آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

أكد أنه على استعداد لفتح حركة الملاحة الجوية

التحالف يطالب الأمم المتحدة بالمساهمة في استئناف الرحلات إلى مطار صنعاء

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- التحالف يطالب الأمم المتحدة بالمساهمة في استئناف الرحلات إلى مطار صنعاء

مطار صنعاء الدولي
عدن- صالح المنصوب

دعا المتحدث الرسمي لقوات تحالف إعادة الشرعية في اليمن, العقيد الركن تركي المالكي، الأمم المتحدة إلى المساهمة في استئناف الرحلات التجارية ونقل الركاب إلى مطار صنعاء، من خلال إدارة أمن المطار. وأكد، في تصريحات صحافية، أنه في حالة توافر عوامل حسن إدارة المطار وضمان أمن وسلامة الطائرات التجارية, وإيقاف عمليات التهريب، فإن قيادة التحالف على أتم الاستعداد لفتح حركة الملاحة الجوية أمام الطائرات التجارية، مبينًا أن  قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت ما نشره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن بشأن إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية.

وقال المالكي إن إغلاق مطار صنعاء واقتصاره على الرحلات الإغاثية جاء بسبب المخاوف على سلامة الطائرات المدنية والرحلات التجارية المتجهة إلى المطار، وبسبب ممارسات الميليشيا "الحوثية" المسلّحة من خلال عمليات تهريب الأسلحة ، ولذلك تم تخصيص المطارات اليمنية في المناطق المحررة والآمنة كمطارات بديلة، بطلب من الحكومة اليمنية الشرعية، وعليه فإنه لا يمكن وصف اتخاذ إجراءات احترازية لسلامة الطائرات المدنية والركاب وكذلك الأطقم الجوية العاملة عليها، المتجهة إلى مطار صنعاء، بالمعاناة للشعب اليمني.

وأوضح أن قيادة التحالف وفرت، منذ بدء العمليات العسكرية، كل الإمكانات والجهود لوصول الرحلات التجارية ورحلات نقل الركاب والرحلات الإغاثية إلى جميع مطارات الجمهورية اليمنية (صنعاء – عدن – الحديدة - سيئون - المكلا وسقطرى) عبر إصدار التصاريح الجوية للطلبات الواردة إليها وتخصيص مطار بيشة الإقليمي لتنظيم حركة النقل الجوي، بما ينسجم مع تطبيق القرار الأممي 2216، مشيرًا إلى أن ما تم إصداره من تصاريح جوية لجميع مطارات الجمهورية اليمنية، منذ بداية العمليات حتى الآن، بلغ 5765 تصريحًا جويًا للرحلات التجارية ونقل الركاب ورحلات الإغاثة الإنسانية.


وطرح المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في لقاءاته التي عقدها في العاصمة السعودية، الرياض، ضمن جولته الجديدة لإحياء مشاورات السلام بين أطراف الصراع اليمني، مقترحًا خاصا كخطوة تضمن التوصل إلى حل شامل للنزاع، حيث شدد، في بيان صحافي، الجمعة، على أن الحال في اليمن لا يمكن أن يبقى على ما هو عليه، ومن الضروري تقديم تنازلات لتجنيب الشعب مزيدًا من الحرب والدمار. وبحث المبعوث الأممي، بعد زيارة للرياض استغرقت ثلاثة أيام، التقى خلالها بمسؤولين يمنيين وسياسيين ومجموعة من السفراء المعتمدين لدى اليمن، مقترحًا خاصًا في مرفأ الحديدة  كخطوة أولى من خطة عمل. وتضمن خطة العمل الجديدة التوصل إلى حل شامل للنزاع وحث الأطراف على ضرورة إعادة فتح مطار صنعاء الدولي للحد من المعاناة الإنسانية، ودفع الرواتب وتأمين المساعدات الأساسية للشعب اليمني. وتنص خارطة ميناء ومدينة الحديدة، على البحر الأحمر، على انسحاب "الحوثيين" منها، وتسليمها لطرف ثالث محايد، مقابل وقف التحالف العربي لأي عملية عسكرية في الساحل الغربي. كما تنص على حل أزمة رواتب الموظفين المتوقفة منذ 10 أشهر.

ووصف ولد الشيخ  لقاءاته في السعودية بالموفقة، مبينًا أنه عاد، مساء الخميس، إلى الأردن التي يتخذها مقرًا لمكتبه الأممي، قائلاً: "اللقاءات التي عقدناها كانت موفقة والاجتماعات سمحت للأطراف بالتعبير عن مخاوفهم، وأعطتنا الفرصة لتقديم مقترحات تتعاطى مع هذه المخاوف وتراعي مطالب الطرف الآخر"، بدون الإشارة إلى المقترحات الجديدة، مبينًا أن مشاوراته مع الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، ونائبه، علي محسن صالح، وأمين عام مجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني، بالإضافة إلى سياسيين يمنيين وسفراء معتمدين لدى اليمن، تطرقت إلى السبل الممكنة لإنهاء النزاع في اليمن والتوصل إلى حل سياسي. وكانت الرياض المحطة الثالثة لجولة ولد الشيخ الجديدة، التي استهلها من العاصمة العمانية، مسقط، قبل أن ينتقل إلى الأردن، ثم الرياض، وكان من المقرر أن تكون صنعاء هي المحطة الرابعة، من أجل لقاء وفد جماعة "الحوثي"، وحزب الرئيس السابق، علي عبد الله صالح، والذين ما يزالون يرفضون التعاطي معه بشأن خارطة الحديدة.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التحالف يطالب الأمم المتحدة بالمساهمة في استئناف الرحلات إلى مطار صنعاء التحالف يطالب الأمم المتحدة بالمساهمة في استئناف الرحلات إلى مطار صنعاء



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 04:29 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

8 أشياء عن "جسر العمالقة" جعلته الأكثر شعبية في بريطانيا

GMT 02:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء ممتازة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 19:29 2016 الأحد ,04 أيلول / سبتمبر

فوائد الشطة لتخفيف نزلات البرد

GMT 13:15 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حامل اللقب واريورز يخسر مباراة القمة أمام رابتورز

GMT 20:47 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

فيورنتينا يكتسح روما بسباعية في كأس إيطاليا

GMT 16:53 2016 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

هل تواصل إسبانيا عزف "السيموفونية الناقصة" أمام ألبانيا

GMT 00:22 2016 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

مجموعة متميّزة من سجاد الصلاة ستشعركِ بالراحة النفسيّة

GMT 12:14 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالإرهاق وكل ما تفعله سيكون تحت الأضواء

GMT 05:30 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

أسعار ومواصفات سيارة BMW Z4 2019 الجديدة كليّا

GMT 05:18 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

محنة سيريلانكا!

GMT 05:06 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

أهم وأبرز اهتمامات الصحف الليبية الصادرة الإثنين
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen