة المركزية جبريل الرجوب، الذي منعته السلطات المصرية من دخول القاهرة قبل أقل من عام، وحسين الشيخ وروحي فتوح وأحمد حلس.

ويتوجه وفد "حماس" برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي المنتخب حديثًا صالح العاروري الإثنين المقبل إلى القاهرة، على أن يضم ممثلين من الخارج والضفة والقطاع، وسيلتقي الوفدان الثلاثاء برعاية مصرية لمناقشة القضايا والملفات العالقة للبحث فيها، والتوصل إلى نقاط لقاء، عقب زيارة حكومة التوافق الوطني الفلسطينية إلى قطاع غزة الأسبوع الماضي.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماس تصف الحديث بشأن تفكيك سلاح المقاومة بالألغام المتفجرة حماس تصف الحديث بشأن تفكيك سلاح المقاومة بالألغام المتفجرة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:22 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تعاني من ظروف مخيّبة للآمال

GMT 05:37 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

نيوزيلندا وجهة سياحية مميزة تتمتع بمناظر طبيعية خلابة

GMT 11:10 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

زوجة تضع المنوّم لزوجها لتتمكن من خيانته مع جارهما

GMT 03:09 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 23:33 2021 الثلاثاء ,13 تموز / يوليو

مقتل لاعب نادٍ يمني شهير في مواجهات البيضاء

GMT 03:55 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

علي الديك يؤكّد أن شقيقه حسين "مثل ابنه" وينفي الخلاف

GMT 02:06 2017 السبت ,10 حزيران / يونيو

«مؤامرة» على قطر!

GMT 21:11 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

آبل تطلق هاتفا يدعم شبكات "5G"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen