آخر تحديث GMT 09:27:32
اليمن اليوم-

زيارة غير معلنة لكيري إلى كابول دعمًا للحكومة الافغانية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- زيارة غير معلنة لكيري إلى كابول دعمًا للحكومة الافغانية

وزير الخارجية الاميركي جون كيري
كابول - اليمن اليوم

 وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري السبت الى كابول في زيارة غير معلنة تشجيعا لعملية السلام مع حركة طالبان والتعبير عن دعم واشنطن لحكومة الوحدة الافغانية التي ساعد كيري في تشكيلها قبل 18 شهرا.

وتاتي زيارة كيري في الوقت الذي تحاول فيه كابول اعادة متمردي طالبان الى طاولة المفاوضات لوضع حد لنزاع مستمر منذ العام 2001. لكن الاسلاميين يرفضون اقامة اي حوار مباشر طالما لم تنفذ طلباتهم ومنها رحيل 13 الف جندي اجنبي عن افغانستان.

وصرح جون كيربي المتحدث باسم الخارجية الاميركي ان كيري الذي سيلتقي الرئيس الافغاني اشرف غني ورئيس حكومته عبد الله عبد الله "سيشدد على دعم الولايات المتحدة للحكومة الافغانية" والقوات المسلحة في البلاد.

واضاف المتحدث ان كيري الذي يتابع الملف الافغاني عن كثب منذ سنوات "سيعبر عن دعمه لجهود الحكومة الافغانية من اجل وضع حد للنزاع في افغانستان من خلال عملية سلام ومصالحة مع طالبان".

وسحبت الولايات المتحدة القسم الاكبر من قواتها من افغانستان وتبقي على 9800 عنصر فقط. وفور وصوله الى افغانستان، توجه كيري الذي قام بزيارة مفاجئة الجمعة للعراق، الى المقر العام لبعثة الحلف الاطلسي في البلاد "الدعم الحازم" التي يقتصر دورها على تدريب وتقديم النصح للقوات الافغانية منذ نهاية مهمتها القتالية اواخر العام 2014.

وبعد ذلك، توجه كيري الى القصر الرئاسي للمشاركة في اجتماع اللجنة الثنائية الافغانية الاميركية ثم اجراء محادثات مع الرئيس الافغاني اشرف غني ونائبه عبد الله عبد الله.

وقال وزير الخارجية الاميركي انه يريد "التأكيد مجددا على قوة العلاقات الثنائية" بين واشنطن وكابول، في افتتاح اجتماعات اللجنة التي يترأسها مع نظيره الافغاني صلاح الدين رباني.

واضاف ان "الولايات المتحدة تواصل دعم سيادة واستقلال ووحدة اراضي افغانستان ديموقراطية ومزدهرة اكثر واكثر".

اما المتحدث باسمه كيربي فقال ان كيري سيتحدث عن "الامن والدفاع والديموقراطية والحوكمة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية" خلال هذا الاجتماع.

ووقعت واشنطن مع الحكومة الافغانية اتفاق "شراكة استراتيجية" تم بموجبه تشكيل لجنة ثنائية تعقد اجتماعا السبت للتباحث في شؤون "الامن والدفاع والديموقراطية والحوكمة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية"، بحسب كيري.

- خلافات عميقة في قمة السلطة-

وعلق ممثل الولايات المتحدة الخاص في باكستان وافغانستان ريتشارد اولسن انه بعد 18 شهرا على تشكيل حكومة وحدة وطنية "ليس هناك ادنى شك في وجود تحديات سياسية واخرى مرتبطة بقدرة طالبان على الصمود".

وفي مطلع اذار/مارس، رفض متمردو طالبان المشاركة في محادثات السلام المباشرة مع كابول مما قوض تطلعات الحكومة الافغانية لحل نزاع يعود الى 14 عاما واوقع عشرات الاف الضحايا.

وخيب هذا الرفض امال الحكومة الافغانية وشركائها الصينيين والاميركيين والباكستانيين الذين كانوا يأملون بالمشاركة في استئناف الحوار في حين كانت المعارك دائرة بضراوة في مجمل البلاد وان "هجوم الربيع" لطالبان سيبدأ خلال الاسابيع المقبلة.

وسيبحث كيري ايضا مسألة النزاع والوسائل الكفيلة بوضع حد له مع شركائه الافغان السبت. وقال في مستهل اجتماع اللجنة الثنائية ان "الحذر (تجاه المتمردين) يجب ان يكون دائما ويجب ان تكون الجهود المبذولة دائمة".

على الصعيد السياسي، كان من المقرر ان تجري الانتخابات التشريعية في 15 تشرين الاول/اكتوبر اي بعد اكثر من عام على انتهاء ولاية النواب ال249 وهو تأخير ناجم خصوصا عن خلافات في قمة السلطة.

وعزي هذا التأخير الى استئناف تمرد طالبان والخشية على امن الناخبين والمنظمين.

وفي المقابل، يدور خلاف عميق بين غني وعبدالله حول طريقة تنظيم الانتخابات بعد الفشل الذي شاب الانتخابات الرئاسية في العام 2014.

وكان كل من الرجلين قد اعلن فوزه في الانتخابات وظل الامر معلقا على هذا النحو مدة ثلاثة اشهر قبل التوصل الى اتفاق حول هذا التقاسم غير المسبوق للسلطة بفضل الوساطة التي قام بها جون كيري.

وفي اشارة اكبر لهذه الخلافات: تمرد عدد من الوزراء الافغان خلال الاشهر الماضية بسبب الخلافات العميقة بين غني ونائبه وبينهم وزير الداخلية نور الحق علومي الذي استقال في شباط/فبراير الماضي. لكن مجلس النواب وافق على خليفته تاج محمد جاهد صباح السبت.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيارة غير معلنة لكيري إلى كابول دعمًا للحكومة الافغانية زيارة غير معلنة لكيري إلى كابول دعمًا للحكومة الافغانية



GMT 12:54 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جون كيري يرى أن دونالد ترامب خطير ويخلق أزمة دولية

GMT 14:18 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

كيري يدعو ترامب لعدم تجاهل ظاهرة تغير المناخ

GMT 12:14 2017 الثلاثاء ,08 آب / أغسطس

بدء التصويت في الإنتخابات الرئاسية في كينيا

GMT 00:10 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

النزاع في اليمن محور محادثات كيري في عمان

سيرين عبد النور تخطف الأنظار بإطلالة بيضاء في مصر

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 09:21 2021 السبت ,12 حزيران / يونيو

أحدث اتجاهات موضة حقائب اليد النسائية لصيف 2021
اليمن اليوم- أحدث اتجاهات موضة حقائب اليد النسائية لصيف 2021

GMT 12:11 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

الحوثيون يستعدون لإعادة فتح مطار صنعاء الدولي
اليمن اليوم- الحوثيون يستعدون لإعادة فتح مطار صنعاء الدولي

GMT 17:40 2021 الجمعة ,11 حزيران / يونيو

طرق استخدام الأرابيسك في ديكور المنزل
اليمن اليوم- طرق استخدام الأرابيسك في ديكور المنزل

GMT 23:38 2021 الجمعة ,04 حزيران / يونيو

أناقة الأخضر الزمردي في غرف المنزل لديكور متجدد

GMT 06:57 2021 الإثنين ,07 حزيران / يونيو

جولة سياحية من منطقة حراز اليمنية

GMT 13:07 2021 الخميس ,03 حزيران / يونيو

تألقي بمكياج صيفي ناعم على طريقة النجمات
 
alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen