آخر تحديث GMT 07:18:34
اليمن اليوم-

استراتيجيات سلامة حديثة في القمة العالمية لسلامة الطيران

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- استراتيجيات سلامة حديثة في القمة العالمية لسلامة الطيران

استراتيجيات سلامة حديثة للطيران
أبوظبي - وام

 أكد منظمو القمة العالمية لسلامة الطيران اليوم أن خبراء النقل الجوي العالميين المشاركين في الدورة الرابعة من القمة التي ستقام يومي 25 و26 أبريل الجاري بفندق انتركونتيننتال فيستيفال سيتي بدبي سيقترحون إجراءات جديدة لتعزيز ثقافة السلامة عبر القطاع.

وسيبحث الخبراء خلال جلسات عمل القمة التي تستضيفها هيئة دبي للطيران المدني وتنظمها مجموعة "ستريم لاين للتسويق" كيف يمكن للقطاع أن يضمن تطبيق أفضل الممارسات ومعايير سلامة موحدة حول العالم خاصة في ظل نمو شركات الطيران في الأسواق الناشئة من حيث الحجم والوجهات الجديدة.

كانت أرقام الحركة الجوية الصادرة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي لشهر يناير الماضي قد أشارت إلى نمو حركة المسافرين بنسبة 7.3 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2015 وإرتفاع القدرة الاستيعابية بنسبة 5.9 في المائة وعامل الحمولة بنسبة 1.0 في المائة ليصل إلى 78.8 في المائة وذلك عبر جميع الأقاليم العالمية التي حققت نموا سنويا في الطلب.

وفي هذا الإطار سيبحث الخبراء أيضا كيف يمكن لشركات الطيران والمطارات قياس الأداء وتطبيق تدابير تنبؤية فعالة لاستباق وتجنب الحوادث.

وتناقش القمة كيف يمكن للجهات التشريعية العمل بشكل وثيق مع شركات الطيران لتحسين مستويات السلامة وكيف يمكن للحكومات مواءمة التشريعات والقوانين الوطنية مع الدول المتقدمة في هذا المجال.. إضافة إلى التعامل في حالات الصراعات العسكرية والعمل بشكل وثيق لضمان سلامة وأمن جميع المسافرين وسير العمليات بصورة سلسلة خاصة في ظل استمرار تأثير الصراعات العسكرية على النقل الجوي.

و قال محمد عبدالله أهلي مدير عام "هيئة دبي للطيران المدني" إنه "أصبح من الضروري تعزيز تطبيق ثقافة سلامة فعالة ونزيهة وشفافة خاصة وأن قطاع النقل الجوي مستمر في النمو وبالتالي فإن القمة ستوفر منصة للتعرف على أفضل ممارسات العمل مع قوة عاملة متعددة الثقافات وكيف يمكن تجاوز التحديات التي يواجهها القطاع" .

و أشار تقرير أداء السلامة الأخير الصادر عن الاتحاد الدولي النقل الجوي إلى إرتفاع مستويات السلامة بشكل عام و وصل معدل حوادث الطائرات على المستوى العالمي لعام 2015 " والذي يقاس بخسائر الهياكل لكل مليون رحلة" إلى 0.32، والذي يعادل نسبة حادث واحد لكل 3.1 مليون رحلة جوية..

وهذا المعدل غير الجيد لا يقارن بمعدل عام 2014 والذي وصل إلى نسبة 0.27 في المائة لكنه يمثل تحسنا بنسبة 30 في المائة مقارنة مع معدل السنوات الخمس السابقة " 2010-2014" والذي وصل إلى نسبة 0.46 حوادث كلية لكل مليون رحلة جوية.

وأوضح أن الاتحاد الدولي النقل الجوي كان قد اقترح استراتيجية سلامة مؤلفة من ست نقاط لتحديد قضايا السلامة التنظيمية والتشغيلية والمستجدة.

وتركز الاستراتيجية على الحد من المخاطر التشغيلية مثل فقدان السيطرة على متن الطائرة والأحداث الحاصلة على المدرجات والرحلات التي يتم التحكم بها ضمن التضاريس المتعددة .. وتدعو إلى تحسين البنية التحتية للطيران مثل تنفيذ برنامج نهج ملاحي قائم على الأداء ودعم عمليات التوظيف والتدريب الفعال لتعزيز الجودة والامتثال من خلال برامج مثل مبادرات ومؤهلات التدريب من الاتحاد الدولي للنقل الجوي".

وأضاف إن الاستراتيجية تشمل أيضا تحديد ومعالجة قضايا السلامة الناشئة والمستجدة مثل أخطار بطاريات الليثيوم ودمج أنظمة الطائرات بدون طيار "آرباس" في المجال الجوي.

وتناقش القمة كذلك دراسة حالة تسمح للعاملين في القطاع بتقييم فوائد بعض المناهج حيث ستبحث إحدى الجلسات على سبيل المثال قرار المملكة المتحدة أن تكون أولى المشرعين بناء على الأداء وما تحقق من نتائج على مستوى السلامة.

من جانبه قال بين آلكوت المدير الدولي للهيئة العامة للطيران المدني في المملكة المتحدة.."يأتي التشريع بناء على الأداء استجابة لبحث الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة المتحدة عن تحسين مستوى السلامة و كانت الرحلة نحو ذلك طويلة للغاية لكن أثر ذلك على الكفاءة والفعالية مشجع للغاية".

وأضاف "إن الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة المتحدة تؤمن بأن التشريع بناء على الأداء يسهم في تحقيق تقدم مستمر في سلامة النقل الجوي عالميا، وستوفر القمة العالمية لسلامة الطيران فرصة لمناقشة هذا الموضوع وكيف انتقلت الهيئة إلى هذا التشريع.. فضلا عن الدروس المستقاة".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استراتيجيات سلامة حديثة في القمة العالمية لسلامة الطيران استراتيجيات سلامة حديثة في القمة العالمية لسلامة الطيران



GMT 17:35 2021 الأربعاء ,16 حزيران / يونيو

8 نقاط في موضة ديكورات مطابخ 2021 لمنزل عصري
اليمن اليوم- 8 نقاط في موضة ديكورات مطابخ 2021 لمنزل عصري

GMT 14:20 2021 الثلاثاء ,08 حزيران / يونيو

إطلالة منعشة باللون الأبيض من وحي النجمات

GMT 17:56 2021 الإثنين ,07 حزيران / يونيو

مجموعة أفكار يدوية لتزيين غرف الأطفال لعام ٢٠٢١

GMT 23:29 2021 الجمعة ,04 حزيران / يونيو

البنطلون الكارجو إطلالة مريحة لصيف 2021
 
alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen