آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

محافظة القاهرة تُسابق الزمن لإنشاء مشاريعها القومية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- محافظة القاهرة تُسابق الزمن لإنشاء مشاريعها القومية

تطوير محافظة القاهرة
القاهرة-اليمن اليوم

 تخوض محافظة القاهرة سباقًا مع الزمن لإنهاء المشاريع القومية بها، وأهمها تطوير شق الثعبان والقاهرة الخديوية وإزالة العشوائيات الخطرة.

تعتبر منطقة شث الثعبان ,اصطناعية من الدرجة الأولى، وضعت محافظة القاهرة لها رؤية متكاملة لتطويرها، وتوفير كل الخدمات والدعم لأصحاب الورش والمصانع والمعارض، حيث تضم أكثر من 1850 مصنعًا وورشة لتصنيع وتصدير الرخام، ويعمل بها نحو 50 ألف عامل وفني.

وحرصت أجهزة المحافظة على تقديم التسهيلات لأصحاب الورش والمصانع لتوصيل المياه إلى مصانعهم، على أن تقوم هيئة التنمية الصناعية بإعداد الأسلوب الأمثل، للتخلص من المخلفات الصناعية، وإلزام كل الورش والمصانع بإنشاء غرف ترسيب داخل كل مصنع لمعالجة المخلفات قبل صرفها على شبكة الصرف الصحي، فضلا عن توصيل المرافق وشبكات الاتصالات والإنترنت للمباني الإدارية ومباني الخدمات (المطافئ ــ قسم الشرطة ـــ الإسعاف).

تسكين العشوائيات
ويعتبر حي الأسمرات هو أحد المشاريع القومية ذات البعد الاجتماعي المهم، لنقل سكان العشوائيات الخطرة إلى مساكن بديلة آمنة ,وقال محافظ القاهرة إن العاصمة ستشهد خلال الأشهر المقبلة عملية تطوير لمناطق عشوائية خطرة، وإعادة تسكين مواطنيها في وقت زمني قصير، حيث سيتم الانتهاء من نقل سكان المناطق العشوائية الخطرة إلى مساكن أخرى بديلة خلال 2018، تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، في مساكن الأسمرات، ومشروع المحروسة (1) في مدينة السلام، ويضم 3160 وحدة سكنية، والمحروسة (2) ويضم 1608 وحدات سكنية، ومشروع أهالينا في مدينة السلام، الذي يضم 1095 وحدة سكنية، أي ما يعادل أكثر من 13250 وحدة، وكذلك مشروع تطوير تل العقارب، في السيدة زينب، لإعادة مواطني المنطقة إليها بعد تطويرها، والذين تمت استضافتهم بمساكن بمدينة 6 أكتوبر لحين الانتهاء من المشروع، وقد تم الانتهاء من تنفيذ هذه المشروعات بالتعاون مع كلٍ من صندوقي تطوير العشوائيات وتحيا مصر، والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، والمنطقة المركزية العسكرية.

درجات الخطورة

وتضم العاصمة نحو 60 منطقة عشوائية خطرة، تم تقسيمها حسب درجة الخطورة إلى 4 درجات، الأولى، وهي المهددة للحياة، حيث تمثل خطورة جيولوجية، وتضم 15 منطقة، يتم التعامل معها بالإزالة الفورية، وإعادة تسكين مواطنيها بمساكن آمنة، ودرجة الخطورة الثانية، وهي السكن غير الملائم ولا يجدي معها التطوير، ويتم التعامل معها بالتفاوض مع السكان بالتعويض المادي أو توفير وحدات بديلة مع إعادة استخدام الأرض، والدرجة الثالثة، تضم 10 مناطق في القاهرة، وهي المهددة للصحة ويتم التعامل معها بتحديد نوع الخطر الصحي، والعمل على إزالة أسباب الخطورة، والدرجة الرابعة، تضم 4 مناطق بالقاهرة، وهي الحيازة غير القانونية، ويتم التعامل معها بتقنين الأوضاع ورفع كفاءة الخدمات المقدمة بها.

مشروع "القاهرة بلا كارو"

مبادرات التطوير
و تم تنفيذ العديد من المبادرات التي ترقى بمستوى الخدمات فيها، وإعادة المظهر الحضاري لها، وتعاونت أجهزة المحافظة مع منظمات المجتمع المدني؛ لإنجاز هذه المبادرات منها "سكتك خضراء في مصر الجديدة"، والتي وفرت العديد من ساحات الانتظار للدراجات بالحي الراقي، و"قاهرة بلا كارو"، وتهدف لاستبدال عربات الكارو بتروسيكل حفاظًا على المظهر الحضاري لشوارع العاصمة"، ومبادرة "إخلاء أسطح العقارات من المخلفات مجانًا"، حفاظًا على المظهر الحضاري لمساكن العاصمة.

القاهرة الخديوية
يعد المشروع القومي الأبرز في المحافظة، والذي توليه القيادة السياسية اهتمامًا خاصًا، حيث أنشئت لجنة قومية للحفاظ على التراث، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مستشار الرئيس للمشاريع القومية، وطورت المحافظة ما يزيد على 200 عقار من أصل 500 بالمشروع، وجميعها ذات طراز معماري متميز.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محافظة القاهرة تُسابق الزمن لإنشاء مشاريعها القومية محافظة القاهرة تُسابق الزمن لإنشاء مشاريعها القومية



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen