آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

اليمن يتراجع مرتبتين في التصنيف العالمي لحرية الصحافة '2021م'

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- اليمن يتراجع مرتبتين في التصنيف العالمي لحرية الصحافة '2021م'

نقابة الصحفيين اليمنيين.
صنعاء - اليمن اليوم

تراجعت اليمن مرتبتين في قائمة التصنيف العالمي لحرية الصحافة للعام 2021، الصادر عن منظمة "مراسلون بلا حدود"، حيث حلّت في المرتبة 169 بعد أن كانت في المرتبة 167 في تصنيف 2020م.وذكرت "مراسلون بلاحدود" أن التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي يُقيّم الوضع الإعلامي في 180 بلداً، يُظهر أن ممارسة العمل الصحفي تواجه عراقيل شديدة في 73 دولة، وتئن تحت وطأة القيود في 59 دولة أخرى، أي ما مجموعه 73 في المئة من البلدان التي قُيّمت.

وأوضحت "مراسلون بلاحدود" أنه "في خضم الغضب الشعبي، الذي تفاقم بسبب جائحة 'كوفيد-19' في مختلف أنحاء الشرق الأوسط، كشفت الأزمة الصحية النقاب عن الحالة المقلقة لصحافة تحتضر ببطء تحت هول السياسات القمعية".

وقالت المنظمة إن منطقة الشرق الأوسط "لا تزال تقبع في الجزء المظلم على خريطة التصنيف العالمي، إذ توجد 12 دولة في المنطقتين الحمراء والسوداء، حيث يُعتبر وضع الصحافة على التوالي صعباً وخطيراً للغاية، وهو ما يفسِّر الجمود الصارخ لهذه الدول في جدول الترتيب".

وأشارت المنظمة إلى أنه في اليمن، ومنذ عام 2014، "يواصل الصراع العسكري تمزيق البلاد، مخلفاً عواقب وخيمة للغاية على حرية الصحافة"، لافتة إلى أن "الحرب أدت إلى تفاقم الاستقطاب الإعلامي جراء تقسيم البلاد بين مناطق يسيطر عليها الحوثيون وأخرى تابعة لإدارة ما يسمى بالحكومة الشرعية، ناهيك عن الأراضي الخاضعة لحكم الانفصاليين في الجنوب".

واعتبرت المنظمة أن "المعلومات المستقلة عن الصراع باتت شبه منعدمة، لا سيما وأن الصحفيين الأجانب لا يتمكنون إلا نادراً من الوصول إلى المناطق الميدانية، أما نظراؤهم اليمنيون فإنهم يجدون أنفسهم محاصرين بين نيران الأطراف المتناحرة".

وتابعت "مراسلون بلا حدود": "بغض النظر عن المنطقة التي يوجدون فيها، فإن الصحفيين في اليمن معرضون للمراقبة ويمكن اعتقالهم لمجرد نشر تدوينة على منصات التواصل الاجتماعي. وحتى عندما يغيرون مهنتهم لتجنب الاضطهاد، فإنهم يظلون عُرضة للملاحقات بسبب كتاباتهم السابقة".

"الحرب المتهم الأول"

وأرجع عضو نقابة الصحفيين اليمنيين، نبيل الأسيدي، في حديث خاص لـ"بلقيس"، تراجع اليمن في ترتيب الحريات الصحفية على مستوى العالم إلى الحرب الدائرة حاليا، لافتا إلى أن "كل أطراف الصراع تنتهك الحريات الصحفية، وتدمّر أساسيات الإعلام الحر، وتحوله إلى إعلام حربي".

وأضاف الاسيدي: "وصل ببعض الجهات كالحوثيين والمجلس الانتقالي إلى أن حوّلت وسائل الإعلام التابعة لها إلى منابر للتحريض والكراهية والمناطقية والعنصرية".

وقال الأسيدي إن "الحرب جعلت اليمن من أكثر البيئات خطرا على الصحافة والصحفيين، خاصه بعد مقتل ٤٦ صحفيا ومصورا خلال فترة الحرب".

وأشار الأسيدي إلى أن حالات الانتهاكات المختلفة للحريات الصحفية في اليمن وصلت إلى أكثر من ١٤٠٠ حالة بمختلف أنماط الانتهاكات، أبشعها: القتل، والشروع بالقتل، والأحكام بالإعدام، والتعذيب المميت، والإخفاء القسري، وغيرها من الانتهاكات".

تهديد خطير

وفي 10 أبريل الماضي، قال الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين، أنطوني بيلانجي، إن حرية الصحافة في اليمن "لاتزال تحت تهديدٍ خطير"، مضيفا :"يجب أن يكون الصحفيون قادرين على الإبلاغ عن النزاع دون خوف أو تهديدات".

ورصدت نقابة الصحفيين اليمنيين، في تقرير صدر في مارس الماضي، 24 حالة انتهاك للحريات الصحفية والإعلامية في اليمن خلال الرُّبع الأول من العام الجاري، تنوّعت بين الاعتقال والتهديد والاعتداء ومنع من التغطية.

ووثّق التقرير 7 حالات اعتقال واحتجاز حُرية ومُلاحقة، و7 حالات محاكمات واستدعاء، و6 حالات منع من التغطية والزيارة، وحالتين مصادرة مقتنيات وممتلكات الصحفي، إضافة إلى حالة إعتداء وحالة تهديد، لافتا إلى أن مليشيا الحوثي ارتكبت 14 حالة انتهاك من اجمالي الانتهاكات بنسبة 58%، فيما ارتكبت الحكومة بمختلف تشكيلاتها وهيئاتها 9 حالات بنسبة 38%، وارتكبت قوات أمنية تتبع المجلس الانتقالي الجنوبي "المدعوم إماراتيا" حالة واحدة بنسبة 4% من إجمالي الانتهاكات.

جدير بالذكر أن 12 صحفيا ما يزالون مختطفين، منهم 10 صحفيين لدى مليشيا الحوثي، بعضهم منذ أكثر من خمس سنوات، وهم: وحيد الصوفي، وتوفيق المنصوري، عبدالخالق عمران، وحارث حميد، وأكرم الوليدي، ونبيل السداوي، ومحمد عبده الصلاحي، ومحمد الجنيد، ووديع الشرجبي، ووليد المطري.

ويواجه صحفيون أربعة هم: عبد الخالق عمران، وأكرم الوليدي، وحارث حميد، وتوفيق المنصوري، الذين اختطفهم الحوثيون في صيف 2015، عقوبة الإعدام

قد يهمك أيضا

تركيا تُمارس التحريض ضد صحافيي وسائل الإعلام الأجنبية

 

"الصحافة" العنصر الأساسي للديمقراطية بين حرية التقنين والانفلات

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن يتراجع مرتبتين في التصنيف العالمي لحرية الصحافة 2021م اليمن يتراجع مرتبتين في التصنيف العالمي لحرية الصحافة 2021م



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 23:44 2016 الأحد ,29 أيار / مايو

كريم طبيعي وبسيط يزيل رائحة العرق بسهولة

GMT 01:36 2016 الثلاثاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

جامعات يابانية تستعرض برامجها الدراسية في "نجاح 2016"

GMT 14:51 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

بدر الشعيبي ينشر صورة طفلته الجديدة على موقع "إنستغرام"

GMT 22:15 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المؤتمر الوطني يعتمد تشكيل حكومة الوفاق الوطني

GMT 06:57 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 3

GMT 09:22 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

مليارات من الجراد تجتاح كينيا

GMT 13:21 2021 الجمعة ,02 تموز / يوليو

السيارات الطائرة ستصبح حقيقة بحلول 2030
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen