آخر تحديث GMT 08:26:05
اليمن اليوم-

الأسد يعتبر أن الحكومة الانتقالية يجب أن تشمل النظام والمعارضة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الأسد يعتبر أن الحكومة الانتقالية يجب أن تشمل النظام والمعارضة

الاسد خلال مقابلة مع ريا نوفوستي في دمشق
موسكو ـ اليمن اليوم

اعتبر الرئيس السوري بشار الاسد ان الحكومة الانتقالية يجب ان تشمل النظام الحالي والمعارضة في حين حض الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الدول المتطورة على استقبال نحو نصف مليون لاجئ من البلد الذي تمزقه الحرب.

وقال الاسد في مقابلة نشرتها وكالة ريا نوفوستي العامة الروسية الاربعاء من "المنطق أن يكون هناك تمثيل للقوى المستقلة وللقوى المعارضة وللقوى الموالية للدولة".

وتنص خارطة الطريق لحل النزاع السوري على انتقال سياسي يشمل تنظيم انتخابات وصياغة دستور جديد.

واضاف الاسد ان الانتقال السياسي "لا بد أن يكون تحت الدستور الحالى حتى يصوت الشعب السوري على دستور جديد مبينا أن الحديث عن هيئة انتقالية غير دستوري وغير منطقي".

وتابع "صياغة الدستور ربما تكون جاهزة خلال أسابيع، الخبراء موجودون.. هناك مقترحات جاهزة يمكن أن تجمع. ما يستغرق وقتا هو النقاش، يبقى هنا السؤال ليس كم تستغرق من الوقت صياغة الدستور، السؤال هو ما هي العملية السياسية التي سنصل من خلالها لمناقشة الدستور".

لكن اسعد الزعبي رئيس وفد المعارضة السوري قال لوكالة فرانس برس عبر الهاتف "كل القرارات الدولية تتحدث عن انتقال سياسي وتشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات بما فيها صلاحيات الرئيس" مشددا على انه "لا يمكن للاسد ان يبقى ولو ساعة واحدة بعد تشكيل" هذه الهيئة.

كما اعتبر البيت الابيض ان الرئيس السوري بشار الاسد يجب ان لا يكون جزءا من اي حكومة وحدة وطنية انتقالية.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست ان مشاركة الاسد "امر غير مطروح للنقاش".

ونصت ورقة جنيف التي وزعتها الامم المتحدة خلال جولة المفاوضات بين النظام والمعارضة الاسبوع الماضي على ان "الانتقال السياسي في سوريا يشمل اليات حكم ذي مصداقية وشامل.. وجدولا زمنيا وعملية جديدة لاعداد الدستور وتنظيم انتخابات" على ان "يشارك فيها جميع السوريين بمن فيهم السوريون المغتربون المؤهلون للتصويت".

وتابع الرئيس السوري "حتى الآن لا نستطيع أن نقول إن هناك شيئا أنجز في محادثات جنيف، ولكن بدأنا الآن بالأشياء الأساسية وهي وضع مبادئ أساسية تبنى عليها المفاوضات".

الى ذلك، اعتبر الاسد ان معظم الاكراد في سوريا يريدون العيش ضمن سوريا "موحدة" ويعارضون النظام الفدرالي الذي اعلن في شمال البلاد.

وقال في هذا السياق "لا اعتقد بان سوريا مهيأة لفيدرالية" مضيفا "معظم الأكراد يريدون أن يعيشوا في ظل سورية موحدة بنظام مركزي بالمعنى السياسي وليس فيدرالي".

وقد اعلنت احزاب سورية كردية في 17 اذار/مارس النظام الفدرالي في مناطق سيطرة الاكراد في شمال سوريا، في خطوة تراها مقدمة لاعتماد نظام مماثل في الاراضي السورية كافة ما بعد الحرب، وسارعت دمشق والمعارضة الى رفض الاعلان بقوة.

على صعيد اخر، اوضح الرئيس السوري ان الأضرار التي خلفتها الحرب منذ 2011 تتجاوز 200 مليار دولار.

وقال ان "الجوانب الاقتصادية يمكن ترميمها مباشرة عندما تستقر الأوضاع في سوريا" لكن اصلاح مرافق البنى التحتية سيستغرق "وقتا طويلا".

وأضاف "نحن بدأنا عملية إعادة الإعمار حتى قبل أن تنتهي الأزمة".

واوضح ان "عملية إعادة الإعمار هي عملية رابحة (...) نتوقع في هذه الحالة أن تعتمد العملية على ثلاث دول أساسية وقفت مع سوريا خلال هذه الأزمة، وهي روسيا والصين وإيران".

وبالنسبة للمهجرين، اكد الاسد طبعا "لا توجد أرقام دقيقة" انما "تقريبية لأن هناك أشخاصا ينتقلون داخل سورية (...) لكن لا أعتقد أن المشكلة تكمن بالرقم (...) المشكلة الاساسية هي الإرهاب".

وفي السياق ذاته، قال الامين العام للامم المتحدة خلال افتتاح مؤتمر دولي في جنيف يهدف الى ايجاد دول مضيفة الى تضامن دولي اكبر لمواجهة ازمة اللاجئين السوريين "نحن هنا لمواجهة اكبر ازمة لاجئين ونازحين في عصرنا".

واضاف امام ممثلي اكثر من 90 دولة "هذا الامر يتطلب تعزيز التضامن الدولي بشكل كبير جدا".

واعلن ان 480 الف سوري على الاقل اي 10% من اللاجئين والنازحين الذي فروا بسبب النزاع في سوريا، بحاجة لايجاد بلد مضيف في السنوات الثلاث المقبلة.

وذكر بان "الدول المجاورة لسوريا اظهرت ضيافة استثنائية"، مشيرا الى ان لبنان استقبل اكثر من مليون سوري وتركيا اكثر من 2,7 مليونا والاردن اكثر من 600 الف.

وذكر بان كي مون بان الامم المتحدة تسعى الى ايجاد حل سياسي للنزاع الذي دخل عامه السادس واوقع اكثر من 270 الف قتيل.

وقال "لكن في انتظار ان تحقق هذه المفاوضات نتائج، يواجه الشعب السوري والمنطقة وضعا يائسا" مضيفا "العالم يجب ان يمضي قدما مع اعمال ملموسة وتعهدات. كل الدول بامكانها بذل المزيد من الجهود".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأسد يعتبر أن الحكومة الانتقالية يجب أن تشمل النظام والمعارضة الأسد يعتبر أن الحكومة الانتقالية يجب أن تشمل النظام والمعارضة



اختارت أجدد التصاميم العصرية بألوان كلاسيكية وملونة

أجمل فساتين بريانكا شوبرا هذا العام لمناسبة عيد ميلادها

واشنطن - اليمن اليوم

GMT 06:26 2019 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

استلهمي إطلالات المناسبات المميزة من جيجي حديد

GMT 09:10 2019 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

وصفات طبيعية لعلاج حروق الشمس بطريقة سريعة

GMT 16:25 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تعرف على أحدث وأفضل هواتف "شاومي" الصينية
 
alyementoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen