آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

السبانخ هدية للمناعة

اليمن اليوم-

السبانخ هدية للمناعة

بقلم: د.مجدي بدران

السبانخ من الخضراوات الورقية التي تعتبر هدية ربانية للمناعة فى فصل الشتاء ، فهي  تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للصحة والمناعة.  السبانخ منخفضة الدهون المشبعة ، ومنخفضة جدا في نسبة الكوليستيرول، وهي  مصدر جيد للنياسين والزنك. المعادن التي تتوفر فى السبانخ هي الحديد، الكالسيوم، المغانسيوم، المنجنيز. تعد السبانخ  مصدر جيد جدا للألياف الغذائية ، والبروتين ، وفيتامين أ ، وفيتامين سى  ، وفيتامين هـ  ، و فيتامين  ك ، وفيتامين ب  ، وحمض الفوليك ، والكالسيوم ، والحديد، والماغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، و النحاس,  والمنجنيز. تعتبر السبانخ منجم من مضادات الأكسدة التي تحمى الخلايا من التهتك والسرطانات.  هناك عشرة مضادات للأكسدة فى السبانخ، هي البيتا كاروتين ، وفيتامين سى، وفيتامين هـ ، وحمض الفوليك, والمنجنيز، والزنك، والسيلينيوم، والليوتين، والزيانثين، والكلورفيل. السبانخ عنية أيضا بالأحماض الدهنية أوميجا 3. تحافظ السبانخ  على صحة وسلامة العين، وتمنع فقد البصر لاحتوائها على فيتامين أ،  الذى يحافظ على الأغشية المخاطية للعين,  ويكافح ضمور الشبكية. تفيدالسبانخ  في خفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائها  على أملاح الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم  ، وتقي من الإصابة بأمراض القلب. السبانخ غنية بالكلوروفيل وهومضاد قوى للأكسده ، ينشط الخلايا  مما يساعد على سرعة التئام الجروح والتقرحات، ويفيد فى  الوقاية من  السرطانات  ويرفع كفاءة الجهاز المناعي. عند مقارنة النمط  الغذائى  ل153 مريض بسرطان الحوصلة المرارية و153 شخص عادي، تبين  أن تناول السبانخ  ثلاث  مرات أسبوعيا  يقلل من الاصابه بسرطانات القولون والرئه والحوصله المرارية بنسبه 50%.

الجديد أن الكلوروفيل يفيد فى برامج خفض الوزن حيث يكسب الشعور بالشبع. يقلل الكلوروفيل من غازات البطن والإمساك، ويفيد فى التخلص من روائح الفم لذا يضاف لمعاجين الأسنان.  ينقي الكلوروفيل الجسم من الملوثات البيئية حيث يتحد مع المعادن الضارة ويمنع امتصاصها.

يفيد أيضا فى  الحد من أثار سموم الأفلاتوكسين بمنع إمتصاصها، وهي سموم عالية السمية تنتج بواسطة الفطريات التي تنموعلي القمح والمكسرات والبقول، و تسبب خللاً  في وظائف الكبد وترسب الدهون في الكبد مما يؤدي الي تشحمها، وتعتبر  أحد المسببات الأساسية للإصابة بسرطان الكبد. السبانخ غنيه أيضا بالبيتا كاروتينات التي لها  القدره على مكافحه السرطانات مثل سرطان عنق الرحم، سرطان المرئ، سرطان  المعده,  سرطان الامعاء، سرطان الرئه، سرطان الحلق، سرطان الرقبه، سرطان الفم.  تحتوي السبانخ على حمض الفوليك الهام جدا  للحوامل والوقايه من الإصابة الأمراض العصبية. حمض الفوليك هام أيضاً  لانتاج البروتينات داخل الجسم وعمليات التمثيل الغذائى للإستفادة بالأحماض الأمينية، ويساعد فى انتاج كرات الدم الحمراء، ويزيد من كفاءة الحديد فى الجسم، و يمنع الإصابة بسرطان الفم، وسرطان  القولون، وسرطان الرئه وسرطان الحوض. توفر كل  100 جرام من السبانخ : 91 % ماء، و23 سعر حرارى، وجرامين من الألياف الغذائية، و25% من الإحتياج اليومى للشخص البالغ من الحديد، و47 %  من الإحتياج اليومى للشخص البالغ من فيتامين سى، و48.5% من الإحتياج اليومى للشخص البالغ من حمض الفوليك الهام جداً للمناعة، و188% من  الإحتياج اليومى للشخص البالغ من فيتامين أ، و600 % من الإحتياج اليومي للشخص البالغ من فيتامين ك. السبانخ من الأغذية التي تقي من هشاشة العظام.  في النمسا هناك عيد سنوى يسمى عيد السبانخ يتم فيه تناول  فطائر  متنوعة تحتوى على  السبانخ. يجب عدم   الاكثار منها  مع  أمراض الكبد والروماتيزم وحصى المسالك البولية، فالسبانخ تحتوي على أوكسالات الكالسيوم التي تترسب على هيئه حصوات بالمسالك البولية.  عند شراء السبانخ يفضل إختيار السبانخ ذات  الأوراق الخضراء الداكنة اللون،   مع عدم وجود علامات الاصفرار.

لا تغسل السبانخ قبل تخزينها حتى لا تتلف. عند وضعها فى الثلاجة يفرغ الهواء من الكيس الحاوى لها، على ألا توضع فى الثلاجة أكثر من خمسة  أيام. يجب تجنب تخزين السبانخ المطبوخة. يُفَّضل أن تؤكل السبانخ نيئة مع السلاطة.  يوجد فى الأسواق العالمية عبوات معدنية لعصير السبانخ.  يفضل عدم المغالاة فى تسخين السبانخ ، فعملية الطبخ تعرض السبانخ لدرجات حرارة عالية مما يقلل من القيمة الغذائية لها. ولوتم طبخ السبانخ يجب أن يكون على نار هادئة مع الاحتفاظ بماء الطبخ.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السبانخ هدية للمناعة السبانخ هدية للمناعة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 13:09 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

إطلاق سراح نجم الأهلي السابق بعد القبض عليه

GMT 16:42 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

نابولي يسعى وراء فرسالجكو وغريمالدو لتعويض ابتعاد غلام

GMT 12:59 2016 الجمعة ,29 تموز / يوليو

تعرفي على وصفة السفن "اب" لفرد الشعر
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen