آخر تحديث GMT 06:51:24
اليمن اليوم-

ورشة عمل عن البناء التقليدي في قرية ذي عين الاثرية في المخواة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- ورشة عمل عن البناء التقليدي في قرية ذي عين الاثرية في المخواة

مركز النادي الاجتماعي
الرياض ـ واس

نظم مركز النادي الاجتماعي وجمعية ذي عين التعاونية بمحافطة المخواة بالتعاون مع مؤسسة مجال الإنجاز القائمة بأعمال الترميم بالقرية ، ورشة عمل عن " البناء بالحجر التقليدي " على مدى اليومين الماضيين، وذلك بقرية ذي عين الأثرية.

وأوضح مدير جمعية ذي عين أحمد بن يحيى ، أن الورشة استهدفت أبناء المجتمع المحلي بقرية ذي عين والقرى المجاورة ، مفيداً بأنها حلقة من ضمن سلسلة برامج سيتم تنفيذها داخل القرية التراثية .

من جانبه أوضح مدير قرية ذي عين التراثية يحيى عارف، أنه جرى خلال الورشة في اليوم اﻷول التعرف على طريقة ومواصفات البناء بالحجر التقليدي بدءاً من إحضاره إلى الموقع وتشذيبه يدوياً عن طريق ما يسمى (الملقف) ، ثم نقله للمعلم الماهر الخبير في تحقيق الجودة في العمل للمباني الحجرية ، مع حشو داخل المداميك بالمؤن (الرضم) اللازمة مع اﻷخذ بالاعتبار أن تبنى تلك المداميك بطريقة منتظمة من حيث الارتفاع واﻷفقية .

وأوضح المشرف على أعمال المؤسسة، أن عملية سقف المباني تتم عن طريق تحضير اﻷخشاب من نفس النوع الموجودة بالسقف اﻷساسي (أثناء عملية الترميم) شريطة أن تكون اﻷخشاب الجديدة خالية من العيوب ،وتحقق الشروط الواردة في مواصفات المواد التقليدية ، ثم تصنف لاستخدامها كجسور رئيسية أو فرعية في اﻷسقف حسب أقطارها وأطوالها وجودة الخشب ، مشيراً إلى أنه يجب معالجة اﻷخشاب الجديدة في أحواض معالجة خاصة ، حيث تعالج اﻷخشاب وجريد النخل بطريقة الغمر الكامل بالماء والمواد الكيماوية المضافة والخاصة بمعالجة الفطريات والنمل اﻷبيض قبل التركيب كما يتم دهان رؤوس الجسور والجذوع بالبيتو مين أو الزفت .

وفي اليوم التالي للورشة استعرض مدير القرية يحيى عارف جهود الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ﻷعمال الترميم والتأهيل بقرية ذي عين التراثية (قبل ، وأثناء ، وبعد)

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ورشة عمل عن البناء التقليدي في قرية ذي عين الاثرية في المخواة ورشة عمل عن البناء التقليدي في قرية ذي عين الاثرية في المخواة



جاء بستايل الكسرات والأكمام الواسعة باللون الكريمي

أنجلينا جولي تخرج مِن الحجر بفستان وكمامة مناسبة لإطلالتها

واشنطن - اليمن اليوم

GMT 11:10 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

"أبل" تطرح هواتف آيفون تتحدى "القراصنة"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen