آخر تحديث GMT 06:51:24
اليمن اليوم-

جامعة البحرين تبدأ تنظم المسابقة الخليجية لأخلاقيات الهندسية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- جامعة البحرين تبدأ تنظم المسابقة الخليجية لأخلاقيات الهندسية

جامعة البحرين
البحرين - اليمن اليوم

أعلنت جامعة البحرين أنها ستنظم المسابقة الخليجية للأخلاقيات الهندسية "ISEC"  بالتعاون مع المعهد العالمي للهندسة والإلكترونيات "IEEE"، وهي المرة الأولى التي تعقد فيها المسابقة خارج دولة الإمارات منذ انطلاقها في العام 2009م.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور رياض يوسف حمزة أن مسابقات أخلاقيات وأصول ممارسة المهن الهندسية التي تنظمها كلية الهندسة في الجامعة لطلبتها تعد تجربة قيمة تعزز ما درسوه من نظريات، وتدربهم على اتخاذ القرارات الحاسمة، وحل المشكلات.


وقال د. حمزة: «إن هذه المسابقات التي يشارك فيها طلبة من جامعات ومشارب مختلفة تخلق جوًا تنافسيًا، وتضع الطلبة في مواقف لحل مشكلات سيواجهونها لاحقًا في سوق العمل، ولابد لهم حينئذ من اتخاذ قرارات لحلول هندسية سليمة ومتوافقة في الوقت نفسه مع القيم الأخلاقية، والقوانين المنظمة للعمل».


وكانت جامعة البحرين حققت المركز الرابع في أول مشاركة لها في المسابقة الخليجية للأخلاقيات الهندسية "ISEC" التي أقيمت في جامعة الشيخ خليفة للعلوم والتكنولوجيا في دولة الإمارات العربية المتحدة العام الماضي 2015، بمشاركة عدة جامعات خليجية.


وبحسب المعهد العالمي للهندسة والإلكترونيات "IEEE" فإن هذه المسابقة تهدف إلى تعزيز فهم الطلبة للواجبات الأخلاقية في العمل الهندسي، وتشجيع النقاش وتحليل المسائل الأخلاقية والمهنية، وإطلاع الطلبة عن قرب على أدبيات المعهد العالمي للهندسة والإلكترونيات "IEEE" المتعلقة بأخلاقيات ممارسة العمل الهندسي.


ونظمت جامعة البحرين مسابقة الأخلاقيات المهنية الهندسية داخل الجامعة بين سبعة فرق طلابية في كلية الهندسة لاختيار الفريق الذي سيخوض المسابقة الخليجية.
ومن ناحيته، قال عميد كلية الهندسة الدكتور فؤاد محمد الأنصاري: «شارك في المسابقة الداخلية نحو 25 طالبًا وطالبة يدرسون البرامج الهندسة المختلفة في الكلية»، مشيرًا إلى أن «الشروط نفسها تقريبًا تنطبق على المسابقة الإقليمية الأسبوع المقبل».


وأوضح د. الأنصاري أن«فكرة المسابقة تقوم على تطبيق الأخلاقيات الهندسية في مواقف ومشكلات توضع بين أيدي المتسابقين ليفكروا في حلولها ويعرضونها على لجنة امتحان»، مشيرًا إلى أن «الهدف من المسابقة تدريب الطلبة على اتخاذ قرارات مهمة مع مراعاة الجانب الأخلاقي، وأن يتعاملوا مع المعطيات بطريقة مهنية معيارية».

ولفت العميد إلى أن عدد الجامعات التي سجلت في المسابقة الخليجية إلى الآن يصل إلى سبع جامعات، موضحًا أن جامعة البحرين التي ستستضيف المسابقة لن تكون طرفًا في عملية التحكيم، إذ سيتكفل بعملية التحكيم واختيار المحكمين المعهد العالمي للهندسة والإلكترونيات "IEEE".

ومن جهته، قال عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية في كلية الهندسة بالجامعة منسق المسابقتين الداخلية والخليجية الدكتور إبراهيم مطر: «نريد أن ندرب الطلبة على النظر خارج الصندوق، والبحث عن حلول مبتكرة وواقعية وعملية لمشكلة هندسية على أن يضمنوا سلامة السيناريو الذي سيضعونه حلًا من الناحية الأخلاقية».

وكانت جامعة البحرين خاضت غمار المسابقة الخليجية للمرة الأولى العام الماضي.

نقلا عن أ.ش.أ

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة البحرين تبدأ تنظم المسابقة الخليجية لأخلاقيات الهندسية جامعة البحرين تبدأ تنظم المسابقة الخليجية لأخلاقيات الهندسية



GMT 11:29 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

البحرين تستدعى دبلوماسيًا للتنديد بتصريحات للمالكي

GMT 20:25 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

آل خليفة يلتقي مبعوث الرئيس الفلبيني لدول مجلس التعاون

GMT 18:12 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

البحرين تدين حادث إطلاق النار في المنيا المصرية

GMT 10:03 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

آل خليفة يجري اتصالًا هاتفيًا بنظيره العراقي

جاء بستايل الكسرات والأكمام الواسعة باللون الكريمي

أنجلينا جولي تخرج مِن الحجر بفستان وكمامة مناسبة لإطلالتها

واشنطن - اليمن اليوم

GMT 11:10 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

"أبل" تطرح هواتف آيفون تتحدى "القراصنة"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen