آخر تحديث GMT 06:51:24
اليمن اليوم-

انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الخميس

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الخميس

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
الأقصرـ سامح عبدالفتاح

تنطلق في تمام الساعة السابعة مساء الخميس، أمام ساحة معبد الملكة حتشبسوت بالبر الغربي لمدينة الأقصر، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، والذي يقام في الفترة من 17 إلى 23 آذار/ مارس.

ومن المقرر أن يحضر فعاليات حفل افتتاح المهرجان، كل من وزير الثقافة حلمى النمنم، ووزير الثقافة والفرانكفونية فى كوت ديفوار موريس كواكو باندمان، ووزير الدولة للثقافة بالسودان السيد هارون، وعدد من السفراء الأفارقة بالقاهرة، وعدد كبير من نجوم وصناع السينما المصرية والإفريقية، وعدد من الشخصيات العامة ورجال الأعمال وأسرهم.
 
وأعلنت لجنة التحكيم المسابقة الطويلة وتضم فلورا جوميز من غينيا بيساو وموسى توريه من السنغال وإدريس الرخ من المغرب وسوسن بدر ومجدى احمد على من مصر، عن مشاركة ثلاثة عشر فيلماً في مسابقة الأفلام الطويلة في دورة المهرجان هذا العام وهى هواجس الممثل المنفرد لحميد بن عمارة – الجزائر ، (بلا ندم) إخراج جاك ترابى ساحل العاج ، (ظل الجنون) من إخراج بوبكر جاكو من مالى ، (جوع كلبك) لهشام لاسرى من المغرب ، (المختفى) لبرفى كتشافيفى من ناميبيا ، (الإله المفقود) للمخرج أوباكا جوزيف أوجوشوكو من نيجيريا.

كما يشارك في مسابقة الأفلام الطويلة في دورة المهرجان هذا العام أفلام (منى) للمخرج أنطونى ابوها وهو إنتاج نيجيرى بريطانى مشترك ، (دولة حرة) للمخرج سالاس دوجاجر من جنوب إفريقيا ، (لصوص بودا بودا) لدونالد موجيشا و جيمس تايلر من أوغاندا ، بالا بالا سيسيه للمخرج باشير لوكيا موزى من أوغاندا ، (الحمل) للمخرج يارد زيليكى من إثيوبيا ، (عزيز روحو) للمخرجة سونيا شامخى من تونس وفيلم (نوارة) للمخرجة هالة خليل من مصر وهو الفيلم الذى وقع عليه الاختيار ليكون فيلم الافتتاح للدورة الخامسة من المهرجان.
 
كما يشارك في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة في دورة المهرجان هذا العام ثلاثة عشر فيلماً هى (جنازة أبى) من إخراج لورنزو مبياهو وميلوزين تشتكو و (أبداً لم يكونوا أطفالا) للمخرج محمود سليمان من مصر و(الصراع الأخير) لجاكى ليبو من كينيا و(واجب للذاكرة) لممادو سيسيه من مالى و(طريق الخبز) لهشام الأداكى من المغرب و(سيمبين) للمخرجين جيسون سيلفرمان وسامبا جادجيكو وهو إنتاج مشترك بين السنغال والولايات المتحدة الأمريكية و(الفصول الأربعة) للمخرج محمد زران من تونس و(رون بوا في راسي) لحسن فرحانى من المغرب و(رجل لعائلتى) للمخرج ثيرنو سوليمانى ديالو من غينيا و (رنديلا الميكيا) لألان راكوتوأريزوا من مدغشقر و فيلم (وحي الأحجار) لفيموس أوديون أوراويا من نيجريا و (عروس فاسو فانيه) لميشيل ك زونجو من بوركينا فاسو و كذلك فيلم (نساء الساعة) لراجا صديقى من المغرب.

وتتكون لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية الطويلة من المنتج بيدرو بيمينتا من موزمبيق و المخرج هانز كريستيان مانكه من ألمانيا و المخرجة جيهان الطاهرى والمخرج خالد الحجر ومدير التصوير السينمائى وائل صابر من مصر.

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت عن أفلام الحريات  المشاركة في دورة المهرجان هذا العام، وهى (وحوش لا وطن) للمخرج جارى جوجى فوكوناجا من الولايات المتحدة الأمريكية وفيلم (نحو غابات الجليد) للمخرج روبن هونزينجر إنتاج مشترك بين ساحل العاج وفرنسا و فيلم (فريتاون) للمخرج جاريت باتى من ليبيريا و فيلم (صانعى الخيام فى القاهرة) للمخرج كيم بيميش وهو إنتاج مشترك مصرى أسترالى ، وفيلم (استقلال) للمخرج ماريو باستوس من أنجولا و فيلم (الأقزام) للمخرج ميجيل ليانسو وهو إنتاج غانى إسباني مشترك و فيلم (فيزاراتى) من إخراج فيرتى مااران من الهند وفيلم (جونونو) للمخرجة أجنس ماريتزا بولمر من بنين و فيلم (فتيات صغيرات) للمخرج اليان دو لاتور من إنتاج ساحل العاج وكذلك فيلم (طبيب النساء) للمخرج ثيرى ميشيل من الكونغو.

وتتكون لجنة تحكيم أفلام الحريات (الحسينى أبو ضيف) من النجم الأمريكى دانى جلوفر رئيسا وعضوية الناقد أوليفيه بارليه من فرنسا و المخرجة عهد كامل من المملكة السعودية والمخرج أحمد ماهر من مصر والكاتبة الشابة ابتهال الشايب من مصر.

وقد أهدت إدارة المهرجان الدورة الخامسة إلى روح كل من الفنان الكبير عمر الشريف من مصر والناقد مصطفى المسناوى من المغرب والمخرج هنرى لوبارك من ساحل العاج، وقد تم اختيار ساحل العاج لتكون الدولة ضيف الشرف هذا العام وذلك بمناسبة مرور خمسين عاماً على إنتاج أول فيلم سينمائى في ساحل العاج.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الخميس انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الخميس



GMT 17:33 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

إختتام مهرجان يوسف شاهين للأفلام القصيرة

GMT 22:15 2019 الإثنين ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

قصور الثقافة" تنظم حفل توزيع جوائز دورة مهرجان مسرح الهواة

GMT 22:25 2019 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

مراكش تستضيف فعاليات مهرجان الشعر المغربي

GMT 20:54 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

انطلاق مهرجان مسرحي في نواكشوط بدعم إماراتي

GMT 23:22 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

إعلان تفاصيل الدورة الـ28 لمهرجان الموسيقى العربية الأربعاء

جاء بستايل الكسرات والأكمام الواسعة باللون الكريمي

أنجلينا جولي تخرج مِن الحجر بفستان وكمامة مناسبة لإطلالتها

واشنطن - اليمن اليوم

GMT 11:10 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

"أبل" تطرح هواتف آيفون تتحدى "القراصنة"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen