آخر تحديث GMT 06:51:24
اليمن اليوم-

أوضح لـ"العربي الجديد" أن "الخَرْدل" يُحوِّل تازة إلى "مدينة الموت"

معمار أوغلو يطالب بفريق دولي للتحقيق في اعتداءات "داعش"

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- معمار أوغلو يطالب بفريق دولي للتحقيق في اعتداءات "داعش"

مقرر مجلس النواب معمار أوغلو
بغداد – نجلاء الطائي

أعلن مجلس النواب  العرقي اليوم السبت، عن تسليمه ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق، وثائق تثبت تعرض اهالي بلدة "تازة" لاعتداءات نفذها تنظيم "داعش" بغاز الخردل المحرم دولياً، مطالباً بفريق خبراء متخصص للكشف والتحقيق في الأمر.

و دان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، اليوم السبت، هذه الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات المتطرفة واستهدفت المدنيين في ناحية تازة بمحافظة كركوك.

ووصف الجبوري "الهجمات الكيمياوية التي تعرضت لها الناحية بالكارثية،" لافتاً الى "أنها تمثل تحولا خطيرا في نهج التوحش الذي يتبناه تنظيم داعش ".

ودعا رئيس مجلس النواب الى "ضرورة أخذ مزيد من الإجراءات الاحتياطية لحماية حياة المدنيين في تازة وجميع المدن الأخرى،" لافتاً الى ان "الإسراع في تحرير بقية المناطق في محافظتي كركوك وصلاح الدين يمثل أولوية قصوى لردع تلك الاعتداءات وايقافها".

من جهته أعلن مقرر مجلس النواب معمار أوغلو في تصريح لـ"العرب اليوم " انه "تم جمع كل التقارير الطبية مع كتب الفحوصات الرسمية وصور وعدد المصابين وموقع الحدث من الدفاع المدني والبيئة والشرطة في كركوك"، مؤكدا أن "كل هذه التقارير التي تم جمعها من الجهات المختصة تثبت تعرض اهالي "تازة خورماتو"  لغاز الخردل المحرم دوليا".

 وأضاف أوغلو انه "تم تسليم كل هذه الوثائق الی ممثل الأمين العام لأمم المتحدة في العراق وأنه سيتم اتخاذ الإجراءات الدولية وإرسال الفرق المتخصصة لموقع الحادث وتقديم العون الطبي، وتثبيت هذه الجريمة الشنعاء في المحفل الدولي بحق المكون التركماني لتصبح منطقة تازة خورماتو والجريمة التي تعرضت لها تساوي جريمة "حلبجة" حيث أشارت الاحصائيات الی وصول عدد المصابين الی 400 مصاب بالإضافة الی وفاة اثنين منهم".

وإذ طالب "الحكومة العراقية بالتدخل السريع من أجل تحرير بشير الشهيدة وهذا الأمر لا يتحمل التأخير لخطورته، أشار مقرر مجلس النواب العراقي الى ان التنظيمات المتطرفة حولت تازة الى "مدينة موت" ، وارتكبت ابشع جريمة ابادة جماعية باستهدافها المدنيين بغاز الخردل الكمياوي السام.

وأكد اوغلو ان "مدينة تازة تعرضت الى هجمات مكثفة بالصواريخ والهاونات سقط على اثرها اكثر من 500 جريح والمئات من حالات التسمم والاختناق بسبب غاز الخردل اضافة الى التشوهات الجلدية  وموت ثلاثة اطفال نتيجة لاستنشاقهم غاز الخردل".

ودعا الامم المتحدة الى ارسال فريق متخصص بالأسلحة الكمياوية وفريق طبي دولي لمعالجة الاصابات الناتجة عن هذه الاسلحة، مشددا على ضرورة "اصدار قرار لاعتبار ما حصل في تازة واستخدام الاسلحة المحرمة دوليا جريمة ابادة جماعية واحالة عصابات داعش للمحكمة الجنائية الدولية".

وناشد أوغلو رئاسة مجلس النواب بعقد جلسة طارئة لمناقشة احداث ناحية تازة واعلانها منطقة منكوبة.

وبين ان "اهالي ناحية تازة تعرضوا الى ابادة جماعية بقصف بصواريخ المحملة بالكلور ومواد سامة وسط صمت مطبق للمجتمع الدولي جراء ما يتعرض له تركمان العراق"، مطالبا بالوقت ذاته رئاسة مجلس النواب بعقد جلسة طارئة لمناقشة هذه الأحداث واعلان المنطقة "منطقة منكوبة".

وانتقد انشغال الحكومة والقوى السياسية "بتقاسم" الوزارات بحجة الإصلاحات و"إغفال" التهديدات الأمنية الخطيرة التي يتعرض لها العراقيون، مستغرباً في ذات الوقت "تعرض منطقة تازة الى قصف بصواريخ تحمل غاز الكلور أكثر من مرة خلال أقل من اسبوع من دون اتخاذ الحكومة أي إجراء ملموس للتصدي لهذه الهجمات ".

يشار الى ان المتحدث باسم قوات "الحشد الشعبي" محور الشمال علي الحسيني اعلن، امس الجمعة، عن تعرض ناحية تازة جنوبي محافظة كركوك لهجمات جديدة شنها تنظيم "داعش" بصاروخي كاتيوشا يحملان غازات سامة.

 وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد قال أمس الجمعة في بيان له، ان "استخدام تنظيم "داعش" القصف العشوائي وموادَّ سامة ضد المدنيين، خصوصا الاطفال والنساء من ابناء مدينة تازه جريمة كبرى وعدوان على الانسانية جمعاء،"، متوعداً التنظيم برد قاس على هذه الفعلة

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معمار أوغلو يطالب بفريق دولي للتحقيق في اعتداءات داعش معمار أوغلو يطالب بفريق دولي للتحقيق في اعتداءات داعش



جاء بستايل الكسرات والأكمام الواسعة باللون الكريمي

أنجلينا جولي تخرج مِن الحجر بفستان وكمامة مناسبة لإطلالتها

واشنطن - اليمن اليوم

GMT 11:10 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

"أبل" تطرح هواتف آيفون تتحدى "القراصنة"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen