آخر تحديث GMT 17:17:28
اليمن اليوم-

اتفاقية تعاون الحكومة الأردنية والروسية لشأن الطاقة النووية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- اتفاقية تعاون الحكومة الأردنية والروسية لشأن الطاقة النووية

تةقيع الاتفاقية الاردنية الروسية
عمان - اليمن اليوم

وقعت الحكومتان الأردنية والروسية اتفاقية للتعاون في مجال تنظيم السلامة النووية والإشعاعية في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وفق ما ذكرالأردنية الحكومية "بترا"، السبت.

ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري، فيما وقعها عن الجانب الروسي رئيس الهيئة الاتحادية للإشراف على البيئة والتكنولوجيا والطاقة النووية الكسي اليوشن.

وقال المهندس الحياري إن الاتفاقية، ومدتها 5 سنوات، تؤطر تعاون الجانبين لتبادل الخبرات في الإشراف على حصر ومراقبة المواد النووية، والمواد المشعة، والنفايات المشعة، وكذلك في مجال الإشراف والحماية المادية للمنشآت النووية، والمصادر المشعة، ومرافق التخزين، والمواد النووية والمواد المشعة وضبط الجودة لأهم معدات السلامة النووية.

وتنص الاتفاقية على التعاون لتنظيم السلامة في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، لا سيما في مجالات تطوير البنية التشريعية في مجال السلامة النووية والإشعاعية.

كما تؤطر التعاون في مجال تبادل الخبرات في منح التراخيص للأنشطة في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية، وفي الإشراف والرقابة وفي مجال أنظمة السلامة وإدارة النفايات المشعة والوقود النووي المستنفد، بما في ذلك النقل والتخزين الآمن.

وتنص أيضا على الاستعداد والاستجابة للطوارئ وتدريب كوادر هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الأردنية وتبادل المعلومات والوثائق وإجراء الزيارات المتبادلة من قبل الخبراء لإجراء الندوات المشتركة، والاجتماعات والزيارات العلمية والدورات التدريبية وورشات العمل وتنفيذ المشروعات المشتركة.

وكانت الحكومة الأردنية قد اختارت التكنولوجيا الروسية لبناء أول محطة نووية مرتقبة خلال عامي 2024-2025 بموجب قرار من مجلس الوزراء في السابع والعشرين من نوفمبر 2013، فيما وقعت الحكومة مع الجانب الروسي اتفاقية تطوير المشروع في الثاني والعشرين من سبتمبر 2014.

نقلا عن أ.ف.ب

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاقية تعاون الحكومة الأردنية والروسية لشأن الطاقة النووية اتفاقية تعاون الحكومة الأردنية والروسية لشأن الطاقة النووية



بقصة الصدر مع الخصر المزموم من توقيع دار "كارولينا هيريرا"

ليتيزيا تتألق بأجمل الفساتين الصيفية الفاخرة والعصرية

مدريد - اليمن اليوم

GMT 16:33 2019 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

عطل في تكييف طائرة عراقية يثير موجة من الغضب
اليمن اليوم- عطل في تكييف طائرة عراقية يثير موجة من الغضب
 
alyementoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen