آخر تحديث GMT 01:16:04
اليمن اليوم-

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيضر بالولايات المتحدة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيضر بالولايات المتحدة

دوجلاس ألكساندر
لندن ـالعربي الجديد

قال وزير خارجية الظل السابق إن "الاهتمام السياسي عبر الولايات المتحدة مُرّكز بالكامل في هذا العام على الانتخابات التمهيدية الرئاسية غير العادية، غير أن ثمة تصويتا آخر عبر الأطلسي قد يكون له تأثير حقيقي على مستقبل أمريكا".
وأضاف دوجلاس ألكساندر - في مقال نشرته "لوس أنجلوس تايمز" - أن "المملكة المتحدة ستقرر في 23 يونيو المقبل عما إذا كان ينبغي عليها أن تبقى جزءا من الاتحاد الأوروبي.. وتشير استطلاعات الرأي المبدئية إلى أنه ليس فقط حكومة المحافظين، وإنما بريطانيا كلها تعاني انقساما.. المزاج متقلب؛ خطر الخروج بات حقيقيا".

وأشار ألكساندر إلى "اشتراك عدد من الأسباب ذاتها في المشهدين الأمريكي والبريطاني الراهنين منها، المخاوف الاقتصادية، ومعاداة النخبة، ومعارضة الهجرة، والخوف من الإرهاب.. وعلى غرار الانتخابات الرئاسية التمهيدية الأمريكية، فإن استفتاء بريطانيا هو أيضا ساحة تنافس بين أصحاب وجهة نظر براجماتية أو أكثر تقدمية للعالم على جانب، وأصحاب حناجر أعلى صوتا وذوات أكثر تضخما، متقدمين عليهم على جانب آخر".

ولفت ألكساندر إلى أن "رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الذي قضى الكثير من الوقت في إقناع المعارضين للاتحاد الأوروبي، هو الآن لم يتبق أمامه سوى ثلاثة أشهر للتأكيد على الحاجة الملحة لبقاء بلاده في الاتحاد الأوروبي".
ونوه ألكساندر بأنه "على مدى 70 عاما بدأت من نهاية الحرب العالمية الثانية، ظلت أمريكا بمثابة "مُشّغل" النظام العالمي القائم على أساس تحالف قوي مستقر عابر للأطلسي، مدعوم برُكنين توأمين هما حلف شمال الأطلسي "ناتو" والاتحاد الأوروبي".

وأكد ألكساندر أنه "إذا ما غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي، فإن أقرب حلفاء أمريكا "المملكة المتحدة" ستكون مهمشة في القارة الأوروبية.. والأسوأ من ذلك أن التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد كفيل بترك المشروع الأوروبي بالكامل عُرضة للانهيار في توقيت يواجه فيه الغرب تهديدات اقتصادية وأمنية جديدة".
ورصد صاحب المقال أنباء عن زيارة مزمعة من جانب الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى المملكة المتحدة لحضّ البريطانيين على التصويت لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي - وعلّق ألكساندر على هذا التدخل قائلا إنه "يُظهر مدى تفهّم البيت الأبيض أن ثمة خطر حقيقي يهدد الولايات المتحدة في هذا الاستفتاء البريطاني".
ورأى الكاتب أن "الرؤية البرّاقة لأوروبا "متكاملة وحرّة" والتي أطلقها الرئيس جورج بوش الأب في نهاية الحرب الباردة - هذه الرؤية تتبدد بوتيرة سريعة".

وقال ألكساندر "في عام 1989، انهار حائطٌ كان يقسم أوروبا، وفي عام 2016 يتم وضع أسلاك شائكة لتقسم أوروبا.. قارن دونالد تاسك، رئيس المجلس الأوروبي، مؤخرا بين الوقت الراهن والوقت الذي سبق نشوب الحرب العالمية الأولى عندما غرقت عقودٌ من الرخاء في بحر من الظلام".
واختتم ألكساندر قائلا "إن تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي ليعتبر انتصارا لمبدأ "الانعزالية" على مبدأ التعاون الدولي."

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيضر بالولايات المتحدة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيضر بالولايات المتحدة



بدأت مهامها رسميًا كوجهٍ إعلانيٍ جديد لها

أريانا غراندي تتألَّق في حملتها الأولى مع "جيفنشي"

باريس - اليمن اليوم

GMT 06:26 2019 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

استلهمي إطلالات المناسبات المميزة من جيجي حديد
اليمن اليوم- استلهمي إطلالات المناسبات المميزة من جيجي حديد
 
alyementoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen