آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

بعد "الأزمة الصامتة" التي أثرت على المغرب وموريتانيا

سعد الدين العثماني يصف علاقتهما بأنها "قوية ومتينة"

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- سعد الدين العثماني يصف علاقتهما بأنها "قوية ومتينة"

سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية
الرباط - اليمن اليوم

قرّر المغرب وموريتانيا إعادة علاقتهما السياسية والاقتصادية بعد "أزمة صامتة" بين البلدين استمرت لسنوات، وأجرى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، في الرباط، مباحثات مع وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للمغرب التي دامت يومين. ووصف العثماني العلاقات، التي تجمع المغرب وموريتانيا، أنها "قوية ومتينة"، مشيرًا إلى وجود آفاق واعدة للتعاون بين البلدين، وإمكانية التنسيق في عدد من المجالات، منها الفلاحة والصيد البحري، وتبادل التجارب في مجال التكوين المهني والتعليم العالي.

وزير الخارجية الموريتاني يشدّد على ضرورة تعزيز التعاون
وشدد وزير الخارجية الموريتاني على ضرورة تعزيز فرص التعاون الثنائي بين البلدين، والعمل على تقوية العلاقات الثنائية، والاستفادة من الروابط المشتركة الكثيرة التي تميزها. كما شدد ولد الشيخ خلال اللقاء، الذي حضره سفير موريتانيا بالرباط، على "وجود تفاعل إيجابي بين البلدين بشأن عدد من القضايا الأساسية"، مبرزًا أن "الروابط الأخوية والتاريخية بين الجانبين تشكل عوامل داعمة لتعاون أرحب وأوسع في مجالات عدّة".

وعرفت علاقة الرباط ونواكشوط توترًا على خلفية موقف موريتانيا من نزاع الصحراء، فضلا عن تباين الرؤى بين البلدين في ملفات أخرى، لا سيما بشأن محاربة الإرهاب بالمنطقة. وأجرى ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، مشاورات سياسية معمقة مع نظيره الموريتاني في الرباط، شملت عددًا من القضايا الثنائية والعربية والإقليمية والدولية، وسجلا تطابق وجهات النظر بشأنها، كما اتفقا على تنسيق المواقف على مستوى المنظمات الإقليمية والدولية.

وبحث بوريطة وولد الشيخ أيضا وضعية اتحاد المغرب العربي، وشدّدا على أن "الاندماج المغاربي رهين بعلاقات ثنائية وطيدة بين دوله الخمس، باعتبار أن التعاون الثنائي هو الأساس المتين لأي عمل جهوي ناجح، مما يتطلب تعميق التشاور وتعزيز الحوار الثنائي البناء والجاد بين البلدان المغاربية، وذلك بهدف تجاوز الخلافات وتوسيع مجال التوافق خدمة للمصالح المشتركة".

الوزيران يجددان إدانتهما الشديدة للإرهاب بمختلف أشكاله
وجدد الوزيران إدانتهما الشديدة للإرهاب بمختلف أشكاله وتجلياته، وأكدا على ضرورة توطيد التعاون، وترسيخ الحوار وزيادة التنسيق الأمني بين البلدين لمكافحة هذه الآفة، وفق منهجية ناجعة ومقاربة شاملة واقعية واستباقية، تراعي التعاون في مجال معالجة الهشاشة الاجتماعية، وتحقيق التنمية المستدامة، إلى جانب دعم الحكامة الأمنية.

وخلال هذا اللقاء هنأ بوريطة موريتانيا على نجاح محطة الانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية، وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال التجاري والاقتصادي والأمني، ودعم مصالح جاليتي البلدين، وتحسين ظروف إقامتهما.

وأعرب الوزيران في لقاء صحافي عقب هذه المباحثات، عن ارتياحهما للدينامية الإيجابية التي تشهدها العلاقات بين البلدين، والتي توجت بتعيين سفير للمغرب بنواكشوط، وسفير لموريتانيا في الرباط، وتكثيف اللقاءات لتعزيز العلاقات الثنائية القائمة على الجوار الجغرافي، وعلى روابط تاريخية قوية، ووشائج أخوية بين الشعبين، وعلى مصالح وتحديات يواجهها البلدان على المستوى المغاربي والقاري.

بوريطة يشدّد على وجود طموح للارتقاء بالعلاقات الثنائية
وشدد بوريطة على أن هناك طموحا للارتقاء بالعلاقات الثنائية ذات البعد التاريخي والإنساني، وفقا لرؤية الملك محمد السادس والرئيس محمد ولد عبد العزيز، ورغبة الشعبين المغربي والموريتاني. وأشار في هذا الصدد إلى أن اللقاء شكل مناسبة لبحث سبل تفعيل الآليات الثنائية، مثل اللجنة العليا المشتركة، التي لم تنعقد منذ 2013. إذ تم الاتفاق على أن تنعقد السنة المقبلة، وجعلها نوعية ونموذجية في أشغالها ونتائج أعمالها. بالإضافة إلى تفعيل آلية التنسيق والتشاور السياسي، باعتبارها آلية للتشاور والتنسيق بشأن القضايا والتحديات التي تواجه البلدين، وعلى مواصلة التنسيق المنتظم لإعطاء زخم أكبر للأواصر التي تربط البلدين. كما اتفق الجانبان على ضرورة مشاركة مختلف الفاعلين، مثل البرلمانيين ورجال الأعمال، بشكل أكبر في الجهود الرامية إلى إغناء محتوى العلاقات بين البلدين.

وقال ولد الشيخ إن زيارته للمغرب تؤشر إلى "دينامية جديدة في العلاقات الثنائية، تجسدت بتعيين السفيرين، وتفعيل الآليات الثنائية"، مشددا على أن رؤية قائدي البلدين تقوم على طموح في الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى أعلى، مضيفا أن "علاقات البلدين مقبلة على دينامية إيجابية ترتكز على مبادرات عملية وملموسة".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سعد الدين العثماني يصف علاقتهما بأنها قوية ومتينة سعد الدين العثماني يصف علاقتهما بأنها قوية ومتينة



GMT 05:46 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

المالكي يعتبر تصعيد الميليشيات إعتداءاتهم لإفشال السلام

GMT 05:31 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

مريم المهدي تؤكد أن عهد اللعب بالسودان سينتهي خلال عام

GMT 06:00 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يرشح مصممة حقائب لمنصب سفيرة لبلاده

GMT 06:32 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

ليبرمان يستقيل من حكومة نتنياهو ويطالب بانتخابات مبكرة

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen