آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

دفعتها موجة العنف في الهند وسريلانكا إلى تغيير سياسي

"فيسبوك" تتصارع من أجل حذف الأخبار المُضللة والكاذبة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "فيسبوك" تتصارع من أجل حذف الأخبار المُضللة والكاذبة

مارك هنرى
واشنطن ـ رولا عيسى

تصارع" فيسبوك" مع دوره في نشر الأخبار الكاذبة والمعلومات المضللة لبضع سنوات، لكن موجة العنف العنيف في الهند وسريلانكا وميانمار , دفعت الشبكة الاجتماعية إلى تغيير سياسي غير محسوب, فحتى الآن، تعامل "فيسبوك" مع المعلومات المضللة من خلال جعلها أقل بروزًا في خلاصات الأشخاص, هذا الأسبوع، أعلنت الشركة أنها ستبدأ في حذف معلومات غير دقيقة أو مضللة تم إنشاؤها أو مشاركتها بغرض المساهمة في العنف أو الأذى الجسدي أو تفاقمه.

 و تبدو وكأنها سياسة معقولة وجيدة النية, ومع ذلك، فإن التحقيق الأخف يكشف مهمة معقدة ومثيرة للذهول, وبالإضافة إلى ذلك، سيتم تقويض أي نجاح من خلال حقيقة أن الكثير من المعلومات المضللة في جنوب آسيا تنتشر من خلال منصة واتساب التابعة لـ"فيسبوك"، حيث يجعل تعديل تشفير المحتوى مستحيلًا, حيث سيتم أولًا تطبيق سياسة التغيير في سريلانكا، حيث الزيف الخبيث على المنبر، مثل الادعاء بأن المسلمين كانوا يضعون حبوب التعقيم في الغذاء المخصص للأغلبية السنهالية في البلاد، وقد أذكى هذا أعمال الشغب والضرب وتدمير المساجد و الشركات المملوكة للمسلمين, فمنعت الحكومة السريلانكية بشكل مؤقت خدمات الفيسبوك في مارس في محاولة لنزع فتيل الوضع.

وقال "فيسبوك" إنه يعمل مع مجموعات المجتمع المدني المحلية لتحديد المحتوى الذي قد يساهم في إلحاق الأذى المادي, وبمجرد أن تتحقق الشركة من أن المعلومات خاطئة ويمكن أن تكون عاملًا مساهمًا في العنف الوشيك أو الأذى للسلامة الجسدية، فسوف يقوم موقع فيسبوك بحذفها, وفي الشهر الماضي، قالت الشركة، إنها أزالت محتوى زعم أن المسلمين كانوا يسممون الطعام, ولن تكشف الشركة عن المحتوى الدقيق الذي أزالته، ولا أسماء مجموعات المجتمع المدني التي تعمل معها, وقال ممثل من مركز البدائل السياسية، وهي إحدى مجموعات المجتمع المدني الأكثر صخبًا في سريلانكا: "هذا ليس ما أخبرنا به".

يبدو أن إعلان سياسة التغيير هذه قد تم طرحه لتقديم بعض الأخبار لعشرات الصحافيين غير الأميركيين الذين نقلهم فيسبوك من أوروبا وآسيا وأميركا اللاتينية لحضور حدث إعلامي لمدة يوم واحد في مقر الشركة في مينلو بارك يوم الأربعاء, و يفسر ذلك سبب عدم قدرة ممثلي فيسبوك على الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بخصائص السياسة، والتي تخطط الشركة لطرحها خلال الأشهر المقبلة: هل ستؤجل فيسبوك مجموعات المجتمع المدني من جميع الجهات؟ إذا كان الأمر كذلك، فماذا ستفعل إذا لم يكن هناك توافق في الآراء؟

 يبدو أن أحد التحديات الأكثر وضوحًا هو كيف سيعرف فيسبوك إذا كانت أفعاله تساعد حقًا في التخفيف من حدة العنف, وقالت جوان دونوفان من داتا أند سوسايتي: "لن تعرف أبدًا الضرر الذي تمنعه"،"إنه فوز لا حد له ويستحيل تقييمه", ومع ذلك، حتى في شكله الفوضوي، كان التحديث موضع ترحيب من قبل أولئك الذين أصيبوا بالإحباط بسبب تقاعس فيسبوك باسم حرية التعبير.

قالت كلير واردل، وهي زميلة أبحاث في مركز شورينستاين للإعلام والسياسة العامة في جامعة هارفارد، وهي متخصصة في نشر المعلومات المضللة "هذه خطوة إيجابية إلى الأمام" ، "لقد كانت دعوة للاستيقاظ في الأشهر الستة الأخيرة لنرى كيف تتصاعد الإشاعات إلى عنف واقعي".

 وأضافت "هذا لا يعني أنه سيكون سهلًا, إنها معقدة بشكل كبير وآمل أن تعمل بشكل وثيق مع مجموعات المجتمع المدني المحلية وتوظف موظفي التوفيق من الناس الذين يتحدثون اللغات المحلية".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيسبوك تتصارع من أجل حذف الأخبار المُضللة والكاذبة فيسبوك تتصارع من أجل حذف الأخبار المُضللة والكاذبة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen