آخر تحديث GMT 20:01:26
اليمن اليوم-

صندوق النقد العربي ينظم دورة حول تطوير الصكوك بالتعاون مع البنك الدولي

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- صندوق النقد العربي ينظم دورة حول تطوير الصكوك بالتعاون مع البنك الدولي

صندوق النقد العربى
أبوظبي - اليمن اليوم

نظم معهد السياسات الاقتصادية بصندوق النقد العربى بالتعاون مع البنك الدولى اليوم /الأحد/ بأبوظبي دورة حول تطوير الصكوك، تستمر خمسة أيام بمشاركة 31 من الدول العربية الأعضاء.

وأكد عبدالرحمن بن عبدالله الحميدى المدير العام لصندوق النقد العربى - فى كلمته خلال الدورة التي ألقاها نيابة عنه الدكتور سعود البريكان مدير معهد السياسات الاقتصادية - أهمية تطوير القطاع المالى باعتباره عصب الاقتصاد لدوره فى توفير الموارد وتحويلها بأقل كلفة وأكثر جدارة إلى استثمارات تدعم النمو وتزيد الرفاهية من خلال تعبئة المدخرات وتمويل الاستثمار وتنويع المخاطر.

وشدد على دور القطاع المالى الإسلامى فى دفع النشاط الاقتصادى والتنمية الشاملة، موضحا أن أهم ما يميز التمويل الإسلامى هو ضرورة أن تكون المعاملات المالية مرتبطة بالنشاط الاقتصادى الحقيقى، فضلا عن ضرورة تقاسم الدمج وبالتالى تقاسم المخاطر.

وقال الحميدي "إن التمويل الإسلامى أصبح على نحو متزايد جزءا لا يتجزأ من النظام العالمى باعتباره شكلا من أشكال الوساطة المالية، لافتا إلي أن قدرته على مواجهة تغيير نمط الطلب من قبل الأفراد والشركات وقدرته على الصمود والنمو فى بيئة أكثر تحديا هو ما شجع العديد من الشركات العالمية على زيادة مشاركتها فى الأسواق المالية الإسلامية، خاصة ما يتعلق بالصكوك التى تعد أحد أبرز منتجات الصناعة المالية الإسلامية".

وأضاف أن قطاع المصارف الإسلامية شهد نموا ملحوظا خلال العقدين الماضيين، حيث شهد زيادة بنسبة لا تقل عن 20% سنويا منذ عام 2000، كما أن سوق الأوراق المالية الإسلامية شهد رواجا واسعا فى ضوء الرغبة لدى العديد من الجهات للاعتماد عليها كمصدر من مصادر التمويل، إضافة إلى الإقبال المتزايد من مؤسسات الاستثمار التقليدى على الأوراق المالية الإسلامية من أجل زيادة العائد وتنويع الاستثمار.

وأشار الحميدى إلي أن الصكوك تعد من أهم منتجات الصناعة المالية الإسلامية الحديثة، حيث تشير الإحصاءات إلى أن حجم الصكوك المصدرة بلغ نحو 100 مليار دولار سنويا خلال الفترة من 2011 إلي 2015، كما بلغ حجم الصكوك القائمة 730 مليار دولار حتى نهاية 2015.

واستعرض التحديات التى تواجه عمل الصكوك بفاعلية مثل الحاجة إلى إصدارات سيادية أكثر انتظاما بآجال استحقاق مختلفة لتساعد فى إرساء معايير مناسبة وإضافة أسواق ثانوية، كما تحتاج أسواق الصكوك إلى أطر قانونية قوية للمساعدة على معالجة حالة عدم اليقين بشأن حقوق الستثمرين.

وتركز الدورة على عدة محاور رئيسية: هى أنواع الصكوك وحجمها، وهيكل الصكوك، والأسس القانونية والمؤسسية لسوق الصكوك، والتعظيم والرقابة عليها، وتصنيفها، وقضايا الحوكمة، وإدارة المخاطر المعلقة بالصكوك.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق النقد العربي ينظم دورة حول تطوير الصكوك بالتعاون مع البنك الدولي صندوق النقد العربي ينظم دورة حول تطوير الصكوك بالتعاون مع البنك الدولي



بدت ساحرة بفستان مع الكاب بألوان باستيل ناعمة

إيفانكا ترامب تخطف الأنظار بأناقتها الساحرة في الإمارات

واشنطن - اليمن اليوم

GMT 10:03 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

باحثون يكتشفون مركب في الشاي الأخضر يكبح السرطان

GMT 11:10 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

"أبل" تطرح هواتف آيفون تتحدى "القراصنة"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen