آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

زعيم "القاعدة" الراحل تردَّد في دعم إسلاميي ليبيا خوفًا من التوسع الأميركي هناك

ابنة بن لادن تؤكد أنه كان لديه اهتمام عميق بثورات "الربيع العربي" قبل مقتله

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- ابنة بن لادن تؤكد أنه كان لديه اهتمام عميق بثورات "الربيع العربي" قبل مقتله

زعيم تنظيم "القاعدة" الراحل أسامة بن لادن
واشنطن ـ رولا عيسى

كشفت وكالة الاستخبارات الأميركية "CIA"، أنَّ زعيم تنظيم "القاعدة" الراحل أسامة بن لادن كان يعتقد بشكل كبير أن إسقاط نظام معمر القذافي في ليبيا "سيفتح الباب أمام لجهاديين،" وفقًا لوثيقة كانت بحوزة ابنته كشفت عنها وكالة الاستخبارات الأميركية مؤخرًا. وتقدم الوثيقة لمحة عن كيفية نظر قائد "القاعدة" إلى العالم من حوله، وتكشف عن اهتمامه العميق بثورات "الربيع العربي" التي بدأت في الأشهر التي سبقت مقتله في غارة أميركية.

ابنة بن لادن تؤكد أنه كان لديه اهتمام عميق بثورات الربيع العربي قبل مقتلهتقول إبنة بن لادن في مذكراتها إنه يعتقد أن الانتفاضة "فتحت الباب أمام الجهاديين". وهذا هو السبب في أن القذافي وابنه يقولان إن المتطرفين سيأتون من البحر، والذي سيكون منطقة عمل لتنظيم "القاعدة"، وستكون ليبيا صومال البحر المتوسط ". ويبدو أن بن لادن كان مترددًا في إصدار بيان دعم للإسلاميين في ليبيا خوفًا من انه إذا تمت الإطاحة بالقذافي فإن الولايات المتحدة الأميركية ستحاول توسيع انتشارها هناك. ومنذ إسقاط القذافي في الحرب الأهلية الليبية عام 2011، ظلت ليبيا غير مستقرة مع الفصائل المتناحرة التي تقاتل من أجل السيطرة وسط هجمات إرهابية مشتركة.

ابنة بن لادن تؤكد أنه كان لديه اهتمام عميق بثورات الربيع العربي قبل مقتلهوتشمل مفكرة ابنة بن لادن التي تضم 228 صفحة، المناقشات والأفكار والتأملات التي يتشاركها بن لادن مع عائلته حول كيفية استغلال الانتفاضات، وماهية التغيرات السريعة التي تطرأ في العالم العربي، ومتى يجب أن يتحرك تنظيم "القاعدة". ونقل عن بن لادن قوله لعائلته في الوثيقة "إن هذه الفوضى وانعدام القيادة في الثورات هي أفضل بيئة لنشر أفكار ومعتقدات القاعدة". وتؤكد زوجة بن لادن، التي يُشار إليها باسم "أم حمزة"، أنَّ الشريط الذي نُشِرَ قبل سبع سنوات والذي يصف حكام المنطقة بغير صالحين، قد يكون إحدى القوى الرئيسية وراء احتجاجات "الربيع العربي" التي تتجول في المنطقة.

ابنة بن لادن تؤكد أنه كان لديه اهتمام عميق بثورات الربيع العربي قبل مقتلهوقد تحققت وكالة "أسوشييتد برس" من نسخة من المفكرة التي نشرتها مجلة "Long War" على موقعها على شبكة "الإنترنت". وكانت وكالة الاستخبارات المركزية قد أفرجت عن هذه الوثائق يوم الأربعاء الماضي كجزء من مجموعة من المواد التي تم الحصول عليها خلال غارة مايو / أيار 2011 التي أسفرت عن مقتل بن لادن. وقد حجبت وكالة الاستخبارات المركزية الملفات قائلة إنها" غير متوفرة مؤقتا لحين حل قضية فنية".

ويبدو أن المفكرة تغطي المحادثات بين بن لادن وبناته، مريم وسوميا، وزوجته وأبنائه، خالد وحمزة، والذي سيصبح الأخير خلفية محتملا لقيادة المجموعة التي أسسها والده. وجاءت هذه المفكرة تحت عنوان "يوميات خاصة لأبو عبد الله: وجهة نظر الشيخ أبو عبد الله -جلسة مع العائلة" والتي تشير إلى بن لادن باسمه التقليدي العربي. وجرت المحادثات بين فبراير/ شباط وأبريل / نيسان 2011، بكتاباتٍ يومية مؤرخة وفقا للتقويم الإسلامي.

وخلال تلك الفترة، أطاحت الانتفاضات بأنظمتها التي حكمت لفترة طويلة، وبدأت الاحتجاجات في تونس ومصر وليبيا واليمن، وسورية. وكان الشرق الأوسط على أعتاب التغيير الذي لا يمكن وقفه في ظل الفوضى والاضطراب. ففي ليبيا، انتهت الانتفاضة بوفاة معمر القذافي بعد أشهر من مقتل بن لادن. وفي اليمن، قد يكتسب تنظيم "القاعدة" موطئ قدم أكبر ويظل نشطًا وسط فوضى الحرب والمجاعة.

وفي البحرين، قد يشن النظام الملكي الذي يقوده "السُّنة" حملة ضد الأغلبية الشيعية في البلاد. وفي سورية، فإن رد فعل الحكومة القاسي لاحتجاجات تلاميذ المدارس في أوائل عام 2011 من شأنها أن يُثير احتجاجات جماهيرية وتشعل حربا وأزمة لاجئين واسعة النطاق تستمر حتى اليوم. وتشير الانعكاسات، التي كُتبت في بعض الأحيان بالحبر الأزرق وغيرها باللون الأحمر، مرارا وتكرارا إلى تقارير إعلامية عما يحدث في المنطقة.

وفي وقت ما، انتقد الجميع بث قناة "الجزيرة" للصور البشعة من احتجاج قاتل في اليمن، قائلًا إنه كان ينبغي إعطاء تحذير لحماية الأطفال من مشاهدتهم. ومع ذلك، فإن القناة المدعومة من قطر تدعو أيضا إلى "العمل على إسقاط الأنظمة" و "حمل راية الثورات". ويبدى بن لادن قلقه من سرعة بعض ثورات المنطقة، معربا عن اعتقاده بأن اتباع نهج تدريجي سيساعد على تجنب رد فعل ثورة مضادة حيث تسعى شخصيات النظام إلى السيطرة على السلطة بأي ثمن. ونقلت الصحيفة عن بن لادن قوله "أنا مستاء من توقيت الثورات".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ابنة بن لادن تؤكد أنه كان لديه اهتمام عميق بثورات الربيع العربي قبل مقتله ابنة بن لادن تؤكد أنه كان لديه اهتمام عميق بثورات الربيع العربي قبل مقتله



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 16:26 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 14:59 2016 الجمعة ,19 آب / أغسطس

طرق التعامل مع الزوج المهمل

GMT 08:05 2018 الخميس ,22 شباط / فبراير

دراسة تعلن أن الشيخوخة تصيب العقل بعد سن الـ 25

GMT 20:58 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

نجم لبناني يتكفل بحل قضية فنانة عربية في بيروت

GMT 12:48 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

"اكسترا" تدخل موسوعة غينيس بعرض مبهر على برج خليفة

GMT 06:57 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

أبرز وأهم عناوين الصحف السعودية الصادرة الإثنين
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen