آخر تحديث GMT 19:29:58
اليمن اليوم-

يحتوي على مركب يتداخل مع إنزيم في الأمعاء الدقيقة

خبير يُؤكّد خطر تناوُل الحمضيات مع العقاقير

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- خبير يُؤكّد خطر تناوُل الحمضيات مع العقاقير

الجريب فروت
لندن ـ كاتيا حداد

يُحذّر بعض إرشادات سلامة الدواء قبل تناوله من "عدم تناول هذا الدواء مع عصير الجريب فروت"، وفسَّرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية السبب إلى أن "الجريب فروت" قادر على التأثير على عدد كبير يصل إلى 53، من الأدوية التي تتناولها فيفقدها مفعولها، ويجب توخّي الحذر بعدم تناولها مع العصير الحمضي.

وأوضحت الصحيفة أن "الجريب فروت" يحتوي على مركب يتداخل مع إنزيم في الأمعاء الدقيقة، وهو المسؤول عن التأثير على فعالية نصف الأدوية تقريبا، وعلى العكس يمكن للفاكهة الحمضية أن تزيد من فعالية بعض الأدوية من خلال التأثير على مدى امتصاص جسمك لها.

وتشرح إيما هاميت، ممرضة ومساعدة الإسعافات الأولية من منظمة "First Aid For Life" في مقال نشرته صحيفة "Hippocratic Post"، كيف يمكن لـ"الجريب فروت" أن يؤثر على فعالية الأدوية، ومتى يجب توخي الحذر.

تقول هاميت إن "الجريب فروت" يمكن أن يؤثر تأثيرا خطيرا على عمل الأدوية بأجسامنا، وبخاصة بعض الأدوية الشائعة لارتفاع ضغط الدم، عدم انتظام ضربات القلب، أو الستاتين لتقليل الكوليسترول، أو فيكسوفينادين لعلاج الحساسية مثل حمى القش، وتضيف يمكن أن يختلف مدى التفاعل باختلاف الشخص، والدواء وكمية عصير الجريب فروت الذي تشربه أو الفاكهة التي تتناولها.

وأوضحت أن شرب الكثير من عصير "الجريب فروت" يؤدي إلى زيادة فرصة دخول الدواء إلى مجرى الدم، على سبيل المثال، إذا كنت تشرب الكثير من عصير "الجريب فروت" جنبا إلى جنب مع بعض أدوية الستاتين (التي تستخدم لخفض الكوليسترول)، فإن جرعة كبيرة من الدواء يمكن أن تدخل إلى مجرى الدم وتستغرق وقتا أطول للتمثيل الأيضي، وبالتالي تبقى في جسمك لفترة أطول دون امتصاص، كما أن زيادة الجرعة في مجرى الدم تزيد من خطر تلف الكبد والعضلات ويمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي.

ويحتوي "الجريب فروت" على مركب يدعى "furanocoumarin" الذي يمنع إنزيما حيويا في الأمعاء الدقيقة المسؤولة عن امتصاص ما يقرب من نصف جميع الأدوية، حيث يتم تحليل العديد من الأدوية بمساعدة إنزيم حيوي يدعى CYP3A4 في الأمعاء الدقيقة، وكثيرا ما تعوق مركبات الفورانوكومارين الموجودة في "الجريب فروت" عمل إنزيم CYP3A4، وبدلا من أن يتحلل، يدخل المزيد من الدواء الدم ويبقى في الجسم لفترة أطول.

وأشارت هاميت إلى أن كمية إنزيم CYP3A4 في الأمعاء تختلف من شخص لآخر حيث إن بعض الأشخاص تزيد لديهم عدد الإنزيمات والبعض الآخر تقل، لذلك يختلف تأثير عصير "الجريب فروت" من شخص لآخر حتى عند تناول نفس الدواء، كما يمكن لكأس واحد فقط من العصير أن يقلل من إنتاج الإنزيم المعوي الذي ينظم الامتصاص بنسبة تصل إلى 47 في المائة، وغالبا ما يكون لأشجار برتقال النارنج (التي تستخدم في الغالب لصنع مربى البرتقال)، والبوميلوس، والتانجيلوس (وهو تقاطع بين اليوسفي والجريب فروت) نفس تأثير عصير "الجريب فروت".

ويمكن لـ"الجريب فروت" العمل في كلا الاتجاهين، ففي بعض الأحيان يمنع عملية التمثيل الغذائي ويسمح للكثير من الأدوية بدخول مجرى الدم، وفي أحيان أخرى يكون له تأثير معاكس ويقلل من تأثير بعض الأدوية وكمية الدواء في مجرى الدم.

وأوضحت هاميت أن شرب عصير "الجريب فروت" مع دواء Fexofenadine (عادة ما يؤخذ للحساسية)، يقلل من فاعليته، ويتأثر دواء Fexofenadine أيضًا بعصير البرتقال أو التفاح، لذا فإن الإرشادات على الدواء تحذر بعدم تناوله معهما.

ويحدث هذا التأثير المعاكس بسبب عصير "الجريب فروت" الذي يؤثّر على بروتينات معينة في الجسم تعرف باسم ناقلات الأدوية، هذه البروتينات تساعد على نقل الأدوية إلى خلايانا من أجل امتصاصها فعندما يتم ابتلاع الأدوية، عادة ما يتم استقلابها عن طريق إنزيمات وتمتص باستخدام ناقلات في الخلايا الموجودة في الأمعاء الدقيقة، وفي العموم فإن فاكهة "الجريب فروت" هي خيار صحي، مليء بفيتامين ج، لكن يجب أن يكون طبيبك أو الصيدلي أو مقدم الرعاية الصحية قادرا على تقديم النصح عندما يتعلق الأمر بتناول الأدوية أو اقرأ نشرة الإرشادات المصاحبة للعقاقير لمعرفة ما إذا كان عصير "الجريب فروت" يؤثر على مدى فعاليتها

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبير يُؤكّد خطر تناوُل الحمضيات مع العقاقير خبير يُؤكّد خطر تناوُل الحمضيات مع العقاقير



GMT 01:42 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تربط بين اضطراب نقص الانتباه والحمض النووي

GMT 06:52 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء يطورون جهازًا لعلاج حالات فقدان الشم

GMT 01:02 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

5 مشروبات تضمن لك الاستيقاظ في حالة جيِّدة

GMT 04:55 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

سِمات شخصية تُساعد الرجال على جذب الإناث

GMT 04:27 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تربط بين التهاب المفاصل وزراعة السيليكون
اليمن اليوم-

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبير يُؤكّد خطر تناوُل الحمضيات مع العقاقير خبير يُؤكّد خطر تناوُل الحمضيات مع العقاقير



ارتدت سروالًا ضيقًا من الجلد الأسود

كارول فورديرمان تُظهر قوامها في إطلالة مُثيرة

لندن ـ ماريا طبراني
تسببت المذيعة ومقدمة البرامج الإنكليزية، كارول فورديرمان، والبالغة من العمر 58 عامًا، في حالة من الذهول، عندما استعرضت قوامها المثير في سروال ضيق. أقرأ أيضًأ :كيم كارداشيان تنضم إلى أبناء شقيقتها في حفلة عيد ميلادهم والتقطت فورديرمان صورة سيلفي ساخنة لها في مرآة بالطول الكامل لإعطاء متابعيها، البالغ عددهم 391 ألف متابع على "تويتر" أفضل رؤية ممكنة لما ترتديه. وارتدت المذيعة سروال من الجلد الأسود الضيق مع زوج من الأحذية العالية، كما وضعت حول خصرها حزام أسود مع مشبك ذهبي ضخم، والذي أظهر حضرها ومنحنياتها المُثيرة. وفي لقطة أخرى ظهرت فورديرمان مع ابنها، البالغ من العمر 22 عامًا وهي متخذه، وضع يشبه ملصقات الأفلام السينمائية، وقد وجهت الجميلة الشقراء وجهها إلى الكاميرا وهي مبتسمة. وصففت مقدمة برنامج "العد التنازلي" السابقة، التي غادرت البرنامج في عام 2008، شعرها في تموجات انسيابية، واختار مظهرًا طبيعيًا للماكياج. وتُعرف كارول بأنها مقدمة

GMT 08:25 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

روتردام تسحر زائريها بـ5 ميزات فريدة
اليمن اليوم- روتردام تسحر زائريها بـ5 ميزات فريدة

GMT 07:48 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

"روما" حيّ مليء بالأسرار والسحر في مكسيكو سيتي
اليمن اليوم- "روما" حيّ مليء بالأسرار والسحر في مكسيكو سيتي

GMT 07:32 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

مسؤول مخابراتي سابق يبحث إمكانية إقالة ترامب
اليمن اليوم- مسؤول مخابراتي سابق يبحث إمكانية إقالة ترامب

GMT 01:54 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

شادي سرور يكشف سبب تراجُعه عن تركه الإسلام
اليمن اليوم- شادي سرور يكشف سبب تراجُعه عن تركه الإسلام

GMT 04:44 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

هجوم على منزل نائب مدير أمن عدن أبو مشعل

GMT 21:31 2018 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

السوري عمر السومة يتلقى طعنة أوكرانية

GMT 13:38 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

عرض خاص لفيلم "جدو نحنوح" بإحدى السينمات الثلاثاء

GMT 20:18 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

إيمان أبو طالب تلمع في مسرحية "فرصة سعيدة"

GMT 00:59 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

منال سلامة تقدم شخصية شريرة في دراما " عائلة الحاج نعمان "

GMT 11:50 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

أناقة مذهلة بالبنطلون الأحمر لإطلالة شتوية متفجرة الأنوثة

GMT 00:24 2019 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

تدشين مشروع تحفيز الطلاب على التعليم في أبين
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen