آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

استناداً الى معلومات حصل عليها مسؤول أمني أوروبي

دبلوماسي ايراني مرتبط بمخطط تفجير ارهابي في باريس

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- دبلوماسي ايراني مرتبط بمخطط تفجير ارهابي في باريس

مسؤولون بريطانيون وفرنسيون وألمان
باريس ـ مارينا منصف

حصل مسؤولو الأمن الأوروبيون، على اتصالات تثبت أن "دبلوماسيًا إيرانيًا لم يكن متورطًا فقط في مخطط لتفجير اجتماع لمعارضي طهران في العاصمة الفرنسية باريس العام الماضي، ولكنه متورطٌ ايضا في تنسيق الجهود مع مسؤولين في إيران"، حسب ما أدلى به مسؤول غربي رفيع المستوى لصحيفة الـ"إندبندنت" البريطانية.

وتم جمع هذه الاتصالات - وهي عبارة عن رسائل نصية أو محادثات- بين الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي، ومسؤولين في إيران من قبل أجهزة الاستخبارات الأوروبية.

وقال المسؤول الذي اشترط عدم الكشف عن هويته- لصحيفة الاندبندنت البريطانية، أن "الأدلة على اتصالاته مع النظام هي المحادثات المسجلة."

ورفض مسؤول إيراني تلك الادعاءات ، وأصر على أن "مخطط التفجير في باريس وغيره في أوروبا معلومات ملفقة للضغط على طهران، بينما تواجه صراعا مع الولايات المتحدة والخصمين الإقليميين إسرائيل والمملكة العربية السعودية."

أقرأ يضًا

- صالح يؤكد أن بغداد لم تطلب من واشنطن مراقبة إيران

هذه القضية من بين عدة قضايا نفذها إيرانيون على أراضٍ أوروبية أثارت توترا في العلاقات بين طهران والدول الأوروبية، ومن المحتمل أن تعرض لخطر الالتزام  بالاتفاق النووي الذي تمت صياغته في عام 2015 وتخلت عنه إدارة دونالد ترامب العام الماضي.

وفي نهاية الأسبوع الماضي، كشف مسؤولون بريطانيون وفرنسيون وألمان عن نظام مقايضة يُدعى إنستكس (Instex) ، والذي يهدف إلى السماح للتجارة بين إيران وأوروبا التي تتجاوز الضوابط الأميركية على النظام المالي العالمي. ويقول مسؤول أوروبي ان نظام إنستكس "خطوة بسيطة ولكنها ملموسة للرد على الهيمنة الأميركية" بينما رفض رئيس القضاء الإيراني صادق أمولي لاريجاني بسرعة شروط التبادل التي تشمل الالتزام بالقواعد العالمية لمكافحة غسيل الأموال وتقليص البرنامج النووي.

وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أنه بالنظر إلى استياء إيران من محاولات أوروبا استئناف العمل مع الجمهورية الإسلامية والغضب الأوروبي بشأن عمليات سرية إيرانية تستهدف المنشقين وبرنامجها النووي تهدد بتقليل الدعم لهذا الاتفاق الذي يعد إيران بتطبيع العلاقات التجارية مقابل وضع حدود على برنامجها.

ووصفت وسائل الإعلام الإيرانية اجتماعا بين دبلوماسيين أوروبيين وإيرانيين في 8 يناير/كانون الثاني الماضي في طهران، بأنه "غير مجدٍ" حيث سعى الأوروبيون لتقديم شكوى حول الصواريخ الإيرانية ، في حين طالب الإيرانيون باعتذار عن عدم إحراز تقدم في دعم الاتفاق وإيواء جماعات إرهابية.

وفي اليوم التالي ، وضع الاتحاد الأوروبي نائب وزير الاستخبارات الإيراني سعيد هاشمي مقدم ، بالإضافة إلى أسدي على قائمة الأشخاص المحظورين.

احتجز أسدي ، الذي عمل دبلوماسياً في السفارة الإيرانية في فيينا ، وفي بلجيكا ، ويواجه تهماً بالإرهاب. وزعم أنه سلم متفجرات بلاستيكية قوية لزوجين بلجيكيين إيرانيين لاستخدامها ضد تجمع "30 يونيو" لمنظمة "مجاهدي خلق" ، وهي منظمة سياسية إيرانية معارضة تخطط للإطاحة بالنظام.

وقامت المجموعة بربط علاقات قوية مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وآخرين في واشنطن ، وكذلك مع المملكة العربية السعودية ، العدو اللدود لإيران. و تحدث العديد من الشخصيات البارزة في إدارة ترامب بما في ذلك جون بولتون ورودي جولياني في حدث 30 يونيو ، على الرغم من أنه لم يتم حتى الآن تعيين أي منهما في فريق ترامب.

ووفقاً للمسؤول الغربي الذي لم يكشف عن اسمه ، فإن المحادثات تقدم دليلاً قوياً على تورط أسدي في المؤامرة المحبطة لتفجير تجمع باريس ، لكنهم لا يؤكدون ما إذا كان مسؤولون من النظام على علم بهذا المخطط.

وفي مقابلة نُشرت الشهر الماضي من قبل وكالة أنباء ISNA الإيرانية  قال السفير الإيراني السابق لدى ألمانيا ، علي مجدي ،إن الدول الأوروبية لا تستطيع أن تثبت بسهولة الوثائق التى بحوزتها، إلا أن ثقتهم وشعورهم بالأمن تراجع بسبب الخطط الإيرانية.

ونقلت عنه قوله: "إن الدول الاوروبية قدمت أدلة لا يمكن استبعادها بسهولة رغم أنها لا تستطيع أن تثبت ذلك بسهولة." وأشار المسؤول الإيراني  إلى أن "ادعاءات مجدي تنتقد داخل إيران على أنها سياسية ، حيث تم عزله مؤخرا من منصبه كسفير".

وفي الأسبوع الماضي ، ذكرت السلطات الألمانية أن معارضًا إيرانيًا يبلغ من العمر 47 عامًا في برلين زعم أنه تعرض للضرب على أيدي رجال ملثمين غير معروفين يتحدثون الفارسية حسب ما قاله للشرطة إنه هجوم يتعلق بأنشطته السياسية.

يذكر أن عملية باريس، إلى جانب القضايا الأخرى من قبل عملاء النظام ضد الإيرانيين العرب المنفيين في هولندا والدنمارك ، دفعت إلى فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية العام الماضي. كما دفعت مؤامرة أخرى ضد مجمع "مجاهدي خلق" في ألبانيا العضو في حلف "الناتو" إلى طرد اثنين من كبار الدبلوماسيين الايرانيين الشهر الماضي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا  الوكالة الدولية للطاقة الذرية تُحذِّر مِن التدخُّل في الشأن الإيراني

بيلينغسلي يؤكد أن مشاكل الاقتصاد الإيراني تشكل أزمة مالية لنصرالله

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دبلوماسي ايراني مرتبط بمخطط تفجير ارهابي في باريس دبلوماسي ايراني مرتبط بمخطط تفجير ارهابي في باريس



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:30 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 20:26 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

إتيكيت كتابة الإيميل و طريقه تعاملك مع الاشخاص

GMT 09:26 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

الدباسي يعلن انضمام ناقلة نفط إلى أسطول "البحري"

GMT 20:17 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

كراينوفيتش يتأهل إلى ربع نهائي بطولة باريس بيرسي

GMT 05:53 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بيلا حديد تسحر العيون بإطلالة هي الأجرأ على الإطلاق

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 09:38 2021 السبت ,05 حزيران / يونيو

"أحن إليك"

GMT 02:49 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

إلغاء 5 رحلات دولية في مطار القاهرة بسبب قلة عدد الركاب

GMT 20:35 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد المصارعة "wwe" ينفي وفاة بيغ شو في حادث سير
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen