آخر تحديث GMT 14:46:56
اليمن اليوم-

أبدى لـ "اليمن اليوم" حزنه لعودة كهربا وربيعة من الاحتراف

عبد الظاهر السقا يُؤكِّد أن المنافسة صعبة في الدوري المصري

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- عبد الظاهر السقا يُؤكِّد أن المنافسة صعبة في الدوري المصري

المدرب العام لفريق الإنتاج الحربي عبد الظاهر السقا
القاهرة – أحمد السيد

أبدى المدرب العام لفريق الإنتاج الحربي عبد الظاهر السقا، حزنه بسبب ما يحدث في مصر، من قلة عدد اللاعبين المحترفين في أوروبا، وأن الدول الإفريقية أصبحت تتفوق كثيرًا على مصر خلال الأعوام الأخيرة، بينما يمتلك منتخب مصر أربعة محترفين أو خمسة، والمنتخبات الإفريقية المنافسة تأتي بقائمة كاملة منهم.

وأوضح السقا في تصريحات خاصة إلى "اليمن اليوم"، أن مصر تمتلك لاعبين على أفضل مستوى، ولو حصلوا على الفرصة للاحتراف سيكون لهم شأن كبير، ويتخطى تجربة محمد صلاح ومحمد النيني، ولكن من يضع المواهب المصرية على الطريق الصحيح هو محور الحديث عن الاحتراف الخارجي. وطالب السقا اتحاد الكرة المصري، بأن يضع بند يلزم الأندية على احتراف اللاعبين في الخارج، وأن يكون هناك أخر ملزم للاعب بعدم العودة إلى الدوري المصري قبل ثلاثة أعوام من الرحيل، للاحتراف حتى لا يحترف اللاعب، وبعد ستة أشهر يعود إلى الأهلي أو الزمالك وتفشل تجربته سريعًا.

وأكد نجم المنتخب الأول السابق، أنه يجب على الأندية أن تسمح للاعبيها بالاحتراف الأوروبي ولا تبالغ في المطالب المالية، لأنه ليس من المعقول أن يطلب نادي لرحيل لاعب مبلغ يصل إلى ثلاثة ملايين يورو أو أكثر، والأندية الأوروبية لا تدفع كثيرًا في لاعبين قادمين من إفريقيا. وأضاف "يجب أن يحترف اللاعب المصري في دول صغيرة في البداية مثل تركيا أو بلجيكا أو سويسرا أو فرنسا أو هولندا، لأن هذه الدول سوق كبير للانتقال إلى الدوريات الأوروبية الكبرى، والانضمام لنادي كبير في البداية خطأ، ولن يتحمل اللاعب التواجد في تجربة كبيرة مرة واحده".

وكشف السقا، أن لاعبي الأهلي والزمالك لن يصلحوا للاحتراف الأوروبي، لأنهم مدللون في مصر، ويعاملون بنجومية كبيرة وبالتالي سيكون الواقع صعب عليهم للغاية في حالة خوض تجربة الاحتراف، ونجومية الأهلي والزمالك سبب تدليل اللاعبين. وتابع "حزنت للغاية بسبب عودة محمد إبراهيم وصالح جمعة ورامي ربيعة ومحمود كهربا، لأنهم مثال للاعب الذي يجب أن يحترف في الخارج، وكنت أتمنى أن يستمروا في أوروبا، وهناك عناصر قادرة على الاحتراف مثل كريم ممدوح لاعب وادي دجلة، ومحمود دونجا لاعب مصر المقاصة، وأحمد الشناوي حارس الزمالك".

وأعلن المدرب العام للإنتاج الحربي، أن الموسم الجاري من أقوى المواسم، لأن المنافسة شديدة للغاية، ورغم أن "الأهلي" تصدر بفارق كبير من النقاط، لكنه يجب أن يركز من أجل استعادة اللقب هذا الموسم، لأن جميع المنافسات المقبلة له قوية، وأمام فرق قادرة على اسقاطه، والصراع على المركزين الثالث والثاني سيكون عنيف هذا الموسم. وطالب عبد الظاهر السقا بضرورة أن يلتزم اتحاد الكرة بمواعيد ثابتة للدوري ونظام معلن من بداية الموسم لتجنب إرهاق اللاعبين والأندية لأن عدم انتظام الدوري يؤثر سلبيًا على الفرق ومستوى البطولة. 

واستطرد السقا حديثه قائلًا "أشفق على الجيل الحالي من اللاعبين المصريين الذين ليس لهم خبرات إفريقية، ولم يشاركوا في نهائيات كأس الأمم الإفريقية، ورغم ذلك الجميع يطالبهم باللقب، وهذا الجيل جيد للغاية ولكن لا تطالبوه بما هو أكثر من طاقته". واختتم حديثه مؤكدًا أن الراحل محمود الجوهري وضع نظام من أجل تطوير الكرة المصرية، ولكن للأسف لم يعمل به أحد نهائيًا، ولو تم تطبيق هذا النظام كانت الكرة المصرية تطورت كثيرًا وتخطت منتخبات كبيرة.

ويُعتبر عبد الظاهر السقا أحد أهم اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية، ونجح في أن يسجل اسمه في تاريخ الملاعب، رغم أنه لم يلعب للأهلي أو الزمالك، ولكنه استمر عنصر أساسي في دفاع المنتخب الأول لمدة عشرة أعوام، شهدت حصوله على لقب كأس الأمم الإفريقية ثلاث مرات، وحقق لقب محلي وحيد وهو كأس مصر مع انبي بعد أن خاض رحلة احتراف كبيرة في الدوري التركي، استمرت لمدة 11 عامًا، نجح خلالها في أن يكون أحد العناصر المهمة في جميع الأندية التي شارك فيها، ليعود إلى الدوري المصري، ومنه إلى مجال التدريب ومنصب المدرب العام لفريق الإنتاج الحربي مع مدربه السابق شوقي غريب.

 

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الظاهر السقا يُؤكِّد أن المنافسة صعبة في الدوري المصري عبد الظاهر السقا يُؤكِّد أن المنافسة صعبة في الدوري المصري



تستوحي منهما الكثيرات من النساء أفكار لإطلالاتهن

إليك أجمل الأزياء الأنثوية المستوحاة من ميلانيا ترامب

واشنطن - اليمن اليوم

GMT 16:25 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تعرف على أحدث وأفضل هواتف "شاومي" الصينية
 
alyementoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen