آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

خلال استطلاع أجراه البنك الأوروبي بين مجموعة مِن الخبراء

ماريو دراغي يُحذِّر مِن تباطؤ اقتصادات 19 دولة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- ماريو دراغي يُحذِّر مِن تباطؤ اقتصادات 19 دولة

محافظ المركزي الأوروبي ماريو دراغي
لندن - اليمن اليوم

أظهر استطلاع أجراه البنك المركزي الأوروبي بين مجموعة من الخبراء، أن نمو منطقة اليورو قد يتباطأ بأكثر من التوقعات السابقة، وتعزز هذه التوقعات المنشورة الجمعة من توجهات "المركزي" بتهدئة وتيرة التخارج من إجراءات التحفيز الاقتصادي.

أقرأ أيضًأ :إقتصاد أوروبا المتأزم والمتراجع يضع البنك المركزي الأوروبي على حافة الخطر

وحذّر محافظ المركزي الأوروبي، ماريو دراغي، الخميس من أن تباطؤ اقتصادات 19 دولة في منطقة اليورو قد يكون أسوأ من التوقعات السابقة، وهي التصريحات التي تمت ترجمتها على أنها إشارة إلى تأخر البنك في زيادة أسعار الفائدة، وأظهر استطلاع رأي "المركزي الأوروبي"، الذي يجرى بصفة ربع سنوية، أن النمو المتوقع لمنطقة اليورو في 2019 سيكون بنحو 1.5 في المائة، وهو ما يقل عن التوقعات السابقة ببلوغ النمو 1.8 في المائة، وسيكون معدل التضخم أيضا بأقل من التوقعات في هذا العام، بحيث يبلغ 1.5 في المائة، مقابل 1.7 في المائة، وهو ما يقل أيضا عن مستهدفات البنك بتسجيل تضخم نسبته 2 في المائة، ومن المؤشرات السلبية أيضا ما أظهره الاستطلاع بشأن توقعات التضخم في 2023، التي بلغت 1.8 في المائة، مقابل توقعات سابقة بـ1.9 في المائة، وهو ما يعكس تراجع الثقة في قدرة "المركزي" على زيادة التضخم.

ويعجز "المركزي الأوروبي" عن تحقيق مستهدفاته بشأن معدل التضخم منذ 2013، لكنه يزعم أن إجراءات تحفيز الاقتصاد تؤثر إيجابا على الاقتصاد، وتساعد على خلق ضغوط على الأسعار، أملا في التخارج من السياسات المالية الاستثنائية في المستقبل القريب. وأنهى «المركزي الأوروبي» برنامجا تحفيزيا لشراء 2.6 تريليونات يورو (3 تريليونات دولار) من السندات قبل أسابيع، مشيرا إلى بقاء أسعار الفائدة عند مستوياتها خلال الصيف المقبل على أن يتم رفعها في وقت متأخر من العام، لكنّ محللي الأسواق استبعدوا زيادة الفائدة في 2019، مرجحين أن لا تتم هذه الخطوة قبل منتصف 2020 مع معاناة اقتصاد منطقة اليورو من أسوأ تباطؤ في أكثر من نصف عقد، وعدم وجود مؤشرات في الأفق على التعافي.

ويتوقع استطلاع «المركزي الأوروبي» بأن يبلغ معدل نمو منطقة اليورو في 2020 نسبة 1.5 في المائة، مقابل توقعات سابقة بـ1.6 في المائة، وأن يبلغ التضخم في هذا العام 1.6 في المائة، مقابل توقعات قبل 3 أشهر بـ1.7 في المائة. واتجه اليورو إلى التراجع للأسبوع الثاني على التوالي متأثراً بتصريحات دراغي بشأن آفاق النمو الأوروبي.

كان اليورو يجري تداوله في الأشهر الثلاثة الماضية في نطاق 1.12 - 1.16 دولارا.

واستقر اليورو على نطاق واسع عند 1.1327 دولارا، مقتربا من أدنى مستوى في شهرين، الذي بلغ 1.1289 دولارا الخميس.

وارتفع الإسترليني إلى أعلى مستوى في 11 أسبوعا خلال الجمعة بعد تقرير عن أن الحزب الديمقراطي الوحدوي في أيرلندا الشمالية قرر بشكل خاص دعمه المشروط لاتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لانفصال بلادها عن الاتحاد الأوروبي.

وقاد التقرير، الذي نشرته صحيفة "ذا صن"، الإسترليني، إلى الارتفاع 0.4 في المائة إلى 1.3114 دولارا، وهو أعلى مستوياته منذ الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني، أما مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة عملات كبرى، فقد هبط 0.2 في المائة إلى 96.41 نقطة. وأظهرت بيانات «المركزي الأوروبي» أن البنوك الكبرى في منطقة اليورو خفضت قروضا لم تُسدد بنحو 30 مليار يورو (33.97 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر/ أيلول، في مؤشر جديد على أن الضغوط التي يمارسها البنك المركزي الأوروبي على البنوك لكي تنقي ميزانياتها تؤتي ثمارها.

ويريد البنك المركزي الأوروبي أن تبيع البنوك الديون المتعثرة، التي ورثتها من الركود الماضي، أو تجنب لها مخصصات حتى يكون بمقدورها التركيز على تقديم ائتمان جديد، وأن تكون مستعدة على نحو أفضل للتصدي لأي تراجع جديد.

وتُظهر بيانات البنك المركزي الأوروبي أن القروض والسلف المتعثرة التي تحوزها بنوك منطقة اليورو الكبرى، البالغ عددها 107 بنوك، انخفضت إلى 627.7 مليارات يورو، أو ما يعادل 4.17 المائة من الإجمالي، خلال الربع الثالث من العام الماضي. ويمثل ذلك انخفاضا من 657.15 مليار يورو، أو 4.40 في المائة من الإجمالي، في نهاية الربع الثاني.

وقد يهمك أيضًأ :اليورو في أعلى مستوياته في البنك المركزي الأوروبي

"المركزي الأوروبي" يبقي أسعارالفائدة رغم تراجع معدلات النمو

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماريو دراغي يُحذِّر مِن تباطؤ اقتصادات 19 دولة ماريو دراغي يُحذِّر مِن تباطؤ اقتصادات 19 دولة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen