آخر تحديث GMT 17:32:26
اليمن اليوم-

القمة الإسلامية تنهي أعمالها بـ"إعلان اسطنبول"

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- القمة الإسلامية تنهي أعمالها بـ"إعلان اسطنبول"

القمة الإسلامية تنهي أعمالها بـ"إعلان اسطنبول"
اسطنبول - اليمن اليوم

اختتمت القمة الإسلامية الـ13 أعمالها الجمعة 15 أبريل/نيسان، بعد يومين من جلسات عمل شارك فيها ممثلون عن أكثر من 50 دولة إسلامية، بينهم أكثر من 20 زعيما بإقرار "إعلان اسطنبول".

ورغم أن الخلاف السعودي الإيراني كان متصدرا للمشهد، إلا أن أبرز بنود الإعلان النهائي نص على ضرورة بناء علاقات على أساس حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وكانت مصادر دبلوماسية عربية في اسطنبول لفتت، حسب صحيفة "السفير" إلى أن كلمات زعماء الدول الخليجية في افتتاح القمة كانت "ضمن سقف سياسي معقول تجاه إيران تلافيا لمزيد من التصعيد الذي ﻻ يريده أحد".

غير أن كلمات الإدانة للاعتداءات على البعثات السعودية في إيران ورفض التصريحات التحريضية المتعلقة بتنفيذ الأحكام القضائية ضد مرتكبي جرائم إرهابية في السعودية بقيت في البيان الختامي.

ويدعو البيان الدول الإسلامية للتكاتف في مواجهة الإرهاب، كما يطالب أرمينيا بـ"سحب قواتها فورا وبشكل كامل" من إقليم قره باغ، ويعبر عن دعم "القضية العادلة للمسلمين القبارصة الأتراك"، والمفاوضات الأممية من أجل تسوية شاملة لها.

كما يتضمن دعما لتسوية الأزمة السورية وفق بيان "جنيف 1"، والعملية السياسية برعاية الأمم المتحدة لتحقيق انتقال سياسي يقوده السوريون، ويدعو البيان الأطراف الليبية إلى دعم حكومة الوفاق الوطني.

وأعرب البيان عن الدعم الكامل للحكومة العراقية في جهودها للقضاء على تنظيم "داعش"، كما أكد دعم التحالف العسكري الإسلامي لمكافحة الإرهاب داعيا الدول الأعضاء للانضمام إليه.

أما القضية الفلسطينية فتصدرت الإعلان الذي دعا إلى عقد مؤتمر دولي للسلام لوضع الآليات المناسبة لتقرير الحماية للشعب الفلسطيني، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي بما في ذلك للقدس الشرقية.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمته بالجلسة الختامية لقمة منظمة التعاون الإسلامي، إن الوحدة والتضامن أهم ما نحتاجه لتجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها العالم الإسلامي.

وأضاف أردوغان أن هذه القمم هي ركيزة أساسية من ركائز منظمة التعاون و"علينا التركيز على التعاون والتضامن بيننا من أجل تحقيق أهدافنا".

وأشار إلى أن تنظيم "داعش" ينشر مئات الرسائل عبر وسائل مختلفة، وهذا يحتاج إلى دعم مادي ومعنوي، مؤكداً أن هناك من ينفق أموال طائلة لنشر الإسلاموفوبيا في العالم.

وقال نحن فيما يتعلق بالمذهبية لسنا شيعة ولسنا سُنة، لدينا دين واحد، هو الإسلام، وعلينا صياغة مفهوم الوحدة، على أساس مبدأ "الوحدة قوة"، ولا يمكننا تجاوز المشاكل التي تحيط بنا مالم ننجح كمسلمين بتحقيق العيش المشترك رغم فروقاتنا.

وأفاد أردوغان بأن تركيا اقترحت تشكيل منظمة تمثّل المسلمين المقيمين في القارة الأوروبية، وقال إنه في حال تشكيل هيئة مشتركة للهلال الأحمر بين الدول الإسلامية، سيصبح تقديم المساعدات لجميع دول العالم، أكثر فعالية وقوة.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القمة الإسلامية تنهي أعمالها بـإعلان اسطنبول القمة الإسلامية تنهي أعمالها بـإعلان اسطنبول



سيرين عبد النور تخطف الأنظار بإطلالة بيضاء في مصر

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 09:21 2021 السبت ,12 حزيران / يونيو

أحدث اتجاهات موضة حقائب اليد النسائية لصيف 2021
اليمن اليوم- أحدث اتجاهات موضة حقائب اليد النسائية لصيف 2021

GMT 12:11 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

الحوثيون يستعدون لإعادة فتح مطار صنعاء الدولي
اليمن اليوم- الحوثيون يستعدون لإعادة فتح مطار صنعاء الدولي

GMT 17:40 2021 الجمعة ,11 حزيران / يونيو

طرق استخدام الأرابيسك في ديكور المنزل
اليمن اليوم- طرق استخدام الأرابيسك في ديكور المنزل

GMT 23:38 2021 الجمعة ,04 حزيران / يونيو

أناقة الأخضر الزمردي في غرف المنزل لديكور متجدد

GMT 06:57 2021 الإثنين ,07 حزيران / يونيو

جولة سياحية من منطقة حراز اليمنية

GMT 13:07 2021 الخميس ,03 حزيران / يونيو

تألقي بمكياج صيفي ناعم على طريقة النجمات
 
alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen