آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

"المدينة الآسيوية" منهجية قطرية لعزل العمال الوافدين

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "المدينة الآسيوية" منهجية قطرية لعزل العمال الوافدين

"المدينة الآسيوية"
الدوحة ـ خالد الشاهين

تبدو الأمور في "المدينة الآسيوية" في قطر من الوهلة الأولى، طبيعية مثل غيرها من المجمعات الترفيهية في هذه الدولة، التي تضم مراكز تجارية عملاقة، سينما متعددة ومدرجات للعروض الموسيقية؛ غير أنه لا توجد بها متاجر راقية ولا نساء , ولا حتى قطريون , فالحقائق على أرض الواقع تؤكد أنها ببساطة جزء من استراتيجية عزل العمال الآسيويين عن بقية السكان بطريقة عنصرية وفق ما ذكرت صحيفة "التلغراف" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن مركز "المدينة الآسيوية" يقع في قلب أكبر معسكر للعمال في قطر، في أطراف العاصمة الدوحة، وفي كل يوم، يتجمع آلاف الشباب من عنابر العمال التي تمتد إلى الصحراء لأميال حوله، للاستمتاع بأطباق الكاري أو أفلام بوليوود أو مجرد ملاذ من الحرارة الشديدة بعد يوم شاق في العمل.

المدينة الآسيوية منهجية قطرية لعزل العمال الوافدين

ونقلت "التلغراف" عن دان بيرسمان، وهو سبّاك يبلغ من العمر 35 عامًا، من الفلبين "عندما جئت إلى هنا في عام 2008، لم يكن هناك شيء سوى عمال التشييد على جميع الجوانب، بعد العمل اعتدنا أن نجلس في المعسكرات دون أن نعرف ماذا نفعل" , وبدلًا من ملعب لكرة القدم ، والذي قد تتوقع أن تجده في بلد مضيف لكأس العالم ، تفتخر "المدينة الآسيوية" بوجود ملعب كريكيت مزود بـ 13000 مقعد ، وهو الأول والوحيد في البلاد.

المدينة الآسيوية منهجية قطرية لعزل العمال الوافدين

وذكرت الصحيفة، أن مركز التسوق المملوك للحكومة، يجذب 950 ألف زائر شهريًا، غالبيتهم من العمال المهاجرين، حيث يأتي 95% من السكان العاملين في قطر من خارج البلاد، ومعظمهم من جنوب آسيا.

ويقول مدير التسويق في "المدينة الآسيوية"، أحمد رفعت، أن "هذا هو أرخص مكان للتسوق في قطر"، ويزعم أن "العمال راضون وسعداء" ،وفي المقابل، يرى آخرون أن هذه التطورات ليست محاولة حقيقية لتحسين معاملة العمال المهاجرين -التي أثارت إدانات دولية، ولكنها جزء من استراتيجية متعمدة لعزلهم.

وقالت شابينا خاتري، المحررة السابقة في موقع "دوحة نيوز" "آسيان تاون منشأة شعبية تحتوي على كثير من خيارات الترفيه والتسوق"، غير أنها استدركت قائلة "لكن مثل هذه التطورات تقترب أيضًا من فصل العمال الوافدين عن بقية المجتمع" , ونوهت الصحيفة بأن اللوائح الصارمة لتنظيم السكن العائلي، تحظر بالفعل على العمال المهاجرين العيش في مناطق معينة من البلاد، تشمل أجزاء كثيرة من الدوحة.

وذكرت أنه قبل عقد، كان معظم العمال المهاجرين يعيشون في العاصمة وحولها، ولكن مع ارتفاع أعدادهم من 1.1 مليون في عام 2008 إلى 1.97 مليون في عام 2018، تم ترحيلهم إلى معسكرات عمالة ضخمة، غالبًا في مواقع نائية، لإفساح المجال للتطورات الجديدة في المدينة , وفقًا للصحيفة، فإن بعض مراكز التسوق والحدائق والأماكن العامة محظورة على العمال المهاجرين، وبخاصة في عطلات نهاية الأسبوع والأعياد ,غير أن التأكيد على نظام "للعائلات فقط"، ليس إلا تمييزًا مقننًا، وفقًا لفاني ساراسواثي، محرر في موقع حقوق المهاجرين، الذي عاش في قطر لمدة 17 عامًا.

وقال ساراسواثي "تُتخذ إجراءات متعمدة لإثناء المهاجرين الذين يجلبون عائلاتهم معهم، ومن ثم تبرير أنظمة الأحياء وتقسيم المناطق تحت ذريعة الأمن"، مضيفًا أنه "يتم إبعاد المهاجرين الآسيويين لا يستطيع المرء تجاهل النزعة العنصرية" , ويقول العديد من العمال إن زيارة المدينة الآسيوية هي الشكل الوحيد المقبول للترفيه الذي يمكنهم اتباعه، ويرجع ذلك جزئيًا إلى مراقبة الشرطة الصارمة لتحركاتهم.

وقال يوسف علي (31 عامًا) من باكستان "نلتزم في الغالب بالبقاء في المدينة الآسيوية , نحن لا نذهب إلى مراكز التسوق الأخرى أو إلى الجانب الآخر من المدينة , و تحاول الشرطة دائمًا التحقق من أوراق الهوية الخاصة بنا, لماذا يتعين علينا أن نذهب إلى مكان آخر ونثير مشكلة غير ضرورية".

وبينما تمثل المدينة الآسيوية الوجه المحترم لحياة المهاجرين في قطر، فإن الغالبية العظمى من العمال لا تزال تقيم في معسكرات العمل الكئيبة في المنطقة الصناعية القريبة , ووفقًا لإحصاء عام 2015، يعيش أكثر من 364 آلاف عامل وسط هذه المساحة الشاسعة من المستودعات والمصانع وعنابر العاملين.

وأضافت الصحيفة أنه "من الصعب أن تصدق أنك لا تزال في واحدة من أغنى دول العالم، حيث تقودك الطرق السريعة الناعمة إلى الشوارع المليئة بالحفر والمركبات المهجورة المغطاة بالغبار، في بقع من الأراضي القاحلة يلعب الرجال الكريكيت، ويقصون شعورهم" , وفي مجموعة من المجمعات السكنية، تقطعت السبل بمئات الرجال لأشهر دون أجور، بعد أن تخلى أصحاب العمل عنهم.

ويقول العمال إن الكهرباء توقفت لمدة شهرين وأنهم لا يملكون ما يكفي من الماء للطهي،
وأشار أحد العمال الهنود "لا تبالي الشركة التي يعمل بها ورفض الإفصاح عن اسمها مهما حدث لنا , بالنسبة لهم، نحن مثل الديدان والحشرات , وقال عامل البناء أمير الإسلام ، 34 عامًا ، من بنغلاديش "لم أر أي مركز آخر" , "نحن لا نملك الوقت للذهاب إلى أي مكان آخر.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المدينة الآسيوية منهجية قطرية لعزل العمال الوافدين المدينة الآسيوية منهجية قطرية لعزل العمال الوافدين



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 01:20 2016 الثلاثاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة مي عز الدين تشبّه والدتها بالحياة والأكل والشرب

GMT 01:45 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

غير الناطقين بالإنكليزية يتفوقون في برنامج التقييم الوطني

GMT 10:15 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

رامي جمال يحيي حفلًا غنائيًا في الفيوم 5 آذار

GMT 22:48 2016 الخميس ,05 أيار / مايو

طريقة عمل بلح بالبشاميل

GMT 20:39 2016 الثلاثاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

النجم محمد رمضان يظهر في شخصيتين خلال فيلمه الجديد "الكنز"

GMT 00:56 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

الفنان أحمد الفيشاوي يرفض الرد على الشائعات

GMT 00:57 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

هيفاء وهبي تنسحب من بطولة فيلم "ثانية واحدة"

GMT 05:36 2019 الخميس ,13 حزيران / يونيو

علماء يكشفون السبب الرئيسي لبدانة الأطفال

GMT 12:11 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

طرد الأهلي يجعل من النني أسطورة في أرسنال

GMT 04:04 2017 الأربعاء ,26 إبريل / نيسان

دراسة تكشف أن الملح غير مسؤول عن ضغط الدم

GMT 19:33 2018 الثلاثاء ,17 إبريل / نيسان

هواوي تطلق سلسلة هواتف Y Series 2018 فى الأسواق المصرية
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen