آخر تحديث GMT 20:48:15
اليمن اليوم-

ساندرز يؤكد "التمتع بالزخم" المطلوب للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي له

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- ساندرز يؤكد "التمتع بالزخم" المطلوب للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي له

المرشح الرئاسي الاميركي بيرني ساندرز
سياتل – العربي الجديد

اكد المرشح الرئاسي الاميركي بيرني ساندرز الاحد انه "يتمتع بالزخم" المطلوب لالغاء التقدم البارز لمنافسته هيلاري كلينتون في السباق الى كسب تأييد الحزب الديموقراطي لترشحهما الى الانتخابات الرئاسية، بعد تمكنه من تحقيق فوز ثلاثي كبير السبت.

وحقق سناتور فرمونت الذي يعرف عن نفسه بانه ديموقراطي اشتراكي، فوزا كبيرا السبت على منافسته وزيرة الخارجية السابقة كلينتون في الانتخابات التمهيدية للديموقراطيين في ولايات الاسكا وواشنطن وهاواي، ما انعش حملته الرئاسية.وصوت الديموقراطيون السبت في مجالس انتخابية، اي اجتماعات عامة لناخبين بالاقتراع السري في هاواي، وباقتراع مفتوح في ولايتي الاسكا وواشنطن. ولم تكن هناك انتخابات للجمهوريين السبت.

ونقلت شبكة ان بي سي نيوز ووسائل اعلام اخرى ان التقديرات تشير الى فوز ساندرز بـ71 بالمئة من الاصوات في هاواي التي توفر 25 مندوبا، مقابل 29 بالمئة لكلينتون.

وكانت شبكتا التلفزيون الاميركيتان "سي ان ان" و"ام اس بي ان سي" اعلنتا قبيل منتصف ليل السبت الاحد فوز ساندرز ب76 بالمئة من الاصوات في ولاية واشنطن الواقعة شمال غرب الولايات المتحدة قرب الحدود مع كندا، مقابل 24 بالمئة لكلينتون.

وفي الاسكا اقصى شمال الولايات المتحدة، حقق ساندرز فوزا ساحقا ايضا بحصوله على 79 بالمئة من الاصوات، مقابل 21 بالمئة لوزيرة الخارجية السابقة.وكانت ولاية واشنطن الاكثر اهمية في انتخابات السبت اذ يبلغ عد المندوبين فيها 101 للاقتراع الديموقراطي.

وتفيد تقديرات شبكة سي ان ان ان كلينتون حصلت حتى الآن على 1733 مندوبا، مقابل 1039 لساندرز. وللحصول على ترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية في مؤتمره العام في فيلادلفيا في تموز/يوليو، يفترض ان يحصل المرشح على 2383 مندوبا.

هذا يعني ان ارقام المندوبين ما زالت ترجح كفة كلينتون، وهذا يعود الى حد كبير الى اعتماد الديموقراطيين نظام النسبية قياسا بعدد السكان في تحديد عدد المندوبين لكل ولاية.لكن ساندرز البالغ 74 عاما اكد ان هذا الزخم سيتواصل في جولة اخرى من الانتخابات التمهيدية في الشهر المقبل.

وصرح بعد فوزه لقناة ايه بي سي "فزنا في ستة استحقاقات من اصل سبعة في الايام الـ11 الاخيرة. تمكنا من خفض تقدم الوزيرة كلينتون بنسبة الثلث في هذه الفترة".اضاف "من الواضح اننا نتمتع بالزخم"، الامر الذي كرره عبر قناة سي ان ان وقال "نرى امامنا طريقا الى النصر".

وتابع ان "الجنوب هو اكثر مناطق اميركا محافظة (...) لم نحقق نتائج جيدة هناك. لكن الوزيرة كلينتون جمعت الكثير من المندوبين. اليوم خرجنا من الجنوب وها نحن نتجه الى الساحل الغربي وهو المنطقة الاكثر تقدمية في اميركا".

- احتدام السباق الديموقراطي -

وتمكن ساندرز من جذب عدد كبير من الناخبين عبر اعتماد خطاب يندد بعنف الشرطة، وبالمستوى المنخفض للحد الادنى للاجور،وبتفاقم ديون الطلاب وغيرها من المشاكل الاجتماعية.كما يؤيد الشباب والناخبون لاول مرة رسالته التي تطالب بالمساواة الاقتصادية والرعاية الصحية للجميع والحد من تاثير الاثرياء على تمويل الحملات.

وتحدث المرشح الديموقراطي عن سلسلة استطلاعات على مستوى البلاد تكشف تقدمه على كلينتون في مواجهة المرشحين الجمهوريين دونالد ترامب وتيد كروز وجون كاسيك.

وقال لسي ان ان "اعلن الكثير من كبار الناخبين (كبار المسؤولين والبرلمانيين الديموقراطيين الذين يصوتون في مؤتمر الحزب لتعيين المرشح) تأييدهم لكلينتون، لكن عندما يبدأون بالنظر الى الوقائع...(سيرون) في استطلاع تلو الاخر اننا نهزم دونالد ترامب بفارق اكبر بكثير مما تحرزه هي".

وكشف استطلاع للرأي نشرته الاسبوع الماضي صحيفة سياتل تايمز ان سياتل كبرى مدن شمال الغرب الاميركي التي تعتبر من الاكثر ميلا الى اليسار، تتصدر لائحة لخمسين مدينة اميركية في تبرعات سكانها لساندرز.وستكون الاسابيع المقبلة هادئة نسبيا. وستجري انتخابات في الخامس من نيسان/ابريل في ويسكونسن ثم في التاسع من الشهر نفسه في وايومينغ، قبل الموعدين الكبيرين في نيويورك في 19 نيسان/ابريل و"ثلاثاء كبير" آخر في خمس ولايات في 26 نيسان/ابريل.

وسيعقد مؤتمر الحزب الديموقراطي في فيلادلفيا في نهاية تموز/يوليو.ولم تدل وزيرة الخارجية السابقة بتصريحات بعد خسائرها الفادحة السبت، علما انها تواصل تصدر السباق الديموقراطي رغم تراجع بارز لثقة الناخبين بها.ويبدو ان كلينتون حولت اهتمامها منذ الان الى انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر الرئاسية، ما يضعها على الارجح في مواجهة ترامب الذي يتصدر نتائج الجمهوريين بفارق كبير.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ساندرز يؤكد التمتع بالزخم المطلوب للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي له ساندرز يؤكد التمتع بالزخم المطلوب للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي له



GMT 17:35 2021 الأربعاء ,16 حزيران / يونيو

8 نقاط في موضة ديكورات مطابخ 2021 لمنزل عصري
اليمن اليوم- 8 نقاط في موضة ديكورات مطابخ 2021 لمنزل عصري

GMT 10:40 2021 الأربعاء ,23 حزيران / يونيو

حجب موقع قناة "المسيرة" الحوثية ومواقع ايرانية
اليمن اليوم- حجب موقع قناة "المسيرة" الحوثية ومواقع ايرانية
 
alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen