كشف وجود مخلفات في مواقع مختلفة خارج الأسواق

بلال يؤكّد أن "الإحاطة بإنتاج المعادن" لتقنين التعيدن

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- بلال يؤكّد أن "الإحاطة بإنتاج المعادن" لتقنين التعيدن

المهندس مجاهد البلال
الخرطوم _ اليمن اليوم

اتخذت وزارة المعادن السودانية ، إجراءات للسيطرة على الذهب المنتج بواسطة المعدنيين التقليدين، البالغ عددهم نحو مليوني شخص، والذين يقومون باستخراج نحو 90 في المائة من إنتاج للبلاد، والمتوقع أن يصل إلى 110 أطنان بنهاية العام الجاري. وتنفّذ وزارة المعادن حاليًا برنامجًا لتنظيم أسواق التعدين التقليدي البالغ عددها نحو 75 سوقًا، وذلك عبر التخطيط الهندسي لها، إلى جانب حفر آبار إرتوازية وإنشاء وحدات علاجية وإسعافات للتقليل من حجم الوفيات بهذا القطاع، جراء انهيارات آبار التعدين.

وأعفت الوزارة بداية العام الجاري المعدنيين التقليديين والشركات والمستثمرين من الرسوم والضرائب، حتى لا يهربوا إلى دول أخرى. وشرعت وزارة المعادن في تنفيذ حملة للإحاطة بإنتاج التعدين التقليدي من الذهب في جميع أنحاء البلاد، وإجراء حصر دقيق للمعدنين، والوقوف على كل الأنشطة التعدينية بالولايات، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.

واعتبرت وزارة المعادن، أن انطلاق الحملة يعد ضربة قوية للإحاطة والسيطرة على الذهب المنتج في البلاد، معلنة أن بعد هذه الحملات، لن يكون هنالك تعدين تقليدي أو أي وسيلة من وسائل التعدين أو التعامل مع مخلفات الذهب إلا بإذن من وزارة المعادن، موضحة أن الحملة الواحدة مكونة من 100 فرد من منسوبي وزارة المعادن والأجهزة الأمنية والشرطية.

وانطلقت حملة "الإحاطة بإنتاج المعادن" إلى ولايات نهر النيل والشمالية والبحر الأحمر، باعتبارها من ولايات السودان التي تنتج كميات مقدرة من الذهب، وتسهم في اقتصاد البلاد.

وقال المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المهندس مجاهد البلال إن مهام الفرق هي الإحاطة بمصادر الإنتاج التقليدي والذهب داخل الأسواق، معتبرًا أن حملتهم آخر حلقة من حلقات إحكام السيطرة على الذهب المنتج في السودان. وبيّن أن الحملة تهدف لتنظيم التعدين التقليدي وتقنينه، مشيرًا أن هنالك مخلفات منتشرة في مواقع مختلفة خارج الأسواق، يجب أن يتم التعامل معها وهنالك أنشطة داخل الأسواق يجب الإحاطة بها.

ووجه البلال مديري الفرق بالاهتمام بسلامة المعدنين، وذلك بأن تحدد الحفر الخطرة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، بخاصة وأن موسم الأمطار الأخير قد شهد حوادث بسبب الأمطار الغزيرة غير المتوقعة بمناطق التعدين.

وأصدرت الشركة السودانية للموارد المعدنية قرارًا بحظر التعامل مع المعادن أو مخلفاتها بالبحث أو الاستكشاف أو النقل أو الترحيل أو البيع أو المعالجة، إلا بموافقة وزارة المعادن، وفق تصاديق وعقود واتفاقيات بشروط ملزمة، وباعتماد ومعرفة الإدارة العامة للإنتاج بالشركة.

وبينّت الشركة أن معالجة خامات المعادن ومخلفاتها أو التعامل معها أو أماكن تخزينها، يجب أن يكون وفق ضوابط واشتراطات، داعية الشركات والأفراد والمؤسسات الحائزين على مخلفات تعدين تقليدي بأي طريقة من طرق الحيازة، والإفصاح عنها وتعبئة الاستمارة المعدة لهذا الغرض والتي توزع في جميع منافذ الشركة في مختلف أنحاء البلاد.

وأحدثت مخلفات التعدين وكيفية التخلص منها، خلافات بين الشركات والمعدنيين التقليديين في عدد من مناطق التعدين، مما دعا وزير المعادن الفريق شرطة محمد أحمد علي إلى الإعلان عن عزم وشروع الوزارة لحسم الخلافات والنزاعات بين الشركات العاملة في معالجة مخلفات التعدين، والتي تسببت في تذبذب الإنتاج، واصفا تلك النزاعات بأنها نزاعات بشأن المصالح.

ووجه الوزير خلال مخاطبته الشركات العاملة في قطاع التعدين بولاية جنوب كردفان بغرب البلاد، بتشكيل لجنة لوقف السمسرة والاتجار غير المشروع في مخلفات التعدين. كما وجه باتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف هذا العمل غير المشروع، ولوح بوقف أي شركة تساهم في تأجيج مثل تلك الممارسات. ومنح الوزير مهلة لا تتعدى ستة أشهر لإنتاج كل المخلفات المكدسة، التي قال إن تراكمها وتكديسها يؤدي إلى مشكلات بيئية.

ووجه الوزير بتكوين لجنة أخرى لتوزيع المخلفات بالتنسيق مع الولاية، داعيا الشركات للالتزام بالإنتاج، الذي قال إنه شعار الدولة في هذا القطاع، موضحا أن السودان محتاج لأي غرام من الذهب لمعالجة مشكلاتة الاقتصادية.

وقال: نريد أن يصل الذهب إلى خزينة الدولة وأن نوقف التهريب، فسعر الغرام بلغ 1450 جنيهًا "80 دولارًا، مبشرًا بفتح نافذة لبنك السودان لشراء الذهب منعًا للتهريب وشرائه من المعدنيين بنفس السعر، معلنًا أنه بحلول العام 2020 سوف يتم إيقاف استخدام الزئبق في استخلاص الذهب، وسيتم إيجاد بدائل.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بلال يؤكّد أن الإحاطة بإنتاج المعادن لتقنين التعيدن بلال يؤكّد أن الإحاطة بإنتاج المعادن لتقنين التعيدن



اليمن اليوم-

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بلال يؤكّد أن الإحاطة بإنتاج المعادن لتقنين التعيدن بلال يؤكّد أن الإحاطة بإنتاج المعادن لتقنين التعيدن



تزينت بإكسسورات ذهبية وخاتم خطبتها الماسي

إطلالة أنيقة لهايلي بالدوين في فستان أسود قصير

نيويورك ـ مادلين سعادة
ظهرت عارضة الأزياء هايلي بالدوين، ليلة الأربعاء، بإطلالة أنيقة، حيث خرجت لتناول العشاء مع أصدقائها في مدينة نيويورك الأميركية، دون خطيبها مغني البوب الشهير، جاستين بيبر، إلى جانبها، وجذبت البالغة من العمر 21 عامًا، الأنظار لها بفستان قصير باللون الأسود، وهي في طريقها لمطعم "سوهو" الراقي في نيويورك. وانتعلت النجمة الشهيرة، زوجًا من الأحذية الجلدية باللون البيج وحملت في يدها حقيبة جلدية أنيقة باللون الأسود، كما صففت شعرها الأشقر في شكل كعكة صغيرة عالية، وتزينت بإكسسوارات ذهبية مزخرفة، وبالطبع خاتم خطبتها الماسي من حبيبها جاستين بيبر الذي يبلغ من العمر 24 عامًا. وكان قد قدم جاستن بيبر لطلب يد حبيبته الشقراء للزواج في 7 يوليو الماضي في أثناء تواجدهما في أحد المنتجعات الفاخرة في جزر البهاما، ويقال إن حراس الأمن خاصته طلبوا من المتواجدين في المطعم إبعاد هواتفهم ليتمكن النجم من طلب يدها بسرية تامة وبعيدًا عن عدسات

GMT 05:11 2018 الخميس ,16 آب / أغسطس

"Villa Griante" بقعة إيطالية مفضلة لدى المشاهير
اليمن اليوم- "Villa Griante" بقعة إيطالية مفضلة لدى المشاهير
اليمن اليوم- فيلات مرسى " ليماسول " في قبرص الأكثر جاذبية

GMT 08:45 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

شادية بحالة حرجة

GMT 10:06 2017 الخميس ,06 إبريل / نيسان

فوائد زيت الزيتون للعناية بالبشرة

GMT 02:27 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

سلامة أجمل فنانة

GMT 11:33 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

لا للاستثمارات الوهمية

GMT 06:23 2017 الأحد ,18 حزيران / يونيو

نقطه ضعفك سر نجاحك

GMT 07:27 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

قانون الضريبة صنع للفقراء

GMT 06:28 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 09:12 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

الاكتناز والثقة في الجهاز المصرفي

GMT 02:21 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

مخرج الروائع حسن الإمام

GMT 11:00 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

عندما يزهر الخريف

GMT 09:50 2017 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

الشمول المالي وموقف مصر الاقتصادي

GMT 07:15 2016 الجمعة ,16 أيلول / سبتمبر

المكياج الليلي

GMT 02:28 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

دينا تستفز جمهورها بطوفان " وفاء"

GMT 06:17 2017 الأحد ,18 حزيران / يونيو

حذاري من الشهر المقبل

GMT 06:17 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

هل تستفيد مصر من قمة "البريكس"؟

GMT 08:11 2016 الجمعة ,16 أيلول / سبتمبر

الأبنوس

GMT 04:33 2017 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

الضريبة التصاعدية بين العدالة والجباية

GMT 10:38 2016 الإثنين ,19 أيلول / سبتمبر

السوريون وشطارتهم

GMT 22:50 2016 الخميس ,11 آب / أغسطس

الألوان الزيتية والمائية

GMT 07:03 2016 السبت ,23 تموز / يوليو

معًا لدعم الشغل اليدوي

GMT 11:14 2017 السبت ,15 تموز / يوليو

دور التمويل العقاري ومشاكله

GMT 16:29 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

علمني

GMT 11:04 2017 السبت ,15 تموز / يوليو

"القسوة" و"التساهل" في نظام المدارس الخاصة

GMT 11:33 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

حكايات من المخيم " مخيم عقبة جبر"

GMT 06:22 2016 الخميس ,05 أيار / مايو

أزياء الزمن الجميل

GMT 06:48 2017 السبت ,02 أيلول / سبتمبر

نصائح للأخوة معلمي الحاسب

GMT 07:12 2016 الجمعة ,16 أيلول / سبتمبر

صناعة القبّعات
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen