آخر تحديث GMT 17:27:26
اليمن اليوم-
مدير منظمة الصحة العالمية يعلن أن وصف فيروس كورونا بالوباء يجب ألا يعني استسلام دول العالم له بل يجب مضاعفة جهود التصدي للمرض وزير الخارجية البريطاني يقول إنه تحدث مع نظيره الأميركي عن الهجوم في العراق واتفق معه على ضرورة التصدي لهذه الأعمال المروعة مصدر رسمي يعلن أن فريق ريال مدريد الإسباني في حجر صحي بسبب فيروس كورونا بولندا تعلن تسجيل أول وفاة من جراء فيروس كورونا مندوب مصر لدى الأمم المتحدة يعلن رقض بلاده لنشر الإرهابيين الأجانب من سوريا إلى ليبيا ونطالب مجلس الأمن الدولي بفرض الالتزام بقراراته بشأن منع انتقال الإرهابيين وزارة الصحة السعودية تلعن أن عدد الحالات المؤكدة في المملكة 45 دانييلي روغاني لاعب يوفنتوس المصاب بـ"كورونا" يوجه رسالة لمشجعيه ترامب يعلن "أنا مستعد تماما لاستخدام السلطة الكاملة للحكومة الفيدرالية في التعامل مع فيروس كورونا" وزارة الصحة الإسرائيلية تعلن عن ١٥ إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل المجموع إلى ٩٧ إصابة البيت الأبيض يعلن أن ترامب يوقع مذكرة تقضي بتوفير المزيد من أجهزة التنفس الصناعي في الولايات المتحدة
أخر الأخبار

اخوان الأردن في عالم آخر

اليمن اليوم-

اخوان الأردن في عالم آخر

بقلم : جهاد الخازن

«الإخوان المسلمون» في الأردن يدفعون ثمن خلافهم مع الحكم والخلافات الداخلية بين القيادات والقياديين. مكتب الجماعة في عمان أُغلِقَ بالشمع الأحمر الأربعاء الماضي بأمر من محافظ العاصمة، وقبل ذلك أغلِقَ مكتب الجماعة وحزب جبهة العمل الإسلامي في العقبة، أيضاً بأمر من المحافظ هناك.

الحزب غير مرخص بموجب قانون الأحزاب والجمعيات الصادر سنة 2014. وكان حزب «الإخوان» يخطط لانتخابات جديدة للقيادة التي تضم 53 عضواً في السابع من هذا الشهر، إلا أن السلطات منعت ذلك.

ثمة مئات المنشقين عن «الإخوان المسلمين» في الأردن، وفي آخر كانون الأول (ديسمبر) الماضي انشق مئات من الأعضاء دفعة واحدة، وأعلن الحزب أن بعض المستقيلين خسروا عضويتهم في أوقات سابقة.

مشكلة «الإخوان المسلمين» في الأردن أنهم اعتبروا أنفسهم دائماً فوق الدولة أو خارج الدولة. والمراقب العام الأسبق للجماعة عبدالمجيد ذنيبات (1994 - 2006)، حصل على ترخيص باسم جمعية «الإخوان المسلمين» في آذار (مارس) 2015 للأعضاء الذين انشقوا عن الحزب الذي لم يحاول تصحيح وضعه القانوني وإنما ركز جهده على معارضة المنشقين. غير أن السيد ذنيبات رد بأن ما قام به هو تصحيح وفق الدستور والقانون الأردني، بعد أن أصبحت جماعة «الإخوان المسلمين» مسجلة كجماعة إرهابية في مصر وبلدان عربية أخرى. كيف تصرف «إخوان» الأردن؟ نائب المراقب العام زكي بني أرشيد هاجم الإمارات العربية المتحدة بحدّة لأنها اعتبرت «الإخوان» جماعة إرهابية واعتُقِل.
a
موقف الملك عبدالله الثاني من «الإخوان المسلمين» في الأردن معروف ومسجل، فهو يرى أن «الإخوان» خطفوا الربيع العربي وأضروا ببلادهم وأنصارهم، وهم دُعوا إلى أن يكونوا جزءاً من العملية السياسية في الأردن ورفضوا... وهذا يؤكد ما قلت سابقاً عنهم، فهم يرون أنفسهم فوق الدولة أو خارج الدولة وهذا خطأ واضح.

الأردن بلد ناجح من دون بترول، بل من دون ماء كافٍ، فليس عنده سوى بعض السياحة والفوسفات، وقدرة الحكم على التعامل مع أوضاع المنطقة والعالم، وقد عرفت الملك حسين رحمه الله على امتداد عقود، كما أعرف نجله الملك عبدالله الثاني، وأعرف أهل البلد من سياسيين حاليين وسابقين الى أصدقاء، وأكتب اليوم من منطلق المعرفة والمحبة.

ما أعرف جيداً هو أن الاستخبارات الأردنية قوية وذكية، وتحديها خطأ. وقد رأينا أبو مصعب الزرقاوي يضرب أهدافاً للأميركيين في العراق يوماً بعد يوم وينجو. ثم أرسل إرهابيين للقيام بتفجيرات في العاصمة عمّان، ودفع الثمن من حياته خلال أشهر.

«الإخوان» استفزوا مصر والإمارات وكل بلد عربي، في حين أن الملك عبدالله الثاني قابل الرئيس عبدالفتاح السيسي في مطار القاهرة ساعتين في زيارة خاطفة، لتنسيق المواقف وتبادل المعلومات.

عندما كانت الأزمة مع «الإخوان» في الأردن تنفجر مجدداً كان الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد ولي العهد السعودي وزير الدفاع، يزور عمّان ويقابل الملك وأركان الحكم ويجري محادثات ناجحة تفيد البلدين، من دون أن تكون هناك أدنى علاقة بين الزيارة وموضوع «الإخوان».

لا بد أن هناك اختلافاً في وجهات النظر حول بعض القضايا السياسية بين السعودية والأردن، إلا أن أساس العلاقة متين وثابت ومستمر، والسعودية يهمها التعاون مع الأردن ودعمه اقتصادياً ليصمد ويستمر. «الإخوان» في عالم آخر، أراه خرافياً، من صنع أيديهم.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اخوان الأردن في عالم آخر اخوان الأردن في عالم آخر



GMT 18:44 2020 الأربعاء ,11 آذار/ مارس

أخبار مهمة للقارئ العربي - ٢

GMT 18:11 2020 الثلاثاء ,10 آذار/ مارس

أخبار مهمة للقارئ العربي - ١

GMT 15:56 2020 الإثنين ,09 آذار/ مارس

الزواج يانصيب

GMT 11:40 2020 السبت ,07 آذار/ مارس

أخبار للقارئ من حول العالم

GMT 14:11 2020 الأربعاء ,04 آذار/ مارس

حسني مبارك: حياته وموته
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-

استخدمت أحمر الشفاه النيود الناعم الذي يُظهر ملامحها الناعمة

إليكِ أبرز إطلالات جودي كومر الجمالية لمناسبة عيد ميلادها

واشنطن - اليمن اليوم

GMT 19:04 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

محمود السرنجاوي يؤكد حاجة "الزهور" لعموميته وأعضاءه حاليًا

GMT 13:20 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

مليشيا الحوثي تقصف عشوائيا قرى مريس بالضالع

GMT 16:28 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

ناصر بن حمد يكشف سبب انضمامه إلى بحرين بوست للسباحة

GMT 15:05 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

الخطيب يعلن نيته تحصين الأهلي من سيطرة رجال الأعمال

GMT 10:52 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رياض سلامة يعلن أساليب حماية السيولة النقدية

GMT 08:26 2018 الخميس ,26 إبريل / نيسان

أفكار مميّزة لتزيين الطاولات في حفلة الزفاف

GMT 17:12 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

رياض حجاب يعلن استقالته من رئاسة الهيئة العليا للمفاوضات

GMT 18:38 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

نصائح ديكور لتنسيق حدائق منزلية خارجية
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen