آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

أطراف النهار "عصملية براسك" !

اليمن اليوم-

أطراف النهار عصملية براسك

حسن البطل
بقلم - حسن البطل

عديدة هي التوبيخات التي تلقيتها من أبو عمار، معظمها في المرحلة القبرصية من "فلسطين الثورة ـ قبرص". في المرحلة البيروتية كان يتردد كثيراً على مكاتبنا، وفي المرحلة القبرصية ولا مرّة طوال 13 عاماً.
الآن، باشر الرئيس التركي أردوغان خطوات أولى لإنشاء منطقة أمنية بعمق 30كم وطول 450كم شرق الفرات.
في ثمانينيات القرن المنصرم، وقعت في مطبّ إعلامي ـ بروتوكولي ـ سياسي، إذ كتبتُ في زاويتي مقالة بعنوان "عصملية جديدة"، وتصادف نشرها مع أول اجتماع في بغداد بين عرفات ورئيس الوزراء التركي، بولنت أجاويد في بغداد. السفير التركي هناك احتجّ لدى أبو عمار، الذي اتصل بنا في نيقوسيا وقال لنائب رئيس التحرير: "قل لحسن عصملية براسك".. ما هذا التوقيت بعد أن "طرّاها" الأتراك معنا، فقد طووا صفحة العلاقة بين (م.ت.ف) وجماعة عبد الله أوجلان، واعترفوا بمنظمة التحرير الفلسطينية.
في التسعينيات، أبعد حافظ الأسد الزعيم الكردي أوجلان الملقب "آبو" من لبنان، ما مكّن أنقرة من اعتقاله وحبسه، فحصل انفراج مفاجئ في العلاقة السورية ـ التركية المأزومة تاريخياً، منذ سيطرة تركيا، أواخر ثلاثينيات القرن المنصرم، على لواء الاسكندرون، الذي صار "هاتاي" ومساحته نصف مساحة لبنان. قيل وقتها إن الأسد الكبير طوى بذلك مطالبة سورية المزمنة باستعادة ما فقدته وقت الانتداب الفرنسي عليها.
بعد اندلاع الانتفاضة السورية عادت علاقة دمشق بأنقرة إلى التأزّم، بعد ما صارت تركيا ممراً لتجميع الفصائل المعارضة السورية للنظام، والتدخل الإيراني ثم الروسي لدعم النظام في استعادة ما فقده من أراض سيطرت عليها المعارضة على اختلاف مصادر دعمها العربية والإقليمية والدولية. في محصّلة ذلك، بقي ثلث سورية، شرق الفرات، خارج سيطرة دمشق، وتولّت قوات سورية الديمقراطية ـ "قسد" مهمة تحريرها من "داعش" بدعم جوي من تحالف دولي تقوده أميركا.
إلى جانب ذلك، نشأ نوع من تحالف مصلحي ثلاثي: إيراني ـ روسي ـ تركي في المسألة السورية، لكن أنقرة أعاقت جهوداً سورية ـ روسية لتحرير محافظة إدلب، التي صارت منطقة لتجميع المعارضة المسلحة الحليفة لتركيا، وهي مجاورة للواء الاسكندرون (هاتاي) وكذا لمحافظة اللاذقية، حيث لروسيا قاعدة بحرية وجوية.
ترى تركيا أن المعارضة المسلحة في إدلب قوة حليفة، أما المعارضة الكردية شرق الفرات فهي "إرهابية". هكذا، انتقل تعقيد مسرح العمليات من غرب سورية إلى شرقها، حيث لأميركا قوات نخبة أرضية محدودة العدد لحماية الأكراد، وقوة جوية مؤثرة.
لتركيا أقوى جيش في حلف "الناتو" بعد أميركا، لكن نشأت أزمة أمنية ـ سياسية، عندما تزودت تركيا بصواريخ جوية روسية 400S فأوقفت أميركا خططها لتزويد سلاح الجو التركي بطائرات F35 الأميركية، لكن الخلاف بين الطرفين سببه أن أميركا ترى في "قسد" قوة حليفة، بينما ترى تركيا فيها قوة إرهابية.
 تميل دمشق إلى إعطاء أكرادها حكماً ذاتياً لا يرقى إلى ما تتمتع به كردستان العراق، لكن تركيا ترى في "قسد" غطاءً أو حتى فرعاً لحزب العمال الكردستاني في تركيا.
لا تريد دمشق وموسكو الصدام العسكري مع تركيا في إدلب، ولا تريد واشنطن الصدام العسكري معها شرق الفرات، وتريد تركيا الأردوغانية إقامة حزام أمني بعمق 30 كم وعرض 450 كم شمال شرقي سورية، ومساحتها أكبر من لواء الاسكندرون الذي كان "سليباً" ومن الجولان الذي ضمّته إسرائيل إليها بموافقة أميركية منفردة. هكذا يصير في سورية أربعة احتلالات أجنبية: إيرانية، روسية، إسرائيلية، تركية مع وجود عسكري أميركي، أيضاً.
السؤال: هل خطة الحزام الأمني التركي أمنية فقط، أم ذات بعد سياسي احتلالي؟ في الخطة التركية إقامة ثلاث كليات جامعية تركية في منطقة الحزام، وكذلك إعادة إسكان مليون لاجئ سوري لتركيا معظمهم من السوريين العرب السنّة لفصل تواصل الأكراد في سورية مع الأكراد في العراق؛ بما يذكّر بالحزام العربي في مناطق الأكراد في سورية، وكذلك في العراق قبل الحكم الذاتي الكردي الموسّع في نطاق الدولة العراقية، وكذا بالحزام الأمني الإسرائيلي في جنوب لبنان قبل تحريره.
العراق تخلّى عن أحلامه في "عربستان ـ خوزستان" وسورية عن أحلامها في "الاسكندرون ـ هاتاي"، لكن هل تخلّت تركيا عن أحلامها العثمانية في سورية؟
سورية كانت آخر منطقة تنحسر عنها إمبراطورية آل عثمان فقط، بعد الانتفاضة السورية أخلت تركيا حاميتها في عمق الأراضي السورية، التي كانت تحرس قبر أحد مؤسّسي الإمبراطورية الذي مات غرقاً في نهر الفرات.
 تركيا تتردّد بين الأمن في حلف "الناتو" ونوع من الحلف المصلحي مع روسيا وإيران في سورية، وبين سياسة أحمد داود أوغلو "صفر مشاكل" ومشاكلها مع سورية وأكرادها والعراق وأكراده.
هددت تركيا بشن حرب على سورية حتى أبعد الأسد أوجلان، ومن قبل هددت سورية في خمسينيات القرن المنصرم لدفعها لقبول "حلف بغداد" أو حلف "المعاهدة المركزية ـ السنتو" مع إيران الشاهنشاهية، ما دفع مصر إلى إرسال قوات عسكرية إلى سورية عام 1957، الذي كان مقدمة لوحدة سورية مع مصر لحماية التخم العربي الشمالي من مطامع تركية. أما التخم العربي الشرقي مع إيران فقد انهار بعد الغزو الأميركي، الذي صار غزواً إيرانياً للعراق.
علّمونا في دروس الجغرافيا أن جبال طوروس تشكل التخم العربي ـ التركي، فالحدود بين البلدين ترسم شكل الجبال، لكن الحقيقة أنها كانت حدود الخط الحديدي على سفوح الجبال وليس على ذراها، وهكذا بقيت "ديار بكر" العربية جزءاً من تركيا الأتاتوركية، ولسورية الصغرى أن تتخلى عن أحلامها في استعادة لبنان والاسكندرون وربما الجولان المحتل.
لا مصادفة أن الحزام الأمني ـ الاقتصادي ـ السياسي التركي شمال سورية يرسم شكل حدود سفوح جبال طوروس في عمق الجزيرة السورية. في زمن مضى كان الحُجّاج الأتراك يقولون عن سورية "شام شريف" ويخلعون أحذيتهم عندما يدخلون إليها، ويزورون قبر مؤسس الإمبراطورية العثمانية بعد معركة "مرج دابق" وكذا النكبة السليمانية في دمشق، في طريقهم إلى مكة والكعبة المشرَّفة.
لإيران أحلامها، وكذا لتركيا، وأيضاً، لإسرائيل.. وأما للعرب فلهم واقعهم الحالي من الحروب والاحتراب والخراب.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطراف النهار عصملية براسك أطراف النهار عصملية براسك



GMT 11:27 2020 السبت ,18 تموز / يوليو

انتقد ترمب ثم سر على خطاه!

GMT 11:22 2020 السبت ,18 تموز / يوليو

نظام كورونا العالمي الجديد

GMT 11:20 2020 السبت ,18 تموز / يوليو

وداعاً محمود رضا طاقة البهجة الراقصة

GMT 11:19 2020 السبت ,18 تموز / يوليو

يريد أن يكون متواضعاً

GMT 11:17 2020 السبت ,18 تموز / يوليو

٣ ملامح فى ليبيا!
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:30 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 20:26 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

إتيكيت كتابة الإيميل و طريقه تعاملك مع الاشخاص

GMT 09:26 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

الدباسي يعلن انضمام ناقلة نفط إلى أسطول "البحري"

GMT 20:17 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

كراينوفيتش يتأهل إلى ربع نهائي بطولة باريس بيرسي

GMT 05:53 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بيلا حديد تسحر العيون بإطلالة هي الأجرأ على الإطلاق

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 09:38 2021 السبت ,05 حزيران / يونيو

"أحن إليك"

GMT 02:49 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

إلغاء 5 رحلات دولية في مطار القاهرة بسبب قلة عدد الركاب

GMT 20:35 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد المصارعة "wwe" ينفي وفاة بيغ شو في حادث سير
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen