آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

الاسم: سامي طه الحمران!

اليمن اليوم-

الاسم سامي طه الحمران

بقلم : حسن البطل

عماد الأصفر، ركن أساس في «مركز تطوير الإعلام - جامعة بيرزيت». أضاف إليّ في صفحته أموراً لا أعرفها عن النقابات العمالية الفلسطينية، قبل النكبة، أصدقاؤه على صفحته يفوتون أصدقائي بثلاثة أضعاف، فهو الأكثر مقروئية مني. ما يكتبه بعيد عن الاستسهال والاستخفاف الفيسبوكي.
بدأ عيد العمال باحتجاح عمالي أميركي، حيث معقل الرأسمالية، ورفعته الاشتراكية الدولية الى الشعار الشهير: « يا عمال العالم اتحدوا».
الجهاز المركزي للإحصاء، نشر في عيد العمال، إحصائية عن العمل والعمال والبطالة في فلسطين، عماد كتب: «الرأي العالم الذي أسقط قانون الضمان، غير مستعد أن يذكّر بأهميته في عيد العمال"، هاكم معلومات استقاها عماد عن بداية تأسيس ونضال النقابات العمالية الفلسطينية، وعن شهيدها الأول: سامي طه الحمران، الذي اغتالته ثماني طلقات يوم ١٢ أيلول ١٩٤٧.
تحتل فلسطين، على صغر مساحتها، المرتبة ١٢ عالمياً في إنتاج الحجر، والمرتبة الاولى في استخدامه كسلاح جديّ للتحرر، ويعمل في هذا القطاع، بشكل مباشر، ما يزيد على ٢٥ الف عامل، يشكل إنتاجهم ١.٨٪ من انتاج العالم ونحو ربع الصادرات الفلسطينية، وهو ما يشكل ٥.٥٪ من إجمالي الناتج المحلي.
عام ١٩٢٧ كان عمال هذا القطاع على موعد مع أول إضراب عمالي جديّ ضد متعهد صهيوني يملك محجراً في حيفا، ويعمل لصالح مشاريع بريطانية، يومها حقق عمال فلسطين مطالبهم برفع الأجور، وتحديد ساعات العمل.
لم يكن الإضراب عشوائياً، بل كان جدياً ومنظماً من قبل «جمعية العمال العربية الفلسطينية» التي أسسها قبل ذلك بسبع سنوات عبد الحميد حيمور - وهو من اصل دمشقي - باسم «النادي الخيري لعمال سكك  الحديد» وكان هدفه جمع التبرعات لمساعدة المرضى من العمال وعائلات المتوفين من زملائهم. تحوّل النادي الى جمعية توسعت بعد ذلك، وعقدت مؤتمرات، وأنشأت فروعاً، وصار لها نضالات عمالية مطلبية، وأخرى سياسية وطنية وقومية.
من بين عدة منتخبين لقيادة الجمعية تبرز أسماء شخصيات جادة مثل: سعيد القواص، وعيد سليم، وإلياس الذوقي، ورضوان الحلو، ومصطفى ابو زيد، ويلمع اسم النقابي الكبير سامي طه الحمران، المولود في عرابة بقضاء جنين عام ١٩١١.
غادر سامي قريته متجهاً الى حيفا، لا يحمل الا الجد والاجتهاد وشهادة الخامس الابتدائي - وشهادة وفاة والده. كان عمره يومها ١٦ عاماً فقط، وشاءت الاقدار ان يصبح موظفاً في هذه الجمعية، يعمل بجدية وراتب ضئيل، وينوب عنها في الإشراف على تنفيذ شروط عمل جرى الاتفاق عليها مع أصحاب المحاجر.
من هناك جدّ واجتهد في دراسة الأوضاع العمالية وقوانينها وظروفها، واجتهد في تثقيف نفسه بالمطالعة المستمرة ودرس اللغة الانجليزية حتى أجادها إجادة تامة.
وقف، بكل جدية وصلابة، ضد انضمام العمال العرب الى النقابات العمالية الإسرائيلية المسماة «الهستدروت». حوّل المؤتمر العمالي عام ١٩٤٣ الى تظاهرة شارك فيها عمال يافا والناصرة وعكا والقدس وبيت لحم وبيت جالا ورام الله وطولكرم وقلقيلية.
انتخب رئيساً لذلك المؤتمر، ثم أميناً عاماً، وأُجبرت بريطانيا (التي اعتقلته مرتين خلال عامي ١٩٣٧ و١٩٣٨) على استقباله مع زميله حنا عصفور في لندن، لحضور المؤتمر الدولي للنقابات، فحصل على اعتراف المؤتمرين بالجمعية كممثلة وحيدة للعمال العرب في فلسطين رغم ضغط الهستدروت الإسرائيلي.
بدأ باستقطاب جديّ للعمال والفلاحين، وخاطب الرأي العام والأمم المتحدة باعتباره قائداً شعبياً يمثل مصالح ومطالب جماهير العمال والفلاحين، وسعى لتشكيل حزب سياسي للعمال، كما أصدر جريدة «العامل العربي»، والتي اعتبرت ان القضية السياسية للبلاد هي قضية الحركة النقابية.
حاول خصومه من اليهود والإنجليز وعملائهم إسكات صوته بالإغراء ثم بالتهديد، الا انه بقي صامداً شامخاً على مواقفه، وفي يوم الجمعة الموافق ١٢ أيلول عام ١٩٤٧، وبينما كان متوجهاً إلى منزله في شارع صلاح الدين بحيفا، اطلق عليه مجهول أو أكثر ثماني طلقات أصابت رأسه، وأدت إلى استشهاده على الفور.
نقل جثمانه إلى المستشفى، الذي أُحيط بالمصفحات البريطانية خشية اندلاع تظاهرات عمالية، في اليوم التالي شيّع جثمانه في جنازة حاشدة يتقدمها راكبو الدراجات النارية، وكشافة سرية صلاح الدين، والكشافة الإسلامية، وموسيقى النادي العربي، وممثلو المؤسسات الفلسطينية، وعلماء ومشايخ فلسطين، وحملة الأكاليل، وقُدّر عدد المشاركين بعشرين ألف مشيع.
وأنا انظر إلى نقاباتنا العمالية اليوم، ولا أكاد أراها، لا يشغل بالي وينكد عليّ الا السؤال: كيف اختفت هذه الجدية الفلسطينية، واستحالت الى استسهال واستهبال واستعجال وعبط»؟!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاسم سامي طه الحمران الاسم سامي طه الحمران



GMT 11:27 2020 السبت ,18 تموز / يوليو

انتقد ترمب ثم سر على خطاه!

GMT 11:22 2020 السبت ,18 تموز / يوليو

نظام كورونا العالمي الجديد

GMT 11:20 2020 السبت ,18 تموز / يوليو

وداعاً محمود رضا طاقة البهجة الراقصة

GMT 11:19 2020 السبت ,18 تموز / يوليو

يريد أن يكون متواضعاً

GMT 11:17 2020 السبت ,18 تموز / يوليو

٣ ملامح فى ليبيا!
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:30 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 20:26 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

إتيكيت كتابة الإيميل و طريقه تعاملك مع الاشخاص

GMT 09:26 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

الدباسي يعلن انضمام ناقلة نفط إلى أسطول "البحري"

GMT 20:17 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

كراينوفيتش يتأهل إلى ربع نهائي بطولة باريس بيرسي

GMT 05:53 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بيلا حديد تسحر العيون بإطلالة هي الأجرأ على الإطلاق

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 09:38 2021 السبت ,05 حزيران / يونيو

"أحن إليك"

GMT 02:49 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

إلغاء 5 رحلات دولية في مطار القاهرة بسبب قلة عدد الركاب

GMT 20:35 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد المصارعة "wwe" ينفي وفاة بيغ شو في حادث سير
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen