آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

كشف عن تفاصيل مهمة بشأن الأثار العراقية

عبد الأمير الحمداني يؤكد أن "يونسكو" لم يضع شروط مقابل إدراج بابل على لائحة التراث العالمي

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- عبد الأمير الحمداني يؤكد أن "يونسكو" لم يضع شروط مقابل إدراج بابل على لائحة التراث العالمي

وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي عبد الأمير الحمداني
بغداد – نجلاء الطائي

يأمل وزير الثقافة والسياحة والأثار عبد الأمير الحمداني أن" تكون بابل عاصمة السياحة العربية في 2021"، مضيفا أن" المتحف العراقي يضاحي متاحف العالم وسيعود إلى فتح أبوابه أمام الزائرين"، كشافا عن تفاصيل مهمة عن الأثار العراقية والأموال المخصصة لتأهيلها والمنجز الأخير بأدراج بابل بقائمة التراث العالمي.

وقال الحمداني في تصريح لـ"العراق اليوم" إن "يونسكو لم يضع شروط مقابل أدراج بابل على لائحة التراث العالمي"، مبيناً أن "إدراج بابل على لائحة التراث العالمي هو تكريم معنوي للعراق ".

مشيراً إلى ، أنه "تم أبلاغ يونسكو أنه سيتم رفع قضايا على المتجاوزين على الآثار" موضحا أن "أغلب المواقع الأثرية في العراق تعرضت للنهب والتخريب الممنهج".

اقرا ايضا:

وزارة الثقافة العراقية تُؤكد إعادة ترميم مسرح الرشيد قبل نهاية العام

وأضاف الحمداني أن" بابل على قمة لائحة التراث العالمي نصر ومنجز عراقي يحسب للجميع"، مشيرا إلى" وجود قائمة عن مواقع اثأر "الحضر وأشور وسامراء" وضعت لاحقا تحت الخطر بعد أدراجها على اللائحة".

وأضاف" أعضاء لجنة التراث العالمي اردوا وضع بابل أيضا تحت الخطر بسبب التحفظات؛ لكننا نجحنا بالإجابات، فالمنجز يحسب للجميع ووزارة الثقافة هي المعنية بالأمر وهي من قدمت وحاورت، والوزراء السابقين اجتهدوا أيضا بهذا الملف".

وأشار الحمداني أن" ما حصل للاهوار أيضا يعتبر منجزاً؛ لكن للأسف وافق مع عمليات القضاء على داعش الإرهابي"، لافتا إلى" تخصيص 15 مليار دينار لتأهيل "الأهوار وأثار الوركاء واور ومتحف الناصرية"، مبيناً أن" السياحة ستوفر الأرضية المناسبة والمستثمر يكمل المنجز".

وعن الكنز "اللورستاني" أوضح الحمداني" الكنز اللورستاني هو حالياً قيد التحقيق القضائي وقد تعرض إلى السرقة بحدود عام 2014 وهناك دعوة مقامة واستدعاءات بالجملة لأشخاص معينين وهو عبارة عن تماثيل وأواني فضية ونحاسية انسرقت من المتحف الوطني العراقي"، عاداً إياه" كنز ثمين جداً ويجب أعادته إلى العراق"، مؤكدا" سرقة 15 الف قطعة من المتحف العراقي اعيدت منها 4% فقط؛ وعمليات النهب والسرقة اكثر في المواقع الأثرية".

وتابع" 15 الف موقع اثري في العراق اغلبها محمي بشكل جيد، وقدمنا قائمة تمهيدية تضم مواقع مهمة منها "مقبرة النجف وساوة"، مستدركاً 2% فقط من المواقع الأثرية العراقية جرى تنقيبها وتنقصنا التقنيات الحديثة".

وأردف وزير الثقافة بالقول" كلفت أما العمل بشكل صحيح او ترك الموقع، وما انجز اليوم ليس منة مني"، مؤكداً" السعي لتعديل سلم رواتب موظفي الوزارة، وخطط الوزارة في مجال تأهيل المدن الأثرية وتحويلها لسياحية، ومهتمون بصيانة المدن الأثرية الأشورية التي تعرضت للتدمير".

واكمل ان" شارع الرشيد فيه قرابة الفي مبنى منها 820 مبنى اثري وتعرضت فيها الأبنية للتهديم والحرق"، مشيراً إلى" أننا الغيانا الأمر الديواني "55" والصادر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء بهدم مباني اثريه وبناء جديدة أخرى"، موضحاً أن" شركة مجازة من الأمانة العامة عبثت بكنيسة السريان الكاثوليك وقامت بطلاء الجدران الأثرية".

واستدرك بالقول ان" جميع الوزراء تحت مجهر مجلس النواب وهناك لجان تقيم، والعمل الحزبي محترم وهو من يشكل الحكومة ويقوم عملها، وحصلنا على إنجاز بنسبة 97% في البرنامج الحكومي النصف السنوي".

واكد الحمداني" الالتزام بتعيين 15% من حركة الملاك للمتقدمين"، كاشفاً عن" 90 ألف متقدم على 2000 درجة وظيفية في الوزارة كالها تخضع للتدقيق"، منوها إلى انه" لا مجال لتعيين العاطلين بل البحث عن المهنين والمختصين".

واختتم الحمداني لبرنامج "الممنوع" بالقول" هناك ملفات وتحقيقات ومعلومات لدى مجلس مكافحة الفساد يمضي بها؛ لكنه يحتاج إلى أدلة موثوقة لان التهم أصبحت جزافا تطلق على شخصيات ودوائر، و20 ملفاً للفساد طال وزارتنا بعضها بخصوص عاصمة الثقافة أحيلت إلى النزاهة والقضاء".

قد يهمك ايضا:

5 مُصممين مسرحيين لتمثيل مصر فى "كوادرينالي براغ للسينوغرافيا"

وزيرة الثقافة الإماراتية تدعو إلى تبني التحوّل الرقمي لربط المكتبات

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الأمير الحمداني يؤكد أن يونسكو لم يضع شروط مقابل إدراج بابل على لائحة التراث العالمي عبد الأمير الحمداني يؤكد أن يونسكو لم يضع شروط مقابل إدراج بابل على لائحة التراث العالمي



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 23:44 2016 الأحد ,29 أيار / مايو

كريم طبيعي وبسيط يزيل رائحة العرق بسهولة

GMT 01:36 2016 الثلاثاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

جامعات يابانية تستعرض برامجها الدراسية في "نجاح 2016"

GMT 14:51 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

بدر الشعيبي ينشر صورة طفلته الجديدة على موقع "إنستغرام"

GMT 22:15 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المؤتمر الوطني يعتمد تشكيل حكومة الوفاق الوطني

GMT 06:57 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 3
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen