آخر تحديث GMT 15:27:29
اليمن اليوم-

أكدت لـ"العربي الجديد" صعوبة الكشف على الطفل

هبة متولي تكشف أهمية الفحص المُبكَر على عيون الأطفال

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- هبة متولي تكشف أهمية الفحص المُبكَر على عيون الأطفال

القاهرة ـ شيماء مكاوي

أكدت أستاذ عيون الأطفال والحول وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية وعضو الجمعية الأوروبية لعيون الأطفال والحول، الدكتورة هبة متولي، أهمية الكشف المبكر على عيون الأطفال، مضيفة أن "مستوى رؤية أطفالنا مهمة جدا لممارسة حياة طبيعية، كما يتحكم أيضا في مستقبلهم المهني والوظيفي".
وبينت متولي في حديثها لـ "العربي الجديد"، "تعتبر الأعوام والشهور الأولى من عمر الطفل هي فترة تطور الجهاز البصري والخلايا العصبية البصرية في المخ، لذلك يجب فحص عيون الأطفال عند طبيب عيون الأطفال المتخصص في الأعوام الأولى من عمر الطفل، فعلى سبيل المثال عدم تطور الجهاز البصري عصبيا وضعف هذه الخلايا العصبية يسمى بالكسل الوظيفي للعين والذي يجب تجنب حدوثه وعلاجه مبكرا في أعوام العمر الأولى حتى لا يؤدي إلى ضعف الإبصار الدائم".

وأوضحت أن "عيون الأطفال ومشاكلها لا تختلف عن عيون الكبار في معظم الأحيان، وإنما الذي يختلف هو طريقة فحص العيون عند الأطفال والتغيير الذي ينشأ في عين الطفل بسبب النمو المتواصل للجسم، ما يؤدي إلى الحاجة للفحص الدوري المنتظم".

وتابعت "الطبيب المتخصص في عيون الأطفال لدية القدرة على فحص الطفل من سن الولادة ومنع حدوث هذا الكسل السالف ذكره، حيث يقوم الطبيب بالتأكد من عدم وجود أي مانع يمنع تطور العين عصبياً بالشكل الطبيعي، عن طريق التأكد من أن الطفل لا يعاني من أي عيب من عيوب الإبصار، مثل طول النظر أو قصر النظر أو الـ "أستيغماتزم" والذي يتطلب ارتداء النظارة الطبية، أو مثلا وجود أي نوع من أنواع الحول أو المياه البيضاء، أو سقوط في الجفن وغيرها من أمراض العيون".

وأضافت في شأن صعوبة الكشف على الطفل "تكمن صعوبة فحص عيون الأطفال في عدم التعاون في معظم الأحيان، وتنشأ هذه الصعوبة من مصادر عدة، ومن ضمنها تخويف الأهل الدائم من الطبيب بأنه قد يعطي الطفل إبرة إذا كان غير متعاون، لاسيما أن الفحص يتطلب وضع الطفل على أجهزة معقدة في بعض الأحيان وغير مصممة للأطفال ووضع قطرات للمساعدة في تشخيص الأمراض، وبعض هذه القطرات قد تكون مؤلمة، وأيضا استعمال الإضاءة الساطعة في كثير من أجهزة فحص العيون، وكل هذه الأشياء خاطئة وغير صحيحة".

واستدركت الدكتورة متولي "لكن يقوم طبيب عيون الأطفال بفحص عيونهم عن طريق استخدام أجهزة متخصصة في التعامل مع عيون الأطفال، وعن طريق خبرته في أمراض العيون عند الأطفال ومتابعة الطفل دورياً، إضافة إلى أن الطفل لا يستطيع التعبير عن نفسه، وغير قادر على وصف رؤيته بالمشوشة في معظم الأحيان، ما يسبب ذلك في تأخر اكتشاف ضعف الإبصار وإهماله، مما يؤدي إلى احتمالية الإصابة بالكسل الوظيفي، لذلك ننصح باللجوء إلي فحص عيون أطفالنا مبكرًا جدًا كفحص روتيني في أول عامين من العمر، للتأكد من سلامة أعينهم وتطورها بشكل سليم".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هبة متولي تكشف أهمية الفحص المُبكَر على عيون الأطفال هبة متولي تكشف أهمية الفحص المُبكَر على عيون الأطفال



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:05 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى
اليمن اليوم- 5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

التنانير الطويلة موضة ربيع وصيف 2021

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

نصائح هامة عند اختيار كنب غرفة الضيوف

GMT 09:40 2021 الأربعاء ,14 تموز / يوليو

تطعيم أكثر من ربع مليون يمني ضد كورونا

GMT 14:14 2021 السبت ,19 حزيران / يونيو

أبراج تعشق التجارب الجديدة في الحياة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©=

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen