وكالة الأنباء القطرية

بدأت اليوم فعاليات الدورة التدريبية حول "الرصد الإعلامي وتحليل المضمون" التي تنظمها وكالة الأنباء القطرية /قنا/ بمقرها، وذلك ضمن سلسلة الدورات التي تنظمها إدارة شؤون الإعلام الخارجي بالوكالة لتأهيل وتدريب الإعلاميين القطريين.

وتهدف الدورة، التي تستمر أربعة أيام بمشاركة متدربين من عدد من وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة، إلى التعرف على مفهوم الرصد وأهميته وآلية دعم صانع القرار من خلاله والتدرب على خطوات الرصد وتحليل المضمون واستخلاص المؤشرات والنتائج، والتدرب على معرفة الخصائص النفسية والدلالات الفكرية في الرسائل الإعلامية.

وتستعرض الدورة، أحدث النظريات والعلوم في أساليب الرصد والتحليل، والاطلاع على أهم النماذج الناجحة في الرصد والتحليل للمضمون الإعلامي. كما تتخلل الدورة تطبيقات علمية على الرصد الإعلامي والالكتروني والصحفي والتلفزيوني.

وتتناول الدورة، عددا من المحاور منها: مقدمة عن وسائل الإعلام والخبر الصحفي وأساليبه، وأهمية الرصد الإعلامي وتحليل المضمون الإعلامي واستخداماته الحديثة ومنهجية الرصد، وتحليل الإعلام، ورصد وسائل الإعلام الجديدة، إضافة إلى آليات الرصد وأساليبه واستخداماته المختلفة "الأمنية والاجتماعية".

يذكر أن الدورات التدريبية، التي تنظمها وكالة الأنباء القطرية "قنا"، للإعلاميين القطريين، تهدف الى تطوير قدراتهم الإعلامية ورفع مستواهم المهني من خلال برامج تدريبية وتطويرية مستمرة.