آخر تحديث GMT 05:15:51

المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي

المنتدى الاقتصادي العالمي
الرباط - اليمن اليوم

أكد المنتدى الاقتصادي العالمي، أن المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي بعد أن احتل المغرب المرتبة الـ 72 لعامي 2015 / 2016، من بين 140 دولة عبر العالم، بمعدل 4.17 %، محافظا على المرتبة نفسها التي احتلها بين عامي 2014 و2015، ومتفوقا على دول شمال إفريقيا.

وذكر موقع صحيفة/ هسبريس/ المغربية صباح اليوم الخميس، أن المنتدى الاقتصادي العالمي بنى تصنيفه أخذا بعين الاعتبار ثلاثة مؤشرات أساسية، أولها توفير المتطلبات الأساسية، الذي احتل فيه المغرب المرتبة 55 عالميا، بمعدل 4.73% ، وهو المؤشر الذي يدرس عنصر توفر المؤسسات، وحصلت فيه المغرب على المرتبة 47، ثم توفير البنيات التحتية الذي حلت فيه المملكة في المرتبة 55، فتوفير بيئة للاقتصاد وهو العنصر الذي حازت فيه على المرتبة 58، فيما آخر العناصر متعلق بالجانب الصحي والتعليم الأولي، وحلت فيه في المرتبة 77.

أما ثاني المؤشرات فهو ما يسميه التقرير ب"القدرة على الكفاءة"، والذي حاز فيه المغرب على المرتبة 82، بمعدل 3.86 %، وهو المؤشر الذي يدرس مجال التعليم العالي والتداريب، الذي حصل فيه المغرب على المرتبة 106 عالميا، ثم سوق السلع والكفاءة، والذي حل فيه في المرتبة 64، إضافة إلى سوق العمل، وحصلت فيه المملكة على المرتبة 123، ثم تطوير السوق المالي، وحلت فيه في المرتبة 70، ثم الاستعدادات التكنولوجية، وحصلت فيه على المرتبة 78.

أما المؤشر الثالث فمرتبط بالابتكار والتطور، وحصل فيه المغرب على المرتبة 92 عالميا، بمعدل 3.42 %.

وأوضحت " هسبريس" أن تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي رصد أكثر المشكلات التي تواجه ممارسة الأعمال بالمغرب، ومنها ضعف الولوج إلى التمويل، متبوعا بمشكلة انتشار البيروقراطية الحكومية بالبلاد، ناهيك عن انتشار الفساد، إضافة إلى ضعف توفر قوى عاملة متعلمة، فمعدلات الضرائب وتعقيد الأنظمة الضريبة، وضعف البنيات التحتية، إضافة إلى انتشار الجريمة والسرقة؛ مشيرا إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد عام 2014 كان 109.2 مليار دولار، فيما تبلغ حصة الفرد الواحد منه 3.291 دولار.

وحل المغرب في المرتبة الأولى في مؤشر التنافسية مقارنة مع دول المغرب العربي، والمرتبة الثامنة من بين دول الشرق الأوسط. واحتلت قطر الصدارة بحلولها في المرتبة 14 عالميا، متبوعة بالإمارات العربية المتحدة في المرتبة 17، ثم المملكة السعودية العربية في المرتبة 25. وحلت الكويت في المرتبة 34، متبوعة بالبحرين في المرتبة 39، ثم عمان في المرتبة 62، فالأردن في المرتبة 64 ، ومصر في المرتبة 115 بنسبة 6 ر3 %.

أما على الصعيد العالمي فاحتلت سويسرا الصدارة في مؤشر التنافسية، متبوعة بسنغافورة ثانية، ثم الولايات المتحدة الأمريكية فألمانيا وهولندا.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي المغرب يتزعم شمال افريقيا في مؤشر التنافسية العالمي



ارتدت مجموعة أنيقة مِن الملابس الرياضية المميَّزة

هيلي بالدوين تظهر بإطلالة جذَّابة خلال عرض أزياء

لندن - ماريا طبراني
ظهرت عارضة الأزياء الأميركية هيلي بالدوين، في عرض أزياء أديداس "Originals Falcon and JD" خلال أسبوع الموضة في لندن، والذي قدمت فيه عرضا رائعا من الأزياء الرياضية في التسعينات، الإثنين، إذ انضمت إلى العارضة الشهيرة ويني هارلو.  وتفوقت العارضة التي تبلغ من العمر 21 عامًا، على الموضة الرياضية عندما كانت ترتدي مجموعة أنيقة من الملابس الرياضية في العاصمة، مع انتشار الإشاعات بأنها ستتزوج جاستين بيبر في احتفال ضخم في كندا نهاية الأسبوع. لم تخفِ هيلي من مظهرها الأنيق في الشارع، إذ أظهرت بعضا من شخصيتها المذهلة في ترينج رياضي باللون الأزرق والأبيض مع خطوط حمراء، والمكون من سروال وسترة وكروب توبباللون الأبيض لإبراز خصرها المسطح، وأضافت هيلي لإطلالتها أقراطا ذهبية كبيرة وعقدا متطابقا، بينما كانت ترفع شعرها الأشقر للأعلى على شكل كعكة وأظهرت بشرة خالية من العيوب مع ظلال عيون دخانية بنية ولمسة من أحمر الشفاة النيوود. ويشاع

GMT 09:27 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

" La Reserva Club" شاطىء خاص في إسبانيا
اليمن اليوم- " La Reserva Club" شاطىء خاص في إسبانيا

GMT 04:52 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

دونالد ترامب أخطأ في تقدير قوة الصين التجارية
اليمن اليوم- دونالد ترامب أخطأ في تقدير قوة الصين التجارية

GMT 04:57 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

ميغان ماركل تدعم مبادرة خيرية لنساء بمركز إسلامي

GMT 07:09 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف مخاطر تناول كبار السن للأسبرين

GMT 08:49 2018 الأحد ,16 أيلول / سبتمبر

أبرز مميزات منتجع داتاي لانكاوي السياحي
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen