آخر تحديث GMT 17:27:26
اليمن اليوم-
مدير منظمة الصحة العالمية يعلن أن وصف فيروس كورونا بالوباء يجب ألا يعني استسلام دول العالم له بل يجب مضاعفة جهود التصدي للمرض وزير الخارجية البريطاني يقول إنه تحدث مع نظيره الأميركي عن الهجوم في العراق واتفق معه على ضرورة التصدي لهذه الأعمال المروعة مصدر رسمي يعلن أن فريق ريال مدريد الإسباني في حجر صحي بسبب فيروس كورونا بولندا تعلن تسجيل أول وفاة من جراء فيروس كورونا مندوب مصر لدى الأمم المتحدة يعلن رقض بلاده لنشر الإرهابيين الأجانب من سوريا إلى ليبيا ونطالب مجلس الأمن الدولي بفرض الالتزام بقراراته بشأن منع انتقال الإرهابيين وزارة الصحة السعودية تلعن أن عدد الحالات المؤكدة في المملكة 45 دانييلي روغاني لاعب يوفنتوس المصاب بـ"كورونا" يوجه رسالة لمشجعيه ترامب يعلن "أنا مستعد تماما لاستخدام السلطة الكاملة للحكومة الفيدرالية في التعامل مع فيروس كورونا" وزارة الصحة الإسرائيلية تعلن عن ١٥ إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل المجموع إلى ٩٧ إصابة البيت الأبيض يعلن أن ترامب يوقع مذكرة تقضي بتوفير المزيد من أجهزة التنفس الصناعي في الولايات المتحدة
أخر الأخبار

ترامب وكلينتون يبقيان في المقدمة

اليمن اليوم-

ترامب وكلينتون يبقيان في المقدمة

جهاد الخازن

انتهى «سوبر ثلثاء» الثاني في الانتخابات التمهيدية بين الطامحين إلى مجد الرئاسة الأميركية كما توقعت استطلاعات الرأي العام، وفاز دونالد ترامب في أربع ولايات، وفازت هيلاري كلينتون أيضاً في أربع ولايات.
ترامب هزم السناتور ماركو روبيو في الولاية التي يمثلها في مجلس الشيوخ، أي فلوريدا، وكانت خسارة روبيو كبيرة فأعلن الانسحاب من المنافسة، وهاجم ترامب، كما فعل كل منافس آخر.
ربما كان أفضل مرشح جمهوري للرئاسة هو جون كايسيك، حاكم أوهايو، الذي خرج منتصراً في ولايته، إلا أنه يبقى متأخراً كثيراً عن المتنافسين الآخرين، ولا أرى أي أمل له بانتزاع الترشيح عن الحزب الجمهوري.
كلينتون فازت على بيرني ساندرز بأصوات قليلة في ميسوري، إلا أن هذا أيضاً ما حدث في المنافسة بين الجمهوريين، وترامب يتقدم على تيد كروز في الولاية نفسها بأصوات قليلة.
اليوم أصبح عند ترامب 621 صوتاً من أصل 1237 صوتاً يحتاج إليها للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، وأصبح عند كلينتون 1561 صوتاً من أصل 2383 صوتاً تحتاج إليها للفوز بالترشيح عن الحزب الديموقراطي.
لن أقول إن الموضوع حُسِمَ لترامب وكلينتون، فالتصويت في كاليفورنيا التي تتقدم الولايات التسع والأربعين الأخرى في عدد سكانها سيجري في 7 حزيران (يونيو)، والفائز من الجمهوريين يحصل على 172 صوتاً ومن الديموقراطيين على 546 صوتاً.
مع ذلك هناك ولايات مهمة قبل كاليفورنيا، منها ولاية واشنطن في 26/3، وولاية وسكنسن في 5/4، ونيويورك وهذه ثانية الولايات في عدد السكان في 19/4. الانتخابات التمهيدية في ماريلاند وبنسلفانيا ستجرى في 26/4، وأغامر فأقول إن النتيجة النهائية ستُحسَم في هذه الولايات وقبل الوصول إلى كاليفورنيا.
أكتب كمواطن عربي يعرف أن الإدارة الأميركية تؤثر في مصير وطنه، ولا أريد أن يفوز ترامب بالرئاسة، إلا أنني أفضله ألف مرة على أمثال تيد كروز وماركو روبيو المُنسحِب. المؤسف أن جون كايسيك متخلف عن الركب مع أنه يملك أفضل مؤهلات للرئاسة بين الجمهوريين.
لو كنت ناخباً أميركياً لاخترت هيلاري كلينتون للرئاسة، فهي تملك المواصفات المطلوبة كلها، زوجة رئيس وعضو في مجلس الشيوخ ووزيرة خارجية، كما أنها معتدلة عاقلة.
أغامر وأقول إنه لو كانت المنافسة بين كلينتون وترامب على الرئاسة لفازت المرشحة الديموقراطية. بل أني قرأت قول جمهوريين بارزين إن انتزاع ترامب ترشيح الحزب سيجعلهم يصوتون لكلينتون.
ترامب وكلينتون مسجلان للحديث في مؤتمر اللوبي اليهودي (ايباك) الذي يبدأ في 20 من هذا الشهر ويستمر ثلاثة أيام. إلا أنني أقرأ في المواقع الليكودية الأميركية معارضة عنيفة لهذين المرشحَيْن، فأنصار إسرائيل يريدون عودة المحافظين الجدد من أمثال روبيو وكروز. والليكوديون من التطرف أنهم يهاجمون بيرني ساندرز مع أنه يهودي، ويتهمونه بأنه ينكر أصله. وهم حتماً لا يحبون وصفه نفسه بأنه ديموقراطي اشتراكي.
الولايات المتحدة لم تكن يوماً، وليست اليوم، حليفة لأي بلد عربي مع أنها تزعم ذلك. الإدارات الأميركية المتعاقبة تدعم إسرائيل دولة الاحتلال والقتل، وتقدِّم إيران على دول الخليج كلها. لذلك أفضل فوز كلينتون أو ترامب، فهما خارج دائرة نفوذ أعداء العرب المعروفين. (سأكتب قريباً عن عداء أنصار إسرائيل لهما).

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب وكلينتون يبقيان في المقدمة ترامب وكلينتون يبقيان في المقدمة



GMT 18:44 2020 الأربعاء ,11 آذار/ مارس

أخبار مهمة للقارئ العربي - ٢

GMT 18:11 2020 الثلاثاء ,10 آذار/ مارس

أخبار مهمة للقارئ العربي - ١

GMT 15:56 2020 الإثنين ,09 آذار/ مارس

الزواج يانصيب

GMT 11:40 2020 السبت ,07 آذار/ مارس

أخبار للقارئ من حول العالم

GMT 14:11 2020 الأربعاء ,04 آذار/ مارس

حسني مبارك: حياته وموته

GMT 15:07 2020 الثلاثاء ,03 آذار/ مارس

أخبار مهمة للقارئ

GMT 15:24 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

المستعار أصيلاً
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-

استخدمت أحمر الشفاه النيود الناعم الذي يُظهر ملامحها الناعمة

إليكِ أبرز إطلالات جودي كومر الجمالية لمناسبة عيد ميلادها

واشنطن - اليمن اليوم

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,24 أيار / مايو

هبة قطب توضح بكل صراحة تأثير طول العضو الذكري

GMT 08:54 2017 الثلاثاء ,10 كانون الثاني / يناير

Nina Ricci تكشف عن عطر التفاحة للمرأة الشرقية المليئة بالتناقضات

GMT 00:57 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

عائشة بن أحمد تؤكد أنها لا تهتم بدور البطولة في أي عمل

GMT 04:49 2018 السبت ,29 أيلول / سبتمبر

صابرين تكشف رأيها في المسلسلات الهندية

GMT 14:35 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل وأسوأ قصات الشعر من نصيب ديفيد بيكهام

GMT 02:40 2017 الخميس ,20 إبريل / نيسان

مخاطر كسر القضيب تتضاعف خلال 3 أوضاع جنسية

GMT 12:41 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تعرفي على إطلالات النجمات العربيات في رأس السنة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen