آخر تحديث GMT 06:51:24
اليمن اليوم-

أيام الشارقة تتصدر الاحتفالات في يوم التراث العالمي

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- أيام الشارقة تتصدر الاحتفالات في يوم التراث العالمي

يوم التراث العالمي
بيروت - ن ن ا

احتفالات منظمة اليونسكو ومنظمة التراث العالمي.

وتتنوع الاحتفالات في العالم فتقوم 184 دولة بتدشين فاعليات متعددة، الا ان المهرجان الاشمل عالميا في هذا اليوم هو مهرجان أيام الشارقة التراثية الذي انطلق قبل يوم التراث العالمي بعشرة أيام ويستمر لما بعد اليوم العالمي بأسبوع وهذا أطول مهرجان تراثي في العالم يقام في نفس اليوم.

ويعتبر مهرجان الشارقة، بحسب بيان ،الأكبر في المشاركة عالميا اذ يشارك فيه 16 دولة و30 فرقة فنية من 12 دولة ومئات الالاف من الزوار بالإضافة الى إقامة المهرجان في 11 منطقة في نفس الوقت .

وأشاد الخبراء بمهرجان أيام الشارقة ودوره في العناية بالتراث الحضاري وانواعه المختلفة الذي يعد مكونا أساسيا لهوية البشرية حيث تقف على حضارات متعاقبة أسهمت في بناء الحضارة الإنسانية، كما يشكل قطاع التراث مجالا اقتصاديا واعدا.

ويركز مهرجان أيام الشارقة على توعية المجتمع الاماراتي والخليجي والعربي والعالم بأهمية التراث الحضاري والتعريف به ليتعرف الشعوب واجيالهم على تراث أوطانهم والمعالم الحضارية والتاريخية.

ويشارك في فاعليات الأيام (16 يوما) العديد من المتاحف ونماذج للمواقع الأثرية والحرف والصناعات اليدوية والتوعية الإعلامية بالتراث ومشاريع الآثار والاسر المنتجة والاكلات الشعبية والفنون والرسم والعرائس والألعاب الشعبية بالإضافة الى اجنحة شعبية تقدم ألعابا ووجبات تراثية وضيافة محلية وفولكلورا، ومن ضمن ذلك ما تقدمه دائرة الضواحي والقرى وبيوت العريش، وهي تضم عريش المتحف وعريش مجالس الضواحي والعريش الشعبي والتي تزخر بالعشرات من الفعاليات اليومية التي تقدمها للزوار والجمهور وتعرف بدورهما في الحفاظ على التراث. 

كما يوجد أكبر قرية متخصصة في الحرف تسمى قرية الحرف التراثية اليدوية القديمة ومنتجاتها والتي ما زالت حاضرة كالسفافة، التلي، السدو، الخياطة، البرقع، الكحل، البخور، الحنة ويوجد من الرجال والنساء من يقومون بصناعة منتجاتهم المتنوعة امام الزائر بالإضافة الى التركيز على صناعة الخوص "سعف النخيل" كالسفة، السرود، القفة، المغطى، المشب، المهفة، كيفية صناعة الدخون والبخور العربية مع خلط العطور والزيوت الطبيعية 

وتعد حياكة الصوف والسدو من أبرز الحرف التي ترتبط بالموروث إذ ترتبط بأنامل نساء البادية خصوصا ممن تفنن في السدو وغزلن الصوف وشكلن منه ابتكارات جميلة تزينت بها بيوت الشعر قديما وما زالت ابتكارات تلك الحرفة موجودة رغم المنافسة الشديدة التي تواجهها من السلع المقلدة وقد استقطبت معروضات ومشغولات السدو في قرية الحرف اهتمام الكثير من الزوار. التلي وهي حرفة نسائية منتشرة في الإمارات وهو شريط مزركش بخيوط ملونة لتزين به أكمام أثوابها فيزيد من جمالية الثوب بدقة صنعته وتعدد ألوانه وتشابه مع مهن التطريز في اغلب الثقافات الشعبية في العالم

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أيام الشارقة تتصدر الاحتفالات في يوم التراث العالمي أيام الشارقة تتصدر الاحتفالات في يوم التراث العالمي



جاء بستايل الكسرات والأكمام الواسعة باللون الكريمي

أنجلينا جولي تخرج مِن الحجر بفستان وكمامة مناسبة لإطلالتها

واشنطن - اليمن اليوم

GMT 11:10 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

"أبل" تطرح هواتف آيفون تتحدى "القراصنة"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen