آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

وفد من حركة "حماس" يزور موسكو قريبًا

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- وفد من حركة "حماس" يزور موسكو قريبًا

حركة "حماس"
القاهرة - سعيد غمراوي

تستعد القاهرة لإطلاق مبادرة شاملة لإنهاء الانقسام الوطني الفلسطيني، وتستقبل غداً الجمعة وفداً من حركة "فتح" التي أعلنت أن الزيارة لا تشمل لقاء مع قادة "حماس" قبل إعلان حل اللجنة الادارية، مشككة بمواقف "حماس" وبفرص المصالحة. وأوضح مسؤولون فلسطينيون أن القاهرة تعد لإطلاق مبادرة شاملة للمصالحة، وأنها في سبيل ذلك راعت مطالب الأطراف الفلسطينية كافة، إذ راعت مطلب الرئيس محمود عباس عدم فتح معبر رفح بين غزة ومصر من دون وجود السلطة الفلسطينية، وعدم خلق حقائق جديدة في غزة تؤدي إلى انفصال القطاع عن الضفة الغربية، كما راعت مطلب "حماس" تزويد قطاع غزة الوقود والكهرباء، ومطلب القيادي المفصول من "فتح" محمد دحلان استضافة لقاءات بين تياره و "حماس" في القاهرة، والمساعدة في التوصل إلى تفاهمات بين الطرفين.

وعن زيارة وفد "فتح" القاهرة، قال مصدر مصري إن الوفد يضم عضو اللجنة المركزية للحركة، رئيس كتلتها البرلمانية عزام الأحمد، ووزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية عضو اللجنة المركزية حسين الشيخ، وعضو اللجنة المركزية مفوض العلاقات الدولية في الحركة روحي فتوح.

وكان مسؤولون مصريون طلبوا من وفد حماس تمديد بقائه في القاهرة إلى الجمعة للبحث في إمكان عقد لقاء مع وفد من فتح لمناقشة المصالحة. وتعمل مصر على دفع المصالحة من خلال اتصالات مع الرئيس عباس لحضه على دفع هذا الملف. وأعلن الأحمد أن وفداً من فتح سيتوجه إلى القاهرة خلال أيام قليلة للبحث مع المسؤولين المصريين في جهود إنهاء الانقسام. وقال إن فتح اعتبرت في ختام اجتماع للجنة المركزية للحركة في رام الله ليل الثلاثاء الإربعاء أن الموقف الذي أعلنته حماس في القاهرة قبل أيام غير كاف.

وكانت "حماس" أعلنت في ختام لقاءات مع المسؤولين المصريين في القاهرة استعدادها لحل اللجنة الإدارية التي تدير قطاع غزة، والسماح لحكومة الوفاق الوطني بالعمل فيه، وبتشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى إدارة الضفة والقطاع على السواء. وكانت "الحياة" كشفت أن "حماس" وضعت حل اللجنة الإدارية وديعة لدى مصر تتصرف بها ما تشاء في حال وافق الرئيس عباس على المصالحة.

وقال الأحمد لـ "الحياة": على حماس حل اللجنة الإدارية وإزالة العراقيل أمام الحكومة وقبول الذهاب إلى انتخابات عامة للمجلس التشريعي والمجلس الوطني والرئاسة. وأضاف أن البيان الذي أعلنته حماس في القاهرة جاء بطلب من الجانب المصري، وأنه لا يحمل تغييراً جوهرياً في موقف الحركة. وتابع أن وفد الحركة الذي سيتوجه إلى القاهرة لن يلتقي وفد حماس، مشيراً إلى موقف حركته الرافض عقد لقاءات مع الحركة قبل حل اللجنة الإدارية.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران المشارك في اجتماعات القاهرة في اتصال هاتفي مع "الحياة"، إن الكرة الآن في ملعب فتح: عقدنا سلسلة لقاءات ايجابية مع الجانب المصري، وقدمنا مبادرة حسن نية تجاه الأخوة في فتح... والآن ننتظر الخطوة التالية من فتح لانهاء الانقسام. وأضاف أن حركته مستعدة للذهاب إلى أبعد مدى في سبيل ذلك.

في هذه الأثناء، يستعد وفد من حركة "حماس" لزيارة موسكو قريباً. وكان القيادي في الحركة موسى أبو مرزوق اجتمع أول من أمس، بالسفير الروسي في القاهرة سيرغي كيربيتشينكو الذي رحب بالزيارة المرتقبة، مؤكداً دعم بلاده القضية الفلسطينية باعتبارها قضية عادلة، داعياً إلى ضرورة الوحدة الوطنية بين القوى الفلسطينية. وفيما بحث الطرفان الأوضاع في المنطقة، خصوصاً الموقف الأميركي من القضية الفلسطينية وانحيازه للطرف الإسرائيلي، أطلع أبو مرزوق السفير الروسي على المستجدات السياسية على صعيد المصالحة الفلسطينية، وما قدمته حركته من ليونة لتذليل العقبات أمامها، كما أطلعه على مجريات زيارة وفد حماس مصر، والوعود المصرية لمستقبل عمل معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفد من حركة حماس يزور موسكو قريبًا وفد من حركة حماس يزور موسكو قريبًا



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:42 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:24 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

ياسمين صبري بإطلالات أنيقة وجذابة في إيطاليا

GMT 12:14 2018 الخميس ,16 آب / أغسطس

استراتيجية مكافحة الجريمة الاقتصادية

GMT 01:21 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

منع دخول الصحافين حضور تصوير أخر حلقات "30 يوم"

GMT 11:08 2021 الأربعاء ,14 تموز / يوليو

أوبل تجعل Astra الشهيرة أجمل وأكثر اقتصادية

GMT 10:32 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

ظروف معقدة يستقبل بها اليمنيين عيد الأضحى

GMT 07:12 2018 الخميس ,07 حزيران / يونيو

تعرّف على أفضل ناطحات السحاب المذهلة في العالم

GMT 20:41 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

الميسري يترأس اجتماعًا مع اللجنة الرئاسية لمحافظة تعز

GMT 06:11 2017 الأحد ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

ملابس طويلة وجديدة لاسترخاء هادئ في الشتاء البارد

GMT 17:05 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أشهر مصمّمي الأزياء وأكثرهم شهرة عالمية في مصر

GMT 12:24 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

نجوم أجانب يرتدون ملابس مستعملة وقديمة

GMT 13:00 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

Huawei"" تطلق "قاتل MacBook" بنظام تشغيل "Windows 10"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen