آخر تحديث GMT 15:27:29
اليمن اليوم-

الخس يحتوي عناصر تساعد الجسم على التخلص من السموم

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الخس يحتوي عناصر تساعد الجسم على التخلص من السموم

الخس يحتوي عناصر تساعد الجسم على التخلص من السموم
القاهرة - العربي الجديد

فوائد الخس الصحية  يحتوي الخس علي عناصر غذائية هامة تعمل كمسكنات ،مما يجعله فعال في علاج الألم .

حيث يتم إستخدام الخس أيضاً في علاج الأرق والقلق والإضطرابات العصبية .

في البداية نعرض وصف مصطلح الخس : الخس ( خس الإساتيفا) يُعرف منذ أقدم العصور بأنه أحد الخضروات المنعشة .

وأصبح الخس اليوم واحد من أهم الخضروات الورقية الأكثر شيوعاً والعنصر الأساسي للعديد من السلطات .تختلف ألوان أوراق الخس مابين الأحمر والأخضر والأرجواني .

وكل هذه الأوراق يمكنك إستخدامها سواء مطبوخة أو نيئة وبصورة متعددة حيث أنها تحتوي علي نسبة عالية من الماء وبالتالي يمكن عمل عصير الخس .

أنواع الخس : الخس الثلجي : تكون الأوراق الخارجية خضراء ومن الداخل أكثر بياضاً وهو النوع الأكثر شعبية في أنواع الخس ويستخدم عادة في العصائر ويعتبر مصدر لمادة الكولين .

الخس الروماني : لديه أوراق خضراء طويلة ويحتوي علي نسيج هش وهو مصدر جيد لفتيامين A ,C , B1, B2  وحمض الفوليك . الخس ذا الرأس الجيدة Butterhead : يتميز هذا النوع من الخس بالأوراق الكبيرة والتي يسهل فصلها بسهولة ويتميز باليونة الملمس مع نكهة رائعة تميزه عن بقية أنواع الخس الأخري .

الخس ذا الأوراق الفضفاضة : وكما يوحي الإسم هذا النوع لديه أوراق فضفاضة وواسعة ولها ملمس مقرمش قليلاً . فوائد الخس الغذائية : وكما هو الحال في بقية الخضروات كلما إزاد اللون الأخضر الداكن كلما زادت فوائد هذه الخضروات و أصبحت مصدر جيد للكلورفيل .فالخس به نسبة منخفضة من السعرات الحرارية  وذلك لأنه يتكون أساساً من الماء ويحتوي علي حوالي 90-95 % من الألياف والمعادن والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والمواد المضادة للتأكسد مثل البيتا كاروتين و فيتامين A وC ,K  وحمض الفوليك وكذلك العديد من الفيتامينات B  المركبة .

وتنمو المادة اللبنية في أوراق العقد من الخس .والتي تحتوي علي خليط من المواد الفعالة وعُرفت منذ قرون طويلة وإستخدامها في الأغراض الطبية مثل كمسكنات للألم . فوائد الخس الصحية : وعلي الرغم من أن المادة اللبنية التي توجد في معظم أنواع الخس البري ولا توجد في أنواع الخس التجارية ،فإن الخصائص الصحية للخس هائلة وذلك لأنه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية والمواد المضادة للأكسدة التي توجد في الأوراق . يعالج فقر الدم : يحتوي الخس علي نسبة عالية من الكلورفيل والحديد وهي عناصر رئيسية للهليموجلوبين في خلايا الدم الحمراء

المواد المضادة للأكسدة : الخس غني بالمواد المضادة للأكسدة وخاصة البيتا كاروتين وفيتامين C  وفيتامين E  وهي عناصر تساعد الجسم على التخلص من السموم وتمنع تكوين الجذور الحرة التي تؤدي إلي التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان ومنع حدوث الشيخوخة المبكرة . عظام قوية : هناك دراسات أثبت أن الخس له تأثير وقائي للحصول علي عظام صحية . وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين K   وهو عنصر هام لإنتاج الأوستيوكالسين وهو بروتين العظام التي يقوي الخلايا ويمنع حدوث هشاشة العظام .وخاصة عند النساء بعد سن اليأس  وكبار السن .

و أيضاً الخس هو مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور وبالتالي تلعب دور هام في تركيب العظام. يعالج الخس الإمساك : وذلك يرجع إلي أن الخس يحتوي علي نسبة عالية من الألياف .ويعمل عصير الخس علي تنشيط حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتنظيف القولون . يعالج الخس السعال : يعمل عصير الخس كمضاد للسعال ويساعد في تخفيف السعال العصبي وكذلك يعالج الربو وإلتهاب الشعب الهوائية . يساعد الخس علي الترطيب : يعد الخس مصدر ممتاز لترطيب الخلايا .فهو منعش ومرطب للخلايا . يساعد الخس علي التطهير : وذلك نتيجة المواد المضادة للأكسدة ويساعد علي التخلص من المواد الضارة التي تتراكم في الجسم . ويعمل البوتاسيوم كمدر للبول وبالتالي يتخلص من السموم التي توجد في الجسم .والألياف تساعد علي تطهير القولون .


 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخس يحتوي عناصر تساعد الجسم على التخلص من السموم الخس يحتوي عناصر تساعد الجسم على التخلص من السموم



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:05 2021 الإثنين ,19 تموز / يوليو

5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى
اليمن اليوم- 5 أفكار لأزياء أنيقة ومريحة في عيد الأضحى

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

التنانير الطويلة موضة ربيع وصيف 2021

GMT 12:33 2021 الإثنين ,28 حزيران / يونيو

نصائح هامة عند اختيار كنب غرفة الضيوف

GMT 09:40 2021 الأربعاء ,14 تموز / يوليو

تطعيم أكثر من ربع مليون يمني ضد كورونا

GMT 14:14 2021 السبت ,19 حزيران / يونيو

أبراج تعشق التجارب الجديدة في الحياة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©=

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen