آخر تحديث GMT 17:27:26
اليمن اليوم-
مدير منظمة الصحة العالمية يعلن أن وصف فيروس كورونا بالوباء يجب ألا يعني استسلام دول العالم له بل يجب مضاعفة جهود التصدي للمرض وزير الخارجية البريطاني يقول إنه تحدث مع نظيره الأميركي عن الهجوم في العراق واتفق معه على ضرورة التصدي لهذه الأعمال المروعة مصدر رسمي يعلن أن فريق ريال مدريد الإسباني في حجر صحي بسبب فيروس كورونا بولندا تعلن تسجيل أول وفاة من جراء فيروس كورونا مندوب مصر لدى الأمم المتحدة يعلن رقض بلاده لنشر الإرهابيين الأجانب من سوريا إلى ليبيا ونطالب مجلس الأمن الدولي بفرض الالتزام بقراراته بشأن منع انتقال الإرهابيين وزارة الصحة السعودية تلعن أن عدد الحالات المؤكدة في المملكة 45 دانييلي روغاني لاعب يوفنتوس المصاب بـ"كورونا" يوجه رسالة لمشجعيه ترامب يعلن "أنا مستعد تماما لاستخدام السلطة الكاملة للحكومة الفيدرالية في التعامل مع فيروس كورونا" وزارة الصحة الإسرائيلية تعلن عن ١٥ إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل المجموع إلى ٩٧ إصابة البيت الأبيض يعلن أن ترامب يوقع مذكرة تقضي بتوفير المزيد من أجهزة التنفس الصناعي في الولايات المتحدة
أخر الأخبار

( خير جليس في معرض لندن للكتاب)

اليمن اليوم-

 خير جليس في معرض لندن للكتاب

بقلم : جهاد الخازن

أحضر معارض الكتب في بلدان عربية عدة، من لبنان إلى الخليج، وأحضر معها معرض لندن للكتاب، فقد مضى وقت كان يشارك عدد من الدول العربية. هذه السنة لم أجد سوى جناح الشارقة، فالشيخ الدكتور سلطان القاسمي، أكاديمي وكاتب بقدر ما هو حاكم إمارة.

عشية افتتاح معرض لندن للكتاب استضافت دار النشر بلومزبري حوالى 200 ديبلوماسي وكاتب وإعلامي وآخرين على عشاء حضره الشيخ سلطان لتقديم كتابه «تحت راية الاحتلال» في ترجمة إلى الإنكليزية قام بها الدكتور أحمد علي، وراجعها الدكتور كولن ديفي. الشيخ سلطان زار أيضاً دار بلومزبري التي توزع حول العالم كتباً مترجمة عن العربية.

راجعت بعضاً من كتب الشيخ سلطان في هذه الزاوية، وأذكر منها «حديث الذاكرة»، و«القواسم والعدوان البريطاني (1797-1820)» و«أسطورة القرصنة العربية في الخليج». كلمة «عدوان» تتفق أيضاً مع كتابه الجديد، فالوجود البريطاني في الخليج كان عدواناً من بدايته الى نهايته. الكتاب يشرح ما تعرض له الشيخ سلطان بن صقر بن راشد القاسمي الذي ورث الحكم عام 1803 وبقي فيه حتى وفاته عام 1866. الفصل الثاني يقدم أمثلة على شطط الاستعمار مثل تهمة الاعتداء على سفينة للبحرين، واعتراف المتهِمين في النهاية بأن الاعتداء لم يحصل، ومثل ذلك سفينة من رأس الخيمة، أو سفينة للشيخ سلطان بن صقر أخذت حمولة سفينة ترفع العلم البريطاني وغيره من تهم باطلة، عادة باعتراف الإنكليز في النهاية.

الشيخ سلطان شهد افتتاح معرض لندن للكتاب وإطلاق النسخة الثامنة من جائزة «اتصالات لكتاب الطفل» بإشراف الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي التي أسست المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وهناك جوائز بأكثر من 500 ألف درهم للمؤلفين والناشرين والرسامين كل سنة.

رأيت في جناح الشارقة عدداً من الديبلوماسيين والكتّاب والصحافيين يتبادلون حواراً مع الشيخ سلطان عن قضايا ثقافية ومجتمعية وغيرها. وضم الجناح كتباً لحاكم الشارقة وأخرى للأطفال ومراجع وروايات. وأسفتُ أن المملكة العربية السعودية غابت عن معرض لندن للكتاب هذه السنة بعد أن كان لها جناح كبير في السابق وكان الإخوان المشرفون عليه يرفضون أن يأخذوا ثمن الكتب التي أريد اقتناءها.

المعرض استمر ثلاثة أيام وشهدته عشرات ألوف الناس، وأستطيع أن أقول إنني لم أرَ جناحاً واحداً إلا وكان الزوار يملأونه. وسعدت برؤية جناح رويترز تومسون، فقد عملت وأنا طالب في وكالة الأنباء العربية في بيروت، وهي تحولت إلى رويتر، الشركة الأم، عام 1969، ثم رويترز والآن رويترز تومسون.

كان إلى جانب جناح الشارقة جناح كبير لمطبعة كتب جامعة أكسفورد حيث درس ابني، وحملت له كتباً ومراجع يستعيد معها أيام الدراسة.

المشاركون كانوا من كل بلد مع أجنحة للولايات المتحدة وروسيا والصين وكوريا وسويسرا وغيرها. أيضاً دور النشر الكبرى مثل هاربر كولنز، ومطبعة كتب جامعة شيكاغو، وتوروس، وسايمون إند شوستر، ودار بنغوين راندوم وبلومزبري. بل كانت هناك الجمعية الملكية للكيمياء التي ابتعدتُ عنها مستعيداً عذابي مع مادة الكيمياء في المدرسة الثانوية.

أجمل ما في معرض لندن للكتاب أنه ينظّم في صالة العرض الكبرى أولمبيا، وهي إلى جوار مكاتب «الحياة» فكنت أستغل ساعة الغداء لأتجول بين الكتب ساعتين أو أكثر. هي خير جليس فعلاً.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 خير جليس في معرض لندن للكتاب  خير جليس في معرض لندن للكتاب



GMT 18:44 2020 الأربعاء ,11 آذار/ مارس

أخبار مهمة للقارئ العربي - ٢

GMT 18:11 2020 الثلاثاء ,10 آذار/ مارس

أخبار مهمة للقارئ العربي - ١

GMT 15:56 2020 الإثنين ,09 آذار/ مارس

الزواج يانصيب

GMT 11:40 2020 السبت ,07 آذار/ مارس

أخبار للقارئ من حول العالم

GMT 14:11 2020 الأربعاء ,04 آذار/ مارس

حسني مبارك: حياته وموته

GMT 15:07 2020 الثلاثاء ,03 آذار/ مارس

أخبار مهمة للقارئ

GMT 15:24 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

المستعار أصيلاً
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-

استخدمت أحمر الشفاه النيود الناعم الذي يُظهر ملامحها الناعمة

إليكِ أبرز إطلالات جودي كومر الجمالية لمناسبة عيد ميلادها

واشنطن - اليمن اليوم

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,24 أيار / مايو

هبة قطب توضح بكل صراحة تأثير طول العضو الذكري

GMT 08:54 2017 الثلاثاء ,10 كانون الثاني / يناير

Nina Ricci تكشف عن عطر التفاحة للمرأة الشرقية المليئة بالتناقضات

GMT 00:57 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

عائشة بن أحمد تؤكد أنها لا تهتم بدور البطولة في أي عمل

GMT 04:49 2018 السبت ,29 أيلول / سبتمبر

صابرين تكشف رأيها في المسلسلات الهندية

GMT 14:35 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل وأسوأ قصات الشعر من نصيب ديفيد بيكهام

GMT 02:40 2017 الخميس ,20 إبريل / نيسان

مخاطر كسر القضيب تتضاعف خلال 3 أوضاع جنسية

GMT 12:41 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تعرفي على إطلالات النجمات العربيات في رأس السنة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen